منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GeeGee
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين
GeeGee


برجي هو : برج الجدي
انثى
عدد المساهمات : 368
نقاط : 587
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
المزاج المزاج : حلو والحمد لله

شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""    شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 8:00 am

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتى فى الله كثير منا
يتمنى ويريد أن يكون طالب علم يدرس ويتفقه فى دينه
ومن هنا أحببت أن أشارككم فى
شرح حديث من السنة المطهرة الصحيحة

الحديث:

عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها
ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني
سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم
فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني أعطيتك
لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم
ولو اجتمع عليهم من بأقطارها أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً
ويسبي بعضهم بعضاً "

أخرجه مسلم رقم ( 2889 ) 4 / 2215 ، وأبو داود رقم (
4252 ) 4/97 ، والترمذي رقم ( 2176 ) 4 / 472 ، وأحمد رقم ( 22448 ) 5/278 ، ورقم (
22505 ) 5/ 284، وابن حبان رقم ( 6714 ) 15 / 109 ، وابن حبان رقم (7238 ) 16/220 ،
وابن أبي شيبة رقم ( 31694 ) 6/311 ، والحاكم في المستدرك رقم ( 8390 ) 4/496،
والبيهقي في السنن الكبرى رقم ( 18398 ) 9/181، والطبراني في مسند الشهاب رقم (
1113 ) 2 / 166 ، وأخرجه أحمد أيضاً من حديث شداد بن أوس رقم ( 17156 ) 4 /
123.

شرح
الحديث


قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح
مسلم
:

‏قوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: "إن الله
قد زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها مَا زوى لي منها
وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض"
أما زوى فمعناه جمع،

وهذا الحديث فيه
معجزات ظاهرة وقد وقعت كلها بحمد الله كما أخبر به صَلَّى الله عليه
وسلم،

قَالَ العلماء: المراد بالكنزين الذهب والفضة، والمراد كنزي كسرى
وقيصر ملكي العراق والشام، وفيه إشارة إلى أن مُلك هذه الأمة يكون معظم امتداده في
جهتي المشرق والمغرب وهكذا وقع، وأما في جهتي الجنوب والشمال فقليل بالنسبة إلى
المشرق والمغرب، وصلوات الله وسلامه على رسوله الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ( إن
هو إلا وحيٌ يُوحَى ).

وقوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم: "فيستبيح بيضتهم" أي جماعتهم وأصلهم، والبيضة أيضاً العز
والملك.

وقوله سبحانه وتعالى: ( وإني قد أعطيت لأمتك أن
لا أهلكهم بسنة عامة)
أي لا أهلكهم بقحط يعُمُهم، بل إن وقع قحط فيكون في
ناحيةٍ يسيرة بالنسبة إلى باقي بلاد الإسلام، فلله الحمد والشكر على جميع
نِعَمِه.


قَالَ المباركفوري في تحفة الأحوذي:

‏قوله: "إن الله زوى لي الأرض" أي جمعها لأجلي، قَالَ التوربشتي زويت
الشيء جمعته وقبضته، يريد به تقريب البعيد منها، حتى اطلع عليه إطلاعه على القريب
منها (فرأيت مشارقها ومغاربها) أي جميعها

"وإن أمتي سيبلغ مُلكها مَا زوى لي منها" قَالَ الخطابي: توهَّم
بعض الناس أن ( مِن ) في ( منها
) للتبعيض، وليس ذلك كما توهَّمه، بل هي للتفصيل للجملة المتقدمة، والتفصيل لا
يناقض الجملة، ومعناه أن الأرض زويت لي جملتها مرة واحدة فرأيت مشارقها ومغاربها،
ثم هي تُفْتَحُ لأمتي جزءاً فجزءاً، حتى يصل ملك أمتي إلى كل أجزائها.

قَالَ
القاري: ولعل وجه من قَالَ بالتبعيض هو أن ملك هذه الأمة مَا بلغ جميع الأرض،
فالمراد بالأرض أرض الإسلام، وأن ضمير منها راجع إليها على سبيل الاستخدام (وأُعطيت الكنزين الأحمر والأبيض) بدلان مما قبلهما أي كنز الذهب
والفضة، قَالَ التوربشتي: يريد بالأحمر والأبيض خزائن كسرى وقيصر، وذلك أن الغالب
على نقود ممالك كسرى الدنانير، والغالب على نقود ممالك قيصر الدراهم.

وقوله
(بسنة عامة) أي بقحط شائع لجميع بلاد المسلمين، قَالَ
الطيبي: السنة القحط والجدب وهي من الأسماء الغالبة (وأن لا
يُسَلِّط عليهم عدواً
) وهم الكفار.

وقوله: "من سوى
أنفسهم
" صفة "عدواً" أي كائناً من سوى أنفسهم
"فيستبيح" أي العدو وهو مما يستوي فيه الجمع والمفرد أي
يستأصل (بيضتهم) قَالَ الجزري في النهاية أي مجتمعهم،
وموضع سلطانهم، ومستقر دعوتهم، وبيضة الدار وسطها ومعظمها، أراد عدواً يستأصلهم
ويهلكهم جميعهم، قيل: أراد إذا أهلك أصل البيضة كان هلاك كل مَا فيها من طعم أو
فرخ، وإذا لم يُهلِك أصل البيضة بما سَلُم بعض فراخها، وقيل: أراد بالبيضة الخوذة،
فكأنه شبَّه مكان اجتماعهم والتئامهم ببيضة الحديد.

وقوله (إذا قضيت قضاء) أي حكمت حكماً مبرماً (فإنه
لا يرد
) أي بشيء لخلاف الحكم المعلق بشرط وجود شيء أو عدمه (وإني أعطيتك) أي عهدي وميثاقي (لأمتك)
أي لأجل أمة إجابتك (أن لا أُهلكهم بسنة عامة) أي بحيث
يعمهم القحط ويهلكهم بالكلية.

قَالَ الطيبي: اللام في ( لأمتك ) هي التي في قوله سابقاً: ( سألت ربي
لأمتي
) أي أعطيت سؤالك لدعائك لأمتك والكاف هو المفعول
الأوَّل،

وقوله: ( أن لا أُهلكهم ) المفعول
الثاني، كما هو في قوله: ( سألت ربي أن لا يهلكها ) هو
المفعول الثاني، (ولو اجتمع عليهم مَن) أي الذين هم
(بأقطارها) أي بأطرافها جمع قطر وهو الجانب والناحية،
والمعنى: فلا يستبيح عدو من الكفار بيضتهم ولو اجتمع على محاربتهم من أطراف بيضتهم،
وجواب لو مَا يدل عليه قوله، وأن لا أُسَلِّط (أو قَالَ من بين
أقطارها
) أو الشك من الراوي (ويسبي) ويأسر (بعضهم) بوضع الظاهر موضع المضمر (بعضاً) أي بعضاً آخر، وقَالَ الطيبي: حتى بمعنى كي، أي لكي يكون
بعض أمتك يهلك بعضاً.انتهى

نسأل الله تعالى أن يفقهنا فى ديننا،، ويجعله
الوارث منا إنه ولى ذلك ومولاه
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nono
مشرفة عامة
مشرفة عامة
nono


برجي هو : برج الدلو
انثى
عدد المساهمات : 5326
نقاط : 7396
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
المزاج المزاج : رومانسية

شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""    شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 8:08 am

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين
GeeGee


برجي هو : برج الجدي
انثى
عدد المساهمات : 368
نقاط : 587
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
المزاج المزاج : حلو والحمد لله

شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""    شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""  Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 8:15 am

شكرا لمرورك على موضوعي صباحك سكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ثوبان ""إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل دخولك للمنتدى بذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
»  حديث شريف
» غزه وعيون الأرض
» معا لنصل الى 1000 حديث
» وقفة مع حديث قدسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى الأســـــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: