منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
avatar

برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

مُساهمةموضوع: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة    الأحد سبتمبر 22, 2013 3:24 am




دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة :
في البداية على الأخصائي الاجتماعي المدرسي التعرف على الأسباب التي أدت بالطالب الى هروبه من المدرسة ، وهل هي أسباب تتعلق بعلاقة الطالب بالمدرسين أم علاقته بزملائه أم لانخفاض مستواه التحصيلي ..والى غير ذلك من الأسباب المدرسية السابق ذكرها ، أم أن هذه الأسباب ترجع الى مشكلات تتعلق بالمنزل وأساليب معاملة الوالدين أو ادراكها للدور الذي تلعبه المدرسة في تنشئة أبنائهما ويتم التشخيص من خلال مقابلة مع التلميذ وإذا تطلب الأمر يتم عمل دراسة عمل له للوقوف على الأسباب الفعلية وراء هذا السلوك أو يستمر استمارة الملاحظة المدرسية للتعرف أيضا على مدى انضباط الطالب في المدرسة وسلوكه العام وذلك للاستفادة منها في التخطيط للإرشاد.
ثم تأتي الخطوة التالية وتتعلق بوضع برنامج للتغلب على مشكلة الهروب من المدرسة ويمكن من خلالها استخدام الفنيات الإرشادية التالية:
1- التعزيز: يستخدم التعزيز لتشجيع وحث الطالب على الحضور للمدرسة وذلك باستخدام المعززات المختلفة كالتعزيز الاجتماعي والتي تتضمن عددا من الاجراءات مثل المدح والتلاحم الجسدي(كالربت على الكف) والتعبيرات الإيجابية للوجه كالابتسامة ، والتلاحم البصري ..وغيرها كذلك يمكن استخدام الامتيازات والأنشطة في تعزيز سلوك الانتظام في المدرسة ، حيث يسمح الطلاب الاشتراك في انشطة من اختيارهم في أوقات الراحة أو علاج ما لديهم من مشكلات.
2- العقاب :تستخدم أساليب العقاب في علاج مشكلة الهروب من المدرسي ولكن بدرجة أقل من استخدام التعزيز لما له من أثار سيئة على الطالب، ومن أساليب العقاب ما يلي:
 Exclamation التأنيب اللفظي: والذي يستخدم فيه علامات التأنيب من قبيل(انني احذرك، انني أنذرك، انني لاأوافق على سلوكك هذا)..وغيرها من الكلمات التي تتكرر داخل الفصل.
 Exclamation التصحيح الزائد والإجراء الإيجابي :في هذا الأسلوب يطلب من الطالب الذي يتكرر هروبه من المدرسة أداء أعمال لا يحب عملها كأن ينظف ويرتب فصله في كل مرة يهرب فيها من المدرسة ..وهكذا
 Exclamation الوقت المستقطع من التعزيز :يستخدم هذا الأسلوب بأن يحرم الطالب من أشكال التعزيز التي تقدم للطلاب كالحرمان من القيام برحلة مع زملائه أو الحرمان من وجبة غذائية ، أو الحرمان من ممارسة الأنشطة المحببة اليه بعض الوقت.

منقووووول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamira.banouta.net
 
دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى العـــــــــــام :: منتدى الموضوعات العامة-
انتقل الى: