منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن ايطاليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:53 pm


إيطاليا
إيطاليا أو الجمهورية الإيطالية، هي دولة أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية، الأرض المتصلة بأوروبا، التي عادة ما يتم وصف شكلها بالحذاء، وجزيرتين هما صقلية وسردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو
Repubblica Italiana
الجمهورية الإيطالية


اللغة الرسمية
الإيطالية

العاصمة
روما

أكبر مدينة روما

نظام الحكم
جمهوري برلماني

رئيس الدولة
الرئيس جورجو نابوليتانو

رئيس الحكومة
رومانو برودي

المساحة
301،230 كم²
عدد السكان
57،998،353 (2004)
الكثافة السكانية
197 نسمة لكل كم²
العملة
يورو (€)

الناتج القومي الاجمالي
1.559 مليار دولار أمريكي (2003)
الناتج القومي للفرد
27،050 دولار أمريكي (2003)
فرق التوقيت
UTC+1
النشيد الوطني
ايل كانتو ديجلي إيتالياني

رمز السيارات
I
رمز الانترنت الدولي
.it
رقم الهاتف الدولي
+39


فهرست
1 الجغرافيا
2 السكان
2.1 اللغة
2.2 الديانة
2.3 الأعياد و العطل
3 التاريخ
4 السياسة
4.1 النظام السياسي
4.2 السياسة الخارجية
4.3 التقسيم الإداري
5 الاقتصاد و البنية التحتية
6 الثقافة
7 الإعلام و الصحافة
8 الرياضة
9 التعليم



الجغرافيا

مساحة إيطاليا تزاهي الثلاث مئة ألف كم مربعا. شكل البلاد جغرافياً هو بلتابياحيث تلتئم مع جبال الألب، المتواجدة بدورها في شمال وشمال غرب البلاد. أعلى ارتفاع هو مون بلان أو مونته بيانكو (ترجمته:الجبل الأبيض)، الذي يبلغ ارتفاعه 4748 متر فوق سطح البحر. على طول الساحل الغربي، تتمتد عدة ريفييرات وخلجان من الشمال إلى الجنوب، أهمها الريفييرا الإيطالية في ليغوريا، والريفييرا الأتروسكية في توسكانا وخليج نابولي في كامبانيا. يسمى الساحل الشرقي ابتداءاً من تريسته في الشمال إلى غارغانو في الجنوب بساحل الأدرياتيكي الإيطالي. أطول أنهار البلاد هي بو وإتشه وأرنو وتيبر. أكبر البحيرات هي غاردا ولاغو ماجوره (البحيرة العظمى) وكومر في شمال إيطاليا وبحيرات بولسينا وتراسيمينو في وسط البلاد. هناك عدة براكين على الأراضي الإيطالية أهمها فيزوف وإتنا.
مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. بينما تكسو الثلوج سفوح جبال الألب والأبينيني في الشمال.


السكان
يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً و لكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف ، وخاصة للريف القريب من المدن الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو نوعية الطعام المستهلك، و خاصة المحضر بزيت الزيتون.


اللغة
اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية. هناك لغات هي أقرب إلى أن تكون لهجات مختلفة منتشرة في البلاد، وخاصة في جزر سردينيا وصقلية. اللغة الإيطالية هي لغة رومانسية، مخارج حروف كلماتها تكاد أن تكون منسقة كنغمة موسيقية. اللغات الأجنبية الأخرى ليست منتشرة، وخاصة بين كبار السن.
الديانة
الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)،عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/ابريل)،عيد العمال (1 أيار/مايو)،عيد الجمهورية (2 حزيران/يونيو)، عيد الصعود (15 آب/اغسطس)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول/ديسمبر)، عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وليلة رأس السنة الميلادية (31 كانون الأول/ديسمبر).
التاريخ
موضوع رئيسي تاريخ إيطاليا.
السياسة
النظام السياسي
دستور عام 1948 ما بعد الحرب، وضع الأسس للنظام السياسي الإيطالي الحالي: البرلمان (Parlamento) ذو المجلسين، مجلس النواب (Camera dei Deputati) ومجلس الأعيان (Senato della Repubblica)، النظام القضائي المستقل والجهاز التنفيذي للدولة من خلال مجلس الوزراء (Consiglio dei ministri). يرأس مجلس الوزراء رئيس الوزراء، الذي يعين من رئيس الدولة. منصب رئيس الدولة هو فخري، ينتخب لمدة سبع و الديمقراطيين (Unione dei Democratici Cristiani e Democratici di Centro):وسطي
ديزي-الديمقراطية هي الحرية (Margherita - Democrazia è Libertà): يساري
ديمقراطيو اليسار (Democratici di Sinistra): يساري
تحالف الشمال (Lega Nord): يميني
التحالف الوطني (Alleanza Nazionale): يميني
الاشتراكيون الديمقراطيون الإيطاليون (Socialisti Democratici Italiani): وسطي-يساري
السياسة الخارجية
التقسيم الإداري
تقسم الدولة الإيطالية إداريا إلى عشرين إقليم منها خمسة تتمتع بنوع من الحكم الذاتي ، و كل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات التي تضم عدد من المدن و البلدات و القرى .


أبروتسو Abruzzo
فالي دا أوستا Valle d'Aosta
بوليا Puglia
بازيليكاتا Basilicata
إيميليا رومانيا Emilia Romagna
فريولي فينيتسيا جوليا Friuli-Venezia Giulia
كالابريا Calabria
كامبانيا Campania
لاتسيو Lazio
ليغوريا Liguria
لومبارديا Lombardia
ماركي Marche
موليزي Molise
بييمونتي Piemonte
سردينيا Sardegna
صقلية Sicilia
توسكانا Toscana
فينيتو Veneto
ترينتينو ألتو أديجي Trentino-Alto Adige
أومبريا Umbria

الاقتصاد و البنية التحتية
تحول الاقتصاد الإيطالي من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي بعد الحرب العالمية الثانية، لتشكل اليوم خامس أقوى اقتصاد بالعالم. إيطاليا هي أحد الدول الصناعية الثمانية في مجموعة G8 . القطاع الحكومي يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الإيطالي. في السنوات الأخيرة زادت وتيرة الخصخصة، وتمكنت الحكومة من خفض نسب التضخم العالي اللذي رافق انخفاض قيمة الليرة الإيطالية، التي كانت عملة البلاد حتى عام 2002 عندما بدأ التعامل مع اليورو. كان ذلك نقلة نوعية للسكان، لأنهم تعودوا على عد الأصفار بجانب الأسعار المدونة، مع اليورو أصبح ذلك أسهل لقوته الشرائية أمام الليرة (كل يورو واحد = حوالي 2000 ليرة إيطالية). هناك فجوة بين الشمال الصناعي و الجنوب الزراعي. أهم المراكز الصناعية في الشمال تتركز حول المدن الكبرى و خاصة ميلانو. يمكن مقارنة اقتصاد الشمال الإيطالي بدول شمال أوروبا، بينما يعد اقتصاد الجنوب شبيه باقتصاد الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي. حيث تكثر فيه البطالة (حوالي 20%) و نسبة الإجرام وخاصة في جزيرة صقلية. دخل الفرد إجمالاً في البلاد يضاهي دخل الفرد في فرنسا و بريطانيا.
لدى إيطاليا موارد طبيعية محدودة، فلا توجد على سبيل المثال احتياطات نفط، فحم أو حديد. لذلك فإن معظم المواد الخام المحتاجة للصناعة و 75% من احتياجات الوقود يتم استيرادها من الخارج. ليبيا تعد المورد الرئيسي للنفط. الغاز الطبيعي يتم إنتاجه في وادي نهر بو وعلى ساحل الأدرياتيكي. أهم الصناعات هي الآلات والسيارات والكيماويات والأدوية والكهربائيات والملابس والأزياء. يزرع في شمال إيطاليا الحبوب والأرز والشمندر السكري وفول الصويا، كما ترعى الماشية وتنتج الألبان. في الجنوب تزرع الفواكه والخضروات والزيتون والعنب والقمح. إيطاليا تملك ثاني أكبر مساحات مزروعة بالعنب في العالم بعد فرنسا.
أيضاً يتمتع الشمال لسهولة طبيعته واقتصاده بشبكة مواصلات أكثف من الجنوب. إجمالي طول السكك الحديدية يبلغ حوالي 20 ألف كم و650 ألف للطرق المعبدة. مدن ميلانو، روما، نابولي، جنوة، باليرمو، كاتانيا، باري، بيرغامو، تورينو، بريشا، بولونيا، بيروجا، ساليرنو وكالياري تملك خطوط مترو. مطار مالبينزا الدولي في ميلانو ومطار ليوناردو دافنشي الدولي في روما هم أكبر المطارات. شركة الخطوط الإيطالية أليتاليا (Alitalia) هي شركة الطيران الوطنية.
الثقافة
تشتهر إيطاليا بفنها وثقافتها وطعامها. من أشهر المعالم برج بيزا المائل ،مدرج الكولسيوم في روما وقنوات البندقية (فينيسيا). المطبخ الإيطالي هو أحد أشهر المطابخ في العالم، يشتهر في أصناف المعكرونة والبيتزا. تتميز إيطاليا أيضاً بأزياءها، مسارحها، أدبها، موسيقاها، نبيذها والكثير غيرهم. ميلانو تعد بعد باريس عاصمة الأزياء في العالم.
يذكر بأن عصر النهضة في أوروبا بدأ في إيطاليا في القرنين الرابع والخامس عشر أعمال الأدباء مثل دانته، بيترارك، تاسو، أريستو، بوكاشو، ميكيافيللي وكاستيليونه كانت أحد ركائز أدب الحضارة الغربية لاحقاً. تماماً كما أثرت رسومات، نحت ومعمار كل من برونيليشي وليوناردو دا فنشي ورافايلو وبوتشيللي وفرا أنجيليكو ومايكل أنجيلو في الحضارة العالمية ككل. الأوبرا الإيطالية اشتهرت خاصة في القرن التاسع عشر تحت المؤلفين العالميين: روسيني وفيردي وبوشيني، وكان قد مهد لهم قبلهم كل من: باليسترينا، مونتفيردي، كوريللي وفيفالدي. ما زال الفنانون الإيطاليون يثرون الثقافة العالمية إلى الآن.
الإعلام و الصحافة
تمتلك إيطاليا عدد هائل من القنوات التلفزيونية و الإذاعية. شبكة الإذاعة و التلفزة الإيطالية الحكومية راي (RAI) هي الأقدم. بدأت القنوات الخاصة عملها في الثمانينات، أشهرها الآن القنوات التابعة لمجموعة ميدياست، اللتي يملك رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني معظم أسهمها. شيء ملفت للنظر هو أن الأفلام اللتي يتم عرضها على شاشات التلفزة، اللتي يتم دبلجتها باللغة الإيطالية، تكون عادة مقسمة إلى جزئين أول وثاني، يتخللهم استراحة. قد يكون ذلك دليل آخر على مدى تعلق الطليان برياضة الكرة القدم، حيث المباراة مقسمة إلى شوطين. هناك عشرات الصحف الإيطالية اللتي تطبع يوميا، أهمها لا ريبوبليكا (La Repubblica) من روما، كوريرا ديلا سيرا (Il Corriere della Sera) من ميلانو و لا ستامبا (La Stampa) من تورينو. معظم دور الصحف الإيطالية تصنيف نفسها بأنها مستقلة، و لكنها تتأثر في الواقع بكثير من العوامل الاقتصادية و السياسية. هناك أيضاً صحف حزبية، اقتصادية و رياضية. استعمال الانترنت آخذ في الانتشار السريع في البلاد.
الرياضة
كرة القدم هي الرياضة الأولى في البلاد، كما يعرف الإيطاليون بولعهم بهذه الرياضة، حيث فاز الفريق الوطني الإيطالي بكأس العالم لكرة القدم اربع مرات في 1934، 1938، 1982 و2006. الدوري الإيطالي لكرة القدم يمتلك نجوم عالميين عدة. الفرق الإيطالية في كرة الطائرة، السباحة، التزلج، الدراجات الهوائية و كرة السلة تحتل مراكز متقدمة على المستوى العالمي.
التعليم
يتميز النظام التعليمي المدرسي في إيطاليا بأنه موحد، فلا توجد بين مناطق إيطاليا اختلاف في هذا المجال، ما عدا التعليم المهني. النظام المدرسي ينقسم إلى الأقسام التالية:
الحضانة
المدرسة الاجبارية
المدرسة الثانوية
إيطاليا تعد البلد الأولى في أوروبا فيما يتعلق بالمهارات اللغوية لطلاب المدارس، حيث يبدأ تعليم اللغة الانغليزية على سبيل المثال من الصف الأول.
الجامعات الحكومية تتقاضى رسوم مخفضة من الطلبة. السنة الدراسية في الجامعات الإيطالية مقسمة إلى فصلين، تقام الامتحانات في نهاية كل منهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:53 pm


لغة إيطالية


اللغة الإيطالية هي لغة الجمهورية الإيطالية الرسمية، كما أنها إحدى اللغات الرومانسية. تتميز بسهولة تحديد أداة التعريف الخاصة بالكلمات المذكر أو المؤنث، بالجمع و المفرد، حيث أن ذلك مرتبط، في أغلب الأحيان، بشكل نهاية الكلمة.


الإيطالية (Italiano)
محكية في: إيطاليا بالإضافة إلى 29 دولة اخرى
المنطقة: جنوب أوروبا

عدد الناطقين: 70 مليون
الترتيب:
19 - 20
العائلة اللغوية
هندوأوروبية
إيطاليكية
رومانسية
ايطالو غربية

نظام الكتابة: لاتينية

المرتبة
لغة رسمية في:
إيطاليا, الإتحاد الأوروبي, سويسرا, سان مارينو, سلوفينيا, الفاتيكان, إقليم إستريا في كرواتيا

الهيئة المسؤولة: Accademia della Crusca
رموز اللغة
ISO 639-1
it
ISO 639-2
ita
ISO/FDIS 639-3
{{{iso3}}}
SIL
ITN
Linguasphere




معالم أيطالية


كولوسيوم

الكولوسيوم أو الكولسيوم أو الكلوسيم أو ما يسمى بالأصل المدرج الفلافي (بالاتينية: Amphitheatrum Flavium، بالإيطالية Anfiteatro Flavio أو Colosseo). هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد. كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادياتور) والمسابقات الجماهيرية. تم البدء في بناءه ما بين عامي 70 و 72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فيسباسيان وتم الإنتهاء منه بسكل أساسي سنة 80 في عهد تيتوس، ولكن تمت بعض التغييرات الإضافية في عهد دوميتيان.


تاريخ المبنى

منذ تاريخ البدء في البناء وحتى الوقت الحاضر مر البمنى بالكثير من التطورات من حيث الاستعمال وأيضا شكل المبنى معماريا حتى أنه يعتقد أن الساحة كانت مغطاة بقبة سماوية كبيرة(1). ويعد المبنى أشهر مثال للمسارح الرومانية على هذه الشاكلة والتي تتميز بكونها كاملة الاستدارة أو بيضاوية تماما. وظل المبنى مستخدما لما يقرب من 500 عام وسجلت أخر ألعاب أقيمت فيه في القرن السادس، بعد التاريخ التقليدي الذي يعتقد سقوط روما فيه وهو عام 476.





برج بيزا المائل
برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا "حقل المعجزات" Campo dei Miracoli.
يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا, بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي), ويعتبر برج بيزا من أحد عجائب الدنيا.
ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, ولحد الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.
منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.
ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.

تاريخ
بدأ إنشاء البرج في 9 أغسطس 1173 ميلادي. وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن. في 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان. وتوقفت الإعمال مرة أخرى عام 1301. وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج.
هناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل. ولسنوات كان بونانو بيزانو يعتبر المعماري الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا، مشهور باعماله البرونزية، وخاصة في كاثدرائية بيزا. بناء البرج الذي بدء في 1174 على يد بونانو بيزانو، واستكمل بعد توقف طويل على يد جيوفاني بيزانو وتم في النصف الثاني من القرن الرابع عشر على يد توماسو دي اندريا بيزانو.
يروى ان جاليليو جاليلي أسقط كرتين (قذائف مدفع) ذوات كتل مختلفة من هذا البرج لتوضيح أن سرعة سقوطهما لا تعتمد على كتلهما. هذه القصة ، بالرغم أنها على لسان تلميذ لغاليليو، تعتبر خاطئة بشكل واسع.
أمر بينيتو موسوليني بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقي، فتم صب الإسمنت في أساساته. كانت النتيجة غير متوقعة وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة.
خلال الحرب العالمية الثانية، دمر الجيش الأمريكي كل الأبراج في بيزا تقريبا، خوفا من إحتمال وجود قناصة في الأبراج. وكان تفجير برج بيزا مخطط له أيضا؛ ولكن قرارا جاء في اللحظة الأخيرة بالإنسحاب أنقذ البرج من التدمير.
في 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين، الرياضياتيين والمؤرخين وإجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001. تم إقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدةالبرج. وتم إعلان البرج "مستقرا" لثلاثمئة عام قادمة على الاقل.
قفز على الأقل شخصان من البرج بإستخدام المظلات (الباراشوت) هما مايك مكارثي في 5 أغسطس 1988 و (بوستون غلوب في 6 أغسطس 1988) وأرنه آرثوس في 1 فبراير 2000 .


معلومات تقنية

• خط عرض: 43.7167 (43° 43' 0" N)
• خط طول: 10.3833 (10° 22' 60" E)
• الإرتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا.
• الإرتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق.
• القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر
• القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر
• الكتلة: 14,700 طن متري
• سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام
• إتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب
• عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي
• أكبر جرس: L'Assunta (The Assumption).ثلاثة أطنان ونصف وضع عام 1655.
• أقدم جرس: Pasquarreccia.
• عدد الدرجات لبرج الجرس: 294





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:53 pm


الأكلات اللأيطالية الشهيرة



بيتزا

بيتزا أو پيتزا Pizza, أكلة إيطالية الأصل تعود أصولها إلى مدينة نابولي الإيطالية, وتعد البيتزا من الوجبات الرئيسية كما يمكن أن تعد من المقبلات . تتكون البيتزا التقليدية من العجين والصلصة والطماطم والجبن وأحيانا تحتوي على لحم مفروم.إلا أنه حاليا تم ابتكار أنواع عديدة من البيتزا و التي قد تتضمن:
• الفلفل والبهارات.
• الفطر أو المشروم.
• السمك.
• الروبيان.
• الزيتون والذرة.
• اللحوم:كالضأن والبقر والخنزير .
• الخضروات .
• البيض.
• الزعتر.

فهرست


• 1 البيتزا الإيطالية
• 2 البيتزا اليونانية
• 3 البيتزا الأمريكية
• 4 البيتزا الليبية
5 من أشهر مطاعم البيتزا عالميا:



البيتزا الإيطالية
وهي النمط التقليدي من البيتزا والأشهر عالميا حيث تتكون من عجينة البيتزا والجبن وصلصة الطماطم وأحياناً اللحم.
البيتزا اليونانية
وتتميز باختلاف محتوياتها نسبيا عن البيتزا الإيطالية ، حيث أنها تتكون من جبن فيتا (جبنة يونانية) وغيرو (تتكون من اللحم المطهو بطريقة معينة شبيهة بالشاورما مع الخضروات وتصنع عادة من لحم الدجاج أو الخنزير أو البقر) والسبانخ و الزيتون.
البيتزا الأمريكية
حيث انتقلت البيتزا مع هجرة عدد كبير من الإيطاليين واليونانيين لقارة أمريكا,إلا أنهم قاموا بتطوير البيتزا بطريقة مختلفة عن البيتزا التقليدية، و خصوصاً من ناحية حجم الأطراف، وبعض المكونات.
البيتزا الليبية
حيث انتقلت البيتزا مع الطليان الذين أقاموا في ليبيا أثناء استعمار إيطاليا لليبيا وهناك نشأ نوع جديد من البيتزا لا زال الليبيين يضيفون عليه نكهة عربية خاصة من البهارات العربية وصلصة الطماطم والفلفل الحارة والزعتر الجبلي والحبق وزيت الزيتون وأنواع السمك كالتونة والسردين وأيضاً الجمبري والكلمار والأنشوفة، هذا بالإضافة لتشكيلة من الخضراوات والفطر وأيضاً البيتزا المحشوة من الداخل مع تزيين سطحها بالزيتون والجبن .

من أشهر مطاعم البيتزا عالميا:
• بيتزا هت.
• دومينوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

مكرونة
مكرونة (بالإيطالية maccheroni)

المكرونة

اكلة عالمية تعرف احيانا بالباستا او مكروني واصلها من إيطاليا.

الأنواع الرئيسية من المكرونة نوعان :
• مكرونة مبكبكة
• مكرونة البصلة
الأولى فهي أكلة شعبية واسعة الإنتشار وتقدم في العشاء أو الغذاء ولا تقدم في المناسبات . والثانية تقدم كغذاء أو عشاء أو في المناسبات .
طريقة التحضير
يتم تحضير المكرونة المبكبكة عن طريق إضافة المكرونة إلى الطبيخ أثناء غليه ويحتوي الطبيخ على أنواع مختلفة من الخضروات أو بدون خضروات وقد يحتوي الطبيخ على لحم مقدد (القرقوش) وتؤكل ساخنة .
- طريقة تحضير مكرونة بالبصلة يتم سلق المكرونة في الماء حتى النضج ثم يتم التخلص من ماء السلق وتغسل بالماء ثم يضاف عليها طبيخة البصلة كما تم تحضيرها في الكسكسي ويمكن أن تحتوي طبيخة البصلة على لحم ضأن أو دواجن أو بقر أو لحم مفروم ، وتقدم بجانبها الأكلات المكملة مثل سلاطة مشكلة أو مخللات مختلفة ويقدم الشاى بعد أكلها .






تقسم الدولة الإيطالية إداريا إلى عشرين إقليم يتمتع خمسة منها بالحكم الذاتي ، و كل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات تسمى كل واحدة باسم العاصمة و بها عدد من المدن و البلدات و القرى ، و هذه الأقليم العشرين هي :

الإقليم العاصمة السكان المساحة (kmq) الكثافة (ab./kmq) المقاطعات عدد المدن والبلدات
لومبارديا ميلانو 9.473.084 23.861 393,7 بيرغامو, بريشا, كومو, كريمونا, ليكو, لودي ، مانتوفا, ميلانو, منزا و بريانسا, بافيا ، سوندريو ، فاريزي . 1.546
كامبانيا نابولي 5.788.986 13.592 425,9 أفيلينو ، بينيفنتو ، كازيرتا ، نابولي ، ساليرنو . 551
لاتسيو روما 5.269.972 17.210 306,2 فروزينوني ، لاتينا, رييتي ، روما ، فيتيربو. 378
صقلية باليرمو 5.013.081 25.701 195,0 أغريجنتو ، كالتانيسيتا ، كاتانيا, إنا ، ميسينا ، باليرمو, راغوزا ، سيراقوسة ، تراباني . 390
فينيتو فينيسيا 4.699.950 18.390 255,6 بيلونو, بادوفا, روفيغو ، تريفيزو ، فينيسيا ، فيرونا, فيتشنزا . 581
بييمونتي تورينو 4.330.172 25.398 170,5 ألساندريا ، أستي ، بييلا ، كونيو, نوفارا ، تورينو, فربانو كوزيو أوسولا ، فرشيلي. 1.206
إيميليا رومانيا بولونيا 4.151.369 22.122 187,7 بولونيا ، فيرارا, تشيزينا فورلي, مودينا ، بارما, بياتشنسا ، رافينا ، ريدجو إيميليا, ريميني . 341
بوليا باري 4.068.167 19.364 210,1 باري, بارليتا أندريا تراني*, مقاطعة برينديزي ، ليتشي ، فودجا, تارانتو. 258
توسكانا فلورنسا 3.598.269 22.990 156,5 أريتسو, فلورنسا, غروسيتو ، ليفورنو ، لوكا ، ماسا كرارا ، بيزا ، بستويا ، براتو ، سيينا. 287
كالابريا كاتنزارو 2.009.268 15.083 133,2 كاتنزارو, كوزنسا ، كروتوني ، ريدجو كالابريا ، فيبو فالينتيا . 409
سردينيا كالياري 1.650.052 24.090 68,5 كالياري ، كاربونيا إغليسياس ، ميديو كامبيدانو ، نوورو, أولياسترا, أولبيا تمبيو, أوريستانو ، ساساري. 377
ليغوريا جنوة 1.592.309 5.421 293,7 جنوة ، إمبيريا ، لا سبيتسيا ، سافونا. 235
ماركي أنكونا 1.518.780 9.695 156,7 أنكونا, أسكولي بيتشينو ، فيرمو*, ماشيراتا ، بيزارو و أوربينو. 246
أبروتسو لاكويلا 1.299.272 10.793 120,4 كييتي ، لاكويلا, بسكارا, تيرامو . 305
فريولي فينيتسيا جوليا ترييستي 1.204.718 7.712 156,2 غوريتسيا, بوردينوني, ترييستي ، أوديني. 219
ترينتينو ألتو أديجي ترينتو 974.613 13.599 71,7 بولسانو, ترينتو. 339
أومبريا بيرودجا 858.938 8.454 101,6 بيرودجا, تيرني . 92
بازيليكاتا بوتنسا 596.546 9.992 59,7 ماتيرا, بوتنسا . 131
موليزي كامبوباسو 321.953 4.438 72,5 كامبوباسو, إزيرنيا . 136
فالي دا أوستا أوستا 122.868 3.266 37,6 لايوجد 74
المجموع 58.542.367 301.171 194,1 8.101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:54 pm

''.. كل شيء عن قانون الانتقالات في ايطاليا ..''




صيف 2006 صيف كروي حار الكل مشغول بكأس العالم واثارتها , لكن الأندية الايطالية والأوربية بشكل عام أيضاً مشغولة بالصفقات وشراء اللاعبين وتدعيم صفوفها استعداداً للموسم الجديد ..

وللأسف فان الكثير مننا يجهل أمور هامة عن قوانين الانتقالات في ايطاليا وها أنا اليوم أقدمها لكم لعلني أفيدكم وأقدم لكم شيء ينال اعجابكم ..

أولاً : الصفقات لاتتم بشكل عشوائي وفي أي وقت بل لها فترتان في أوربا وايطاليا



فترة الانتقالات الصيفية من 1/7 حتى 1/9

فترة الانتقالات الشتوية من 1/1 حتى 1/2

شيء مؤكد أن أي فريق يستطيع التفاوض مع أي فريق اخر متى مايشاء ويشتري مايشاء من اللاعبين لكن هذه الصفقات لن تتم الا في يوم من هاتين الفترتين

أي أن اللاعب لن ينتقل الى ناديه الجديد الا ضمن الفترتين السابقتين ..

والمثال المعروف على ذلك هو ماركيوني لاعب بارما الذي اتفق معه اليوفنتوس قبل فترة لكنه لن ينضم الى اليوفي الا في 1/7/2006

أي في أول يوم تفتح فيه فترة الانتقالات ..

###########################

ثانياً : قانون بوسمان والصفقات المجانية


قبل 6 أشهر من انتهاء عقد اللاعب مع ناديه يحق لأي نادي تقديم عرض لهذا اللاعب دون موافقة ناديه الحالي , ويصبح اللاعب حر في الانتقال لاي نادي يقدم عرض له أو البقاء مع ناديه لهذا تحرص الأندية على تمديد عقود لاعبيها قبل فترة جيدة ..

وهذا الشيء الذي فعله نادي تشيلسي مع مايكل بالاك , وفعلته فيورنتينا مع ليفراني, وماركيوني الذي سينتقل لليوفي

###########################

ثالثاً : كيفية شراء لاعب مازال عقده طويل مع ناديه الحالي :

وهذه هي الطريقة الشائعة بشكل أكبر أولاً يتقدم النادي الذي يريد شراء اللاعب بعرض الى النادي الذي يملك هذا اللاعب

وتستطيع الصفقة أن تتضمن تبادل لاعبين أو مبالغ تدفع بعد مدة معينة أو نسبة يحصل عليها النادي الذي سيبيع اللاعب من صفقة انتقاله من ناديه الجديد الى نادي اخر ..





وفي حال رفض النادي العرض المقدم له يستطيع الطرفان التفاوض حتى يصلوا لاتفاق يرضي الطرفين ..

وفي حال اتفق النادي الذي يريد الشراء مع النادي الذي يريد البيع بقي على النادي الجديد فقط التوصل الى اتفاق مع اللاعب

(راتبه الاسبوعي - مبلغ يتقاضاه عند الانتقال - نسبة زيادة راتبه كل سنة - مدة العقد - مكافأة على تسجيله هدف أو تمريرة حاسمة ..)

لكن أهم شيء الاتفاق على مدة العقد والراتب الشهري أو الاسبوعي والبقية كلها وسائل لتشجيع اللاعب وليست أساسية ..

###########################

رابعاُ : الاعارة :

طريقة تستخدم كثيراً في أوربا وفي ايطاليا بشكل خاص حيث يذهب اللاعب الى ناديه الجديد على سبيل الاعارة لمدة محددة

وقد تكون هذه المدة 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة أو سنة ونصف او حتى سنتان ويتفق عليها الناديين

وشيء مهم في هذه النوعية من الانتقالات أن الناديين يتفقان على طريقة دفع رواتب هذا اللاعب بمعنى أن راتب هذا اللاعب لايتغير بل تتغير طريقة الدفع

فمثلاً يدفع ناديه الأصلي 50% والنادي الاخر 50% ويتفقون على أي نسبة يريدونها ..

ويمكن أن تتضمن الاعارة سعر محدد يتفق عليها الطرفان يستطيع النادي الذي استعار اللاعب دفع هذا المبلغ لشراءه بشكل كامل عندما تنتهي اعارته ..

وأحياناً في بعض صفقات الاعارة تتضمن بند أن النادي الأصلي يستطيع استعادة لاعبه قبل انتهاء مدة الاعارة والنادي الجديد يستطيع أن يعيده أيضاً قبل انتهاء مدة الاعارة ..

كما يستطيع تضمينها بند لايسمح للاعب باللعب ضد ناديه الأصلي ..

###########################

خامساً : الملكية المشتركة :


منتشرة بشكل كبيرة جداً في ايطاليا ويتم فيها الاتفاق على مدة الملكية المشتركة والفريق الذي سيلعب فيه اللاعب في هذه المدة

كما يستطيعون الاتفاق على مبلغ يدفعه أحد الناديين لشراء اللاعب كاملاً ..




مثلاً لاعب ملكية مشتركة بين ناديين لمدة سنة يلعب هذه السنة في النادي الأول بعد انتهاء فترة الملكية المشتركة يستطيع النادي الأول التمديد والاتفاق على سنة جديدة يكون فيها اللاعب ملكية مشتركية .. أو التوصل لاتفاق بين الناديين ليكون اللاعب ملكية كاملة لأحد الفريقين وفي حال لم يتوصل التوصل لاتفاق قبل مدة يحددها الاتحاد الايطالي فهنا يلجأ الى الظرف المغلق (السري) ولكل نادي ظرف يكتب فيه السعر الذي يرغب بدفعه للنادي الاخر ليحصل على اللاعب والنادي الذي يدفع مبلغاً أكبر يحصل على هذا اللاعب ..

###########################

سادساً : Enquiry

هي عبارة فقط عن عرض يتقدم فيه نادي ما يسأل به نادي اخر عن سعر أي لاعب ضمن صفوفه والسعر الذي يقوله هذا النادي يستطيع للفريق الأول شراء اللاعب به ولايحق للنادي البائع زيادة هذا المبلغ .. وطبعاً يستطيع هذا النادي أن يجاوب أنه لايريد بيع هذا اللاعب ..

هذا كل شيء عن قانون الانتقالات ويبقى شيء صغير اسمه Trial هي عبارة عن اعارة اللاعب للنادي لمدة لاتتجاوز 4 أسابيع يستطيع فيها هذا النادي تجربة اللاعب ولايحق له اشراكه في المباريات وبعد انتهاء هذه المدة يقرر اما أن يشتريه أو يعيده لناديه الاصلي ..

أتمنى ان أكون وفقت لتقديم كل ماهو مفيد لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:57 pm


الرياضة والألعاب الشعبية
نبدأ برياضة من الزمن القديم وتسمى ( بوكي Bocce ) اشتهرت هذه اللعبة في ايطاليا منذ عام
1576 تتكون هذه اللعبة من فريقين كل فريق مكون من 4 لاعبين وملعب متسخ و16 كرة ملونة وكرة
صغيرة تسمى ( بالينو Pallino ) الهدف من اللعبة هو أن يرمي اللاعبون الكرة باتجاه كرة البالينو





التزلج على مرتفعات Dolomites

تُشرف إيطاليا على أكبر مساحة من جبال الألب . وهناك تقع مرتفعات ( Dolomites ) في مدينة
تورين حيث اُقيمت دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية عام 2006 تتميز هذه المرتفعات بتوفير أكثر من
50 مساحة مهيئة للمتزلجين المبتدئين والمحترفين وعدد كبير من الفنادق والمنتجعات الشتوية ..
وشبكة حديثة تحتوي على مصاعد للوصول الى المرتفعات بسهولة تامة











( 3 )

آثار وفن واحتفالات
ميدان القرون الوسطى
يسمى هذا الميدانُ Del Erbe .. أو ( مربع الأعشابِ والبهارات ) ويقع في وسط المحكمةِ الرومانيةِ القديمةِ
يحيطها برجِ Lamberti بارتفاع 83 متراً .. وسوقِ Verona القديم
إلا انه مازال لوقتنا الحاضر يضم تشكيلة واسعة من السلعِ المتنوعة إضافةً إلى الأعشاب
وعند الذهاب الى هناك نستطيع رؤية نافورة Madonna Verona في منتصفِ الميدان والمَعروفة كذلك بِعذراء فيرونا









كوميديا الفن Commedia dell'arte

بَدأَ الفن الكوميدي يشق طريقه أثناء عصرِ النهضة .. وهو الذي قاد الممثلَ الأوروبي للاحتراف
وكان يعتمد على أسلوب الأداءِ أكثر مِن مضمون المسرحيّةَ
كانت تُسند الأدوار المهمة لكُل مسرحيّة , إلى الممثلين الخبراءِ والأكثر شعبية
أما المشاهد المضحكةَ .. مثل الحركات البهلوانيةَ أو المُصارعة كانت مرتجلة






مسرح الدمى المتحركة marionette

منذ العصور الوسطى والدمى المتحركة مهمة في الثقافةِ الشعبية لجزيرة صقلية
تُصور الدمى المتحركةَ في المسرح الأشخاص والأحداثَ التاريخية في ذلك العصر
أوبرا dei pupi .. وأشهر هذه المسارح ( مسرح الدمية المتحركةِ ) ولا يزال موجوداً للآن
مع تطوير شكلَه الحاليَ في القرن الثامن عشر
تُصنع الدمى المتحركة من الخشب بالقماشِ والزركشةِ المعدنيةِ
إذا أردت رؤيتها اذهب إلى صنّاع الدمية المتحركةِ فهم لايزالوا يَعْملونَ في صقلية
وخصوصاً في Palermo وMessina. وهم يصنعونها الآن لبيعها كهدايا تذكارية








أعياد الكرنفال

بدأت هذه الاحتفالات في العصور القديمةِ حيث كانت الناس تحتفل بنهاية فصل الشتاء ووصولِ الربيعِ
يقوم مجلس شيوخَ الجمهوريةِ بإصدار مرسوم ببداية الكرنفال في اليوم السابق للاحتفال
حتى يَعطي الناس فرصة للتَجَمُّع والاحتفال قَبل بدأ الصوم الكبيرَ
أكثر مايميز الكرنفال الإيطالي هو لبس الأقنعة ولازالت ليومنا هذا رمز لكرنفالات ايطالية
يًطلق على صنّاعِ القناعَ والكرنفالَ اسم ( mascareri )









وهذي فينيسيا.. أو البندقية كما كان يسميها العرب هي مدينة يعتبرها البعض المدينة الأكثر رومانسية في العالم..

فهي بحق قبلة العشاق والمكان الأمثل لقضاء شهر عسل لا ينسى...لكن للأسف المدينه مهدده بالغرق...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:58 pm



green]معلومــآت عــآمه . . ]



اللغة الرسمية / الإيطالية

العاصمة / روما

أكبر مدينة / روما

نظام الحكم / جمهوري برلماني

رئيس الدولة / الرئيس جورجو نابوليتانو

رئيس الحكومة / سيلفيو برلسكوني

المساحة / 301،230 كم²

عدد السكان / 57،998،353 (2004)

الكثافة السكانية / 197 نسمة لكل كم²

العملة / يورو (€)

الناتج القومي الاجمالي / 1.559 مليار دولار أمريكي (2003)

الناتج القومي للفرد / 27،050 دولار أمريكي (2003)

فرق التوقيت / UTC+1

النشيد الوطني / ايل كانتو ديجلي إيتالياني

رمز السيارات / I

رمز الانترنت الدولي / .it

رقم الهاتف الدولي / +39





green]الموقع الجغرافي . . ]


دولة أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية،
الأرض المتصلة بأوروبا، التي عادة ما يتم وصف شكلها بالحذاء، وجزيرتين هما صقلية
وسردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين
مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو.


خريطتهــآ ~







green]السـكــآن . . ]


يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً و لكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف ، وخاصة للريف القريب من المدن الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً.






green]اللغــة . . ]

اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية. هناك لغات هي أقرب إلى أن تكون لهجات مختلفة منتشرة في البلاد، وخاصة في جزر سردينيا وصقلية. اللغة الإيطالية هي لغة رومانسية، مخارج حروف كلماتها تكاد أن تكون منسقة كنغمة موسيقية. اللغات الأجنبية الأخرى ليست منتشرة، وخاصة بين كبار السن.






green]الديانـــة . . ]

الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة.






green]الأعيـــآد و العــطــل . . ]

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)،عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/ابريل)،عيد العمال (1 أيار/مايو)،عيد الجمهورية (2 حزيران/يونيو)، عيد الصعود (15 آب/اغسطس)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول/ديسمبر)، عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وليلة رأس السنة الميلادية (31 كانون الأول/ديسمبر).






green]التقسيم الإداري . . ]

تقسم الدولة الإيطالية إداريا إلى عشرين إقليم منها خمسة تتمتع بنوع من الحكم الذاتي ،
و كل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات التي تضم عدد من المدن و البلدات و القرى .



أبروتسو Abruzzo
فالي دا أوستا Valle d'Aosta
بوليا Puglia
بازيليكاتا Basilicata
إميليا رومانيا Emilia Romagna
فريولي فينيتسيا جوليا Friuli-Venezia Giulia
كالابريا Calabria
كامبانيا Campania
لاتسيو Lazio
ليغوريا Liguria
لومبارديا Lombardia
ماركي Marche
موليزي Molise
بييمونتي Piemonte
سردينيا Sardegna
صقلية Sicilia
توسكانا Toscana
فينيتو Veneto
ترينتينو ألتو أديجي Trentin o -Alto Adige
أومبريا Umbria






green]الثقافــه . . ]

تشتهر إيطاليا بفنها وثقافتها وطعامها. من أشهر المعالم برج بيزا المائل ،مدرج الكولسيوم في روما وقنوات البندقية (فينيسيا). المطبخ الإيطالي هو أحد أشهر المطابخ في العالم، يشتهر في أصناف المعكرونة والبيتزا. تتميز إيطاليا أيضاً بأزياءها، مسارحها، أدبها، موسيقاها، نبيذها والكثير غيرهم. ميلانو تعد بعد باريس عاصمة الأزياء في العالم.

برج بيتزآ المائل






مدرج الكوليسوم



قنوآت البندقيه (فينيسيا)







البندقية هي عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت وما زالت من أصعب أماكن التنقل عمليا وهندسيا. طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوفرة بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها الـ Gondola أو الجناديل وبعض الشوارع خارج قلب المدينة وفي القرن التاسع تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضا. في القرن العشرين تم بناء شارع رئيسي يوصل إلى المدينة ومواقف عامة. تعتبر المدينة مثالية من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم. يمكن الوصول إلى البندقية جواَ عن طريق مطار تم بناءه مؤخرا ليخدم البندقية والضواحي المحيطة بها وهو مطار ماركو بولو الدولي.
يذكر بأن عصر النهضة في أوروبا بدأ في إيطاليا في القرنين الرابع والخامس عشر أعمال الأدباء مثل دانته، بيترارك، تاسو، أريستو، بوكاشو، مكيافيلي وكاستيليونه كانت أحد ركائز أدب الحضارة الغربية لاحقاً. تماماً كما أثرت رسومات، نحت ومعمار كل من برونيليشي وليوناردو دا فينشي ورافايلو وبوتشيلي وفرا أنجيليكو ومايكل آنجلو في الحضارة العالمية ككل. الأوبرا الإيطالية اشتهرت خاصة في القرن التاسع عشر تحت المؤلفين العالميين: روسيني وفيردي وبوشيني، وكان قد مهد لهم قبلهم كل من: باليسترينا، مونتفيردي، كوريلي وفيفالدي. ما زال الفنانون الإيطاليون يثرون الثقافة العالمية إلى الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:00 pm

معلومات سياحية عن ايطاليا


[size=29]رومــــــــا[/size]



[size=12][size=25]هي عاصمة إيطاليا و أكبر مدنها. تقع في وسط إيطاليا على ضفاف نهر التيفيري و يبلغ عدد سكانها حوالي 2.555.000 نسمة. سميت نسبة الى الرومان. كانت المدينة في العصور القديمة عاصمة اﻹمبراطورية الرومانية وأصبحت عاصمة إيطاليا الحديثة منذ 1871م .[/size]


[size=12][/size]




[size=12]
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 700x525.



[/size]

[/size]

نبدأ بصور لبرج بيزا المائل الموجود في مدينة روما

( 1 )
الأسواق الشعبية المفتوحة
أسواق إيطاليا المشغولة والمزدحمة بالناس دائماً .. تعتبر من العناصر المكملة
للحياة المحلية .. وهي مكاناً مناسباً لعقد صفقات رابحة مع التجار وشراء ماتريد بأسعار زهيدة
أسواق ايطاليا المحلية المفتوحة ليست للشراء فقط بل هي للمرح والسياحة وقضاء وقت ممتع
ومن أشهر هذه الأسواق ( ميركاتو المركزية - فلورنس ) في منطقة سان لورينزو
وهو من أفضل الأسواق لشراء الطعام



المقاهي الإيطالية
مناظر المقاهي الايطالية في فلورنس القديمة أو " الجلاتيريا " من الأشياء الممتعة للنظر
كان الهدف من الذهاب الي المقاهي هو الاجتماعات المهمة وعقد الصفقات والسياسة
أما في وقتنا الحاضر .. أصبح الناس يرتادونها لمقابلة الأصدقاء
وقضاء وقت ممتع ولاننسى احتساء القهوة الإيطالية المميزة
( الكابتشينو )



الباستا ( المعكرونة )
من الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الإيطالي
وكغيرها من الأطباق .. تختلف الباستا من حيث مكوناتها وطريقة تقديمها من شمال ايطاليا وجنوبها
في شمال ايطاليا الباستا الطازجة أو كما تُسمى ( pasta fresca )
هي المفضلة وهي لاتختلف في مكوناتها إلا بإضافة البيض المتوفر بكثرة في الشمال



في جنوب إيطاليا حيث الشمس مشرقة .. الباستا الجافة هي الأكثر شهرة
ومن أشهر أطباق الباستا .. تلك اللي تطهى مع المأكولات البحرية .. والصلصات الحمراء والبيضاء



الجبن

الجبن جزء مهم أكثر وجبات الطعام في إيطاليا وهناك طريقتان متميّزان لاستخدامه وتقديمه





في الجزء الشمالي للبلاد، يتبعون الأسلوب الفرنسي في تقديم الجبن

بحيث يكون بعد الطبق الرئيسي وقبل الحلوى
[center]ويتضمن تشكيلة من الأجبان الموسميّة








أما في جنوب ايطاليا يستخدمون الجبن في وصفاتهم المطبخية التي من أشهرها البيتزا والباستا بأنواعها[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:01 pm

Tricolore سر الألوان الثلاثة

يعشق الإيطاليين كرة القدم .. ليس لأنهم حصلوا على كأس العالم 2006

السر في ذلك هو Il Tricolore أو العلم الإيطالي ثلاثي الألوان .. وفي التاريخ الإيطالي يُقال
أنه تم اختيار تصميم العلم الإيطالي خلال حروب نابولي حيث صُمم على شكل ثلاثة شرائح ملونة ومتساوية
اللون الأخضر يعبر عن ( الأمل )
واللون الأبيض يعبر عن ( الإيمان
واللون الأحمر يعبر عن ( الخير

وهناك مقولة أخرى أن
اللون الأخضر يعبر عن ( التلال )
واللون الأبيض يعبر عن ( جبال الألب الثلجية )
واللون الأحمر يعبر عن ( دماء الجنود في حروب ايطاليا )




آثار وفن واحتفالات


ميدان القرون الوسطى


يسمى هذا الميدانُ Del Erbe .. أو ( مربع الأعشابِ والبهارات ) ويقع في وسط المحكمةِ الرومانيةِ القديمةِ
يحيطها برجِ Lamberti بارتفاع 83 متراً .. وسوقِ Verona القديم
إلا انه مازال لوقتنا الحاضر يضم تشكيلة واسعة من السلعِ المتنوعة إضافةً إلى الأعشاب
وعند الذهاب الى هناك نستطيع رؤية نافورة Madonna Verona في منتصفِ الميدان والمَعروفة كذلك بِعذراء فيرونا



كوميديا الفن Commedia dell'arte

بَدأَ الفن الكوميدي يشق طريقه أثناء عصرِ النهضة .. وهو الذي قاد الممثلَ الأوروبي للاحتراف
وكان يعتمد على أسلوب الأداءِ أكثر مِن مضمون المسرحيّةَ
كانت تُسند الأدوار المهمة لكُل مسرحيّة , إلى الممثلين الخبراءِ والأكثر شعبية
أما المشاهد المضحكةَ .. مثل الحركات البهلوانيةَ أو المُصارعة كانت مرتجلة


]مسرح الدمى المتحركة marionette
منذ العصور الوسطى والدمى المتحركة مهمة في الثقافةِ الشعبية لجزيرة صقلية
تُصور الدمى المتحركةَ في المسرح الأشخاص والأحداثَ التاريخية في ذلك العصر
أوبرا dei pupi .. وأشهر هذه المسارح ( مسرح الدمية المتحركةِ ) ولا يزال موجوداً للآن
مع تطوير شكلَه الحاليَ في القرن الثامن عشر
تُصنع الدمى المتحركة من الخشب بالقماشِ والزركشةِ المعدنيةِ
إذا أردت رؤيتها اذهب إلى صنّاع الدمية المتحركةِ فهم لايزالوا يَعْملونَ في صقلية[
وخصوصاً في Palermo وMessina. وهم يصنعونها الآن لبيعها كهدايا تذكارية



اعياد الكرنفال

بدأت هذه الاحتفالات في العصور القديمةِ حيث كانت الناس تحتفل بنهاية فصل الشتاء ووصولِ الربيعِ
يقوم مجلس شيوخَ الجمهوريةِ بإصدار مرسوم ببداية الكرنفال في اليوم السابق للاحتفال
حتى يَعطي الناس فرصة للتَجَمُّع والاحتفال قَبل بدأ الصوم الكبيرَ
أكثر مايميز الكرنفال الإيطالي هو لبس الأقنعة ولازالت ليومنا هذا رمز لكرنفالات ايطالية
يًطلق على صنّاعِ القناعَ والكرنفالَ اسم ( mascareri )



السياحة في ميلانو



ميلانو ليست مدينة سياحية فقط. وأماكن الترويح فيها تستهدف ابناء المدينة، وهم خبراء في صناعة ـ وانفاق الاموال. فهذه مدينة ارماني وبرادا. ولكن بمجرد الخروج من منطقة التسوق الرئيسية ستعث

[size=12]ر على عدد متزايد من المحلات التي تقدم تصميمات المصممين الشباب في مجال الازياء والأثاث. كما ينتشر فيها العديد من المطاعم. ففي ميلانو يسهل العثور على الطعام السري لانكي مثلما تعثر على الطعام المطهو على طريقة ميلانو. الجمعة الساعة 4 بعد الظهر ميلانو هي مدينة التصميم، وحتى اول يوليو (تموز) المقبل يقدم متحف بلازو ريل معرضا رائعا للاثاث الايطالي في الفترة ما بين 1900 حتى 2000.
عندما تذكر ميلانو ماذا يخطر في بالك؟ التبضع والتبضع ثم التبضع.. وعندما تزور ميلانو ما أهم معلم تشاهده فيها؟ محلات أرماني للملابس.. أرماني للمأكولات اليابانية.. أرماني للقهوة ومن ثم أرماني للشيكولاته..، وفي كل مرة تذكر ميلانو لا بد أن تقارنها بشقيقتها روما الجميلة والأنيقة، لدرجة أنك ستتخيل ميلانو على أنها إحدى شقيقات شخصية سندريلا الكرتونية القبيحات.[أشهر ما تتميز به مدينة ميلانو الواقعة إلى الشمال الإيطالي وعلى الحدود مع سويسرا وجارة الألب، محلات أشهر المصممين الإيطاليين العالميين، لدرجة أنك ستقف عاجزا عن زيارة كل فروع المحلات التجارية التي يتردد اسم كل منها في كل زاوية وفي كل شارع وفي كل ممر وقنطرة
ميلانو ليست مصممة للسياح لأنها مدينة خاصة بأهلها الذين يتقنون كيفية جني الأموال ويعرفون كيف ينفقونها، شوارعها أشبه بمنصات لعرض الأزياء، سكانها يدركون معنى الأناقة، بالنهاية إنها مدينة التصميم والأزياء ومهد الأناقة وبيت أرماني وبرادا وغوتشي ولوي فيتون وغيرها من الماركات التي يسيل اللعاب لواجهاتها الزجاجية التي تجعل منك أسيرا لسحرها وجاذبيتها، فعندما تمشي في شوارع ميلانو سيتخيل إليك أن العارضات في واجهات المحلات تنادينك وتهمسن في أذنك تماما مثلما حصل مع بطلة فيلم «اعترافات مدمنة على التسوق».
هذا لا يعني أن ميلانو ليست مدينة جميلة، ولكن لا يمكن وصفها بالجمال، فهي تحتوي على عدد من المعالم السياحية المهمة، ولكن عنوانها العريض هو التسوق وليس الاستكشاف والتمعن في ثنايا التاريخ.


أهم الزيارات في ميلانو: زيارة كنيسة «سانتا ماريا ديلا غراتزيي» مهمة جدا لأنها تعرض لوحة «العشاء الأخير» للفنان ليوناردو دا فينتشي التي لا تزال واقفة شاهدة على الحروب، ففي عصر النهضة بدأت اللوحة تتعرض للتلف، وفي القرن التاسع عشر تعرضت الكنيسة للغزو الفرنسي، وخلال الحرب العالمية الثانية تعرضت لهجمات عديدة، وكانت مهددة بالزوال لولا قيام السلطات الإيطالية بترميمها بالكامل وإعادة الألوان إليها. ينصح بإجراء الحجز المسبق لمشاهدة هذه اللوحة الفريدة، ويشار إلى أنه يسمح لك شخص برؤية اللوحة لمدة أقصاها 15 دقيقة.
الدومو Duomo: يعتبر «الدومو» في ميلانو من أهم المعالم السياحية والتاريخية، ويتميز المبنى الذي يمتد فوق ساحة «الدومو» بأنه ثالث أكبر مبنى كنيسة لدى المسيحيين، ويزين المبنى 3500 تمثال و135 قمة مستدبة من الرخام، و5 أبواب من البرونز محفورة على يد عدد من الفنانين والنحاتين الإيطاليين، استغرقت عملية بناء الكنسية 500 عام ولا تزال أعمال البناء مستمرة حتى يومنا هذا. وننصح بالصعود إلى سطح الكاتدرائية بواسطة مصعد كهربائي للتمتع بأجمل المناظر المطلة على وسط ميلانو وجبال الألب الخلابة.
الغاليريا Galleria: مبنى «الغاليريا» في ميلانو هو عنوان التبضع الراقي وروعة التصميم، افتتح عام 1867 وصممه جوزيبي مينغوني من الزجاج والحديد، وسبق بناء المبنى برج إيفل في باريس بعشرين عاما، ولا يزال لغاية اليوم مصنفا من بين أجمل المباني في العالم.
سقفه من الزجاج ويمثل كلا من قارة آسيا وأفريقيا وأميركا وأوروبا، وأرضه مرصعة بأحجار الموزاييك ويتوسطها رسم للعجل الأشهر في ميلانو الذي يأتيه السياح من كل بقاع العالم للوقوف والتقاط الصور وهم يلفون 3 لفات من اليمين إلى الشمال على وسط جسمه، لأنه، وبحسب أهالي ميلانو، يجلب الثروة والحظ، واللافت هو أن وسط جسم العجل يكاد يختفي من كثرة وقوف السياح عليه.





السياحة في ميلانو


تجد داخل «الغاليريا» محلات برادا الأقدم التي افتتحت عام 1913 وانضم إليها لاحقا كل من لوي فيتون وغوتشي، وإذا لم تكن من أصحاب الميزانيات العالية يمكنك أن تكتفي باحتساء كوب من القهوة ثمنه 10 يورو في مقهى «زوكا» والجلوس في الخارج ومراقبة المتسوقين والزوار وسيدات المدينة اللاتي يتسمن بالأناقة المطلقة.
سكالا: إذا كنت من المحظوظين وتعتبر نفسك مسافرا منظما، لا بد أن تقوم بحجز تذكرة لحضور عرض للأوبرا في مبنى الـ«سكالا» الذي يتسع لـ2015 شخصا، ويشارك في عروض الـ«سكالا» نخبة من الفنانين العالميين، واتخذ مبنى الـ«سكالا» اسمه من اسم كنيسة القديسة ماريا ديلا سكالا، التي كانت تشغل نفس الموقع الذي تجد فيه مبنى الـ«سكالا» اليوم، للأوبرا في إيطاليا عموما وفي الـ«سكالا» خاصة مكانة خاصة، فشق فن الأوبرا طريقه إلى ميلانو في عام 1778 وبدأ مع الفنان سالييري وبوتشيني وفيردي وبيليني، وتعتبر الـ«سكالا» في أيامنا هذه من بين أهم الأماكن التي تقدم الأوبرا الحقيقية لعشاق هذا الفن الراقي، ولكن ينصح دائما بالقيام بالحجز قبل السفر إلى ميلانو بعدة أشهر. الأسعار تختلف بحسب المقاعد.










اختار معرض ميلانو السياحي الدولي (بت2009) أمس سورية شريكا رئيسيا لحملته الترويجية للسياحة للعام الحالي بعد الحملة الترويجية التي اطلقتها وزارة السياحة في وسائل الاعلام والطرقات ومحطات المترو في المدينة الايطالية والتي ركزت على مكانة سورية في السياحة الثقافية والدينية العالمية وقربها من اوروبا اضافة الى جودة المنتج السياحي واصالة السياحة في سورية.





























والآن التسوق في ميلانو

محل غوتشي





محل ديور






محل ديزل






محل دولس اند قبانا








محل فندي








محل لويس فيتون








محل فرساتشي







فيرونا..عذراء إيطاليا



(مدينة الحب -مدينة روميو وجولييت)


مدينة العاشقان
















تعدها منظمة اليونسكو موقعاً من مواقع الثرات العالمي، فيرونا، بمعنى العذراء، مدينة إيطالية تحتوي على أشهر المعالم السياحية وتضم مكان أحداث رواية "روميو وجولييت" للكاتب العالمي شكسبير.









تقع فيرونا شمال شرق إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 261,692 نسمة على نهر أديجي، وتبعد 30 كم إلى الشرق من بحيرة غاردا. و بسبب هذا الوضع شهدت فيضانات غير اعتيادية حتى العام 1956 حين شيد نفق يصرف 500 متر مكعب من نهر أديجي إلى بحيرة غاردا



وأنت في مدينة الحب كما يطلق عليها عامة الناس، يخيل لك أنك تجول مقاطعة تحمل طابع العصور الوسطى لما تزخر به من معالم آثرية قديمة ومميزة


منظر عام من المناطق الكلاسيكيه القديمه لهذه المدينه













هذه الاسواق العامةحيث ستبهرون بها



لانه سيكون في مخيلتك أن السوق سيكون عاديا جدا بسبب منظره الخارجي


ولكن عندما تدخله ستفأجا بأناقته الجميلة












قصر مافي


شيد عام 1668م , ويوجد به 6 تماثيل نحتت على القصر وتمثل جوبيتر, ميركوري, فينوس, ابولو, هرقل ومنيرفا. القصر من العماره القليله اللي تمثل عهد الباروك في فيرونا







برج لامبيرتي (اطول برج في فيرونا):





وهذا منظره من قريب









واشتهرت المدينة بموقع العاشقين الشهيرين روميو وجولييت، اللذين اقترن اسماهما بالحب الأسطوري، لتصبح وجهة لكل من يبحث عن دفء العشق


منزل روميو وجولييت



والباحث عن الهوى لا يسعه سوى الوقوف عند منزل المحبة جولييت وتماماً قرب محراب موقعها وحبيبها روميو، هذا المكان الذي يوحي بالرومانسية والخيال ويؤرخ حباً أفلاطونياً استطاع أن يتغلب على كل الصراعات ويربط بين قلبين أصبحا رمزاً من رموز الحب النابض.



منزل جولييت وكما هو معروف، مكان اجتمعت فيه البراءة ووردية التفكير بسمو العواطف ونبلها. وهو يطلّ على بهو محدود المساحة، يتجمع فيه العشاق من الزوار ليتنفسوا هواء العشق والمحبة الذي تنفسه العشيقان. وفي الطابق الأول من المنزل تزدان الجدران بلوحات زيتية لمشاهير الفنانين وصولاً إلى الشرفة التي كانت تطلّ منها جولييت على حبيبها.




هذه الشرفه هي الشرفه لغرفة جوليت والتي كانت تطل منه لروميوعندما كان يغني لها وتحت الشرفه كان يكتب لها على الجدران احلى القصائد والاشعار.




وهذه الشرفه من القريب ومنها بدا العشق مع روميو










تمثال جولييت









تمثال دانتيه(الشاعر)وكان من كبار شعراء مدينة فيرونا واشهرهم على الاطلاق.





مسرح أرينا الروماني



منزل العاشقين ليس كل شيء في مدينة العصور الوسطى، فهناك أيضا مسرح أرينا الروماني المشهور بالرخام الوردي اللون والذي ما يزال محتفظاً بشكله حتى الآن. هذا المسرح الذي تم بناؤه في القرن الأول قبل الميلاد يعتبر الآن المكان الذي تتم فيه عروض الأوبرا الساحرة.



مسرح الأرينا







بعد ان اشتهرت المدينة الإيطالية الساحرة بحب عاشت فصوله أجيال على مدى سنين طويلة أجيال اختلفت جنسياتها ودياناتها ومعتقداتها لكن وجدتهما لغة الحب والعشق الصادقين تغدو مدينة العصور الوسطى رمزا تقاس به نبضات كل عاشق أو باحث عن الهوى وتكون شاهدة هذه المرةعلى أحداث قصة جديدة جمعت بين الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى وعارضة الأزياء الإيطالية كارلا برونى بعد أن تناولت الصحافة البريطانية قرار الرئيس الفرنسى قضاء شهر عسله برفقة حبيبته بمدينة




تحياتي لكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:18 pm

الأصول التاريخية لكلمة مافيا في العصور الوسطى
يرجع تاريخ كلمة المافيا إلى القرن الثالث عشر مع الغزو الفرنسي لأراضي صقلية عام 1282م ، حيث تكونت في هذه الجزيرة منظمة سرية لمكافحة الغزاة الفرنسيين كان شعارها : Morte Alla Francia Italia Anelia ويعني (موت الفرنسيين هو صرخة إيطاليا) فجاءت كلمة (مافيا MAFIA ) من أول حرف من كلمات الشعار.

وهناك وجهة نظر أخرى حيث يذكر بعض زعماء المافيا وعلى رأسهم جوبونانو (أبوعين) أن بداية المافيا كانت تتويجاً للتمرد والعصيان الذي ظهر بصقلية عقب قيام أحد الغزاة الفرنسيين بخطف فتاة في ليلة زفافها ، يوم إثنين من عام 1282 م ، مما أشعل نار الإنتقام في صدور الإيطاليين والتي امتدت لهيبها من مدينة إلى أخرى ، فقاموا بقتل عدد كبير من الفرنسيين في ذلك الوقت إنتقاماً لشرفهم المذبوح في هذا اليوم المقدس لديهم ، وكان شعارهم في ذلك الوقت هو الصرخة الهستيرية التي صارت ترددها أم الفتاة وهي تجري وتبكي في الشوارع كالمجنونة.

ومن أشهر فرق المافيا فرقة جزيرة صقلية بإيطاليا . تكونت هذه الفرقة في القرن السابع عشر الميلادي كمجموعة سرية تعارض حكام الجزيرة الأسبان.


نشأة المافيا
في صقلية:

نشأت المافيا في وقت ما خلال منتصف القرن التاسع عشر في جزيرة صقلية . وأصبحت بحلول الربع الأخير من القرن التاسع عشر القوة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المسيطرة في غربي صقلية، وكانت في بادئ الأمر في أعمال الحماية والابتزاز في منطقة بالرمو وما حولها من مزارع الليمون والبرتقال ، وضمت بين طياتها بعض من أفراد الارستقراطية الحاكمة ، حيث انقسم المجتمع في بداية الدولة الإيطالية الناشئة إلى الساسة وأصحاب الأراضي ودخلت المافيا بين هذين الفريقين كما كانت المحرك للعديد من أفراد الحكومة ورجال الأعمال ، ويتبع أفرادها شفرة خاصة تسمى أومرتا تمنع إفادة الشرطة بالجريمة.

خلال الفترة الفاشية ، هرب الكثير من أعضاء المافيا إلى الولايات المتحدة خشية الإضطهاد والسجن ، من بينهم جوزيف بونانو ، الشهير ب (جو باناناز) والذي جاء ليسطر على فرع المافيا بالولايات المتحدة الأمريكية.


ترتيب القيادة داخل عائلة المافيا
المافيا طبقاً لملفات الشرطة الأمريكية ، جهاز معقد التركيب يبدأ تكوينه بما يسمى العائلة التي تمثل نواة المافيا وهي عبارة عن عصابة تجمعهم رابطة الدم أو الزواج أو أحياناً مجموعة من الأصدقاء ويكون زعيم العائلة أقوى أفرادها وأجدرهم بالقيادة ويتم اختياره بموافقة باقي الأفراد.

الرئيس- Boss/Don - رأس العائلة وأقوى أفرادها ويمثل رأس السلطة الهرمية ، وهو منفصل عن العمليات الفعلية بعدة طبقات من السلطة، كما أنه يتلقى جزء من أرباح كل عملية يقوم بها كل فرد من أفراد الأسرة. الرئيس يتم اختياره بالتصويت من رؤساء المجموعات - "كباتن" captains - العائلة ، إذا كانت هناك حاجة للتصويت مساعد الرئيس يجب أن يصوت.
المساعد-Underboss - عادة يقوم الرئيس بتعيينه ، وهو "الرجل الثاني" في العائلة ، وهو يعد الكابتن المسئول عن بقية " كباتن " العائلة تحت رئاسة الرئيس ، وهو الرجل الذي يتقدم للرئاسة في حالة سجن الرئيس.
المستشار- Consigliere- مستشار العائلة ، يعمل كمسؤول استماع والمكلف بالتوسط في نزاعات الأسرة ، كما أنه يهتم بالجانب الإقتصادي " للأعمال " وهم عادة رجال العصابات قليلي الشهرة الذين يمكن الوثوق بهم ، هم عادة يبقون العائلة تبدو قانونية قدر الإمكان ، وهم على قدر كبير من القانونية بغض النظر عن المقامرة على نطاق ضيق أو الاحتيال للحصول على المال.
كابتن- كابو Capo - هو قائد مسئول عن مجموعة ، هناك عادة من 4-6 مجموعات في كل عائلة ، كل منها تتكون من عدد من الجنود يصل إلى 10 . الكابتن يدير شئون عائلاته الصغيرة ، ولكن يجب أن يتبع الأوامر التي يضعها الرئيس ، وكذلك أن يدفعوا له حصة من مكاسبهم. الكباتن يتم ترشيحهم من قبل المساعد أو الرجل الثاني ولكن في الأصل يختارهم الرئيس نفسه.
الجندي- Soldier - هم من أعضاء الأسرة " المصنوعين " أي لا ينتمون مباشرة للعائلة ولكن يمكن فقط أن يكونوا من أصل إيطالي أو صقلي ، وهم يبدأون منتسبين أو مساعدين أثبتوا أنفسهم ، والكابتن هو من يرشح الجندي الجديد وعادة يكون الجندي بعد قبوله في مجموعة الكابتن الذي رشحه.
المساعد الخارجي- Associate- ليس عضواً في العائلة ، وإنما يقومون بمهام محددة ، ويقومون أحياًناً بدور الوسيط أو يبيعون المخدرات لدرء الخطر عن الأعضاء الفعليين. الغير إيطاليين لا يمكن أن يصلوا لأكثر من ذلك بالنسبة للعائلة.

دور المافيا في اجتياح إيطاليا وصقلية بالحرب العالمية الثانيةلاكي لوتشيانو :

وقد استخدمت أمريكا الاتصالات الايطالية بالمافيا الأمريكية خلال اجتياح إيطاليا وصقلية في الحرب العالمية الثانية عام 1943 ، فقد قام لاكي لوتشيانو وأعضاء آخرين في المافيا الذين اعتقلوا خلال هذا الوقت بأمريكا بمد المعلومات للاستخبارات الأمريكية ، الذين استخدموا نفوذ لوتشيانو لتسهيل الطريق أمام القوات الأمريكية المتقدمة. وطبقاً لدكتور ألفرد. و. ماكوي ، خبير تجارة المخدرات ، فقد سمح للوتشيانو بإدارة شبكته من زنزانته جزاء مساعداته، وبعد الحرب تمت مكافأته بترحيله إلى إيطاليا ، حيث استكمل نشاطاته هناك . فقد ذهب إلى صقلية عام 1946 لاستئناف نشاطه ، وطبقاً لكتاب ماكوي الهام الذي صدر عام 1972 بعنوان " The politics of Heroin in South-East Asia" أو "سياسات الهروين في جنوب-شرق أسيا" ذهب لوتشيانو لإبرام اتحاد مع المافيا الكورسيكية ـ كورسيكا ، مما أدى إلى تطور في شبكة التهريب العالمية للهروين ، والذي كان يورد أساساً من تركيا ومقره في مرسيليا - وهو ما يطلق عليه " The French connection" أو " الحلقة الفرنسية " ومؤخراً ، عندما بدأت تركيا في وقف إنتاجها للأفيون ، استخدم اتصالاته مع المافيا الكورسيكية ، لفتح حوار مع رجال المافيا الكورسيكية بالمهجر في جنوب فيتنام ، فقد استغلوا الأوضاع الفوضوية في الحرب الفيتنامية لتأمين مورد لا ينضب وقاعدة توزيع في " المثلث الذهبي " والذي بعد فترة قصيرة بدأ في ضخ كميات كبيرة من الهيرويين الأسيوي إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وبلدان أخرى عبر العسكرية الأمريكية.


في إيطاليا:

يطلق على المافيا الإيطالية عبارة "La Cosa Nostra " باللغة الإيطالية بمعنى " الشيء أو الأمر الخاص بنا " تطورت جمعية سرية أخرى تدعى كامورا في سجون نابولي بإيطاليا . وانتشر نفوذها في بداية القرن التاسع عشر في المدينة والمناطق الريفية المجاورة . واكتسبت منظمة إجرامية أخرى هي أونوراتا سوسيتا ( الجمعية المحترمة ) نفوذًا في إقليم كالابريا الإيطالي حوالي عام 1900 م . وتعتقد الشرطة أن هذه المنظمات لا تزال موجودة. وهناك أمثلة كثيرة على تلك الأسر والجماعات.

وفي إيطاليا، حارب بينيتو موسوليني المافيا بدون رحمة ، بسجن الكثير من الرجال لمجرد الشك في إنتمائهم للمافيا ، ولم تقوى شوكة المافيا في إيطاليا مرة أخرى حتى استسلامها في الحرب العالمية الثانية. إلا أنه في الثمانينيات والتسعينيات ، أدت سلسلة من حروب العصابات فيما بينهم إلى إغتيال الكثير من أعضاء المافيا البارزين ، ركز جيل جديد من رجال المافيا على الأنشطة الإجرامية " للياقات البيضاء" بعكس الأنشطة الإجرامية التقليدية ونتيجة لهذا التغير ، قامت الصحافة الإيطالية باستحداث عبارة " La Cosa Nuova" أو " الشيء الجديد" ، بدلا من العبارة القديمة التي كان يطلقها المافيا الإيطالية على نفسها وهي " La Cosa Nostra " في إشارة إلى التجديدات الجديدة التي طرأت على المنظمة .


في أمريكا:

وقد أبلغت الجهات القانونية الرسمية ـ لأول مرة ـ عام 1891 م عن وجود مافيا في أمريكا . ففي ذلك العام قتلت جماهير نيو أورليانز 11 شخصًا دون محاكمة، وذلك لاتهامهم بارتكاب جرائم قتل . ومنذ صدور قانون الحظر في العشرينيات من القرن العشرين أصبح الأمريكيون الذين ينحدرون من أصل إيطالي يسيطرون على كل الجرائم المنظمة في الولايات المتحدة.

نمت المافيا بالولايات المتحدة الأمريكية في بدايات القرن العشرين بهجرة الصقليين ، حتى قام مكتب التحقيقات الفيدرالي في السبعينات والثمانينات بتقليص نفوذ المافيا إلى حد ما .

اليوم تظل المافيا الإيطالية-الأمريكية هي أقوى منظمات إجرامية بالولايات المتحدة الأمريكية وتستخدم هذه المكانة للسيطرة على غالبية أنشطة شيكاغو ونيويورك الإجرامية ، كما أنها لازالت تحتفظ بعلاقات بالمافيا الصقلية التي نشأت منها. حيث أن قوة المافيا في صقلية أكثر تكاملاً واستقراراً ، حيث أن الفساد مستشري والحكومة المحلية هي تقريباً فرع من فروع المنظمة ذاتها، حيث لهم تأثير حتى على القضاء.

بدأت المافيا نشاطاتها في أمريكا بالسيطرة على مدينة نيو يورك ، وتوسعت المافيا إلى أن أصبحت 26 أسرة عبر الولايات المتحدة الأمريكية ، بالمركز في نيو يورك ، وبعد العديد من حروب العصابات ، إنتهى الأمر إلى سيطرة 5 عائلات على الأنشطة الإجرامية في نيو يورك : عائلات بونانو ،كولومبو ، جامبينو ، جينوفيز ، لوتشيز.


نشاط المافيا اليومتقترب أرباحها اليوم من ميزانيات الكثير من دول العالم . غير أن الجرائم المنظمة تغيرت طبيعتها في الفترة الأخيرة واتخذت شكلاً في غاية الدقة والتعقيد بسبب تعقيد النشاط الاقتصادي في العالم بشكل عام .وقد أصبحت المافيا وعالم الجريمة المنظمة محوراً للعديد من الأعمال السينمائية والأدبية وحيكت حولها الكثير من الحكايات والأساطير. وبرغم كل المحاولات المبذولة للقضاء عليها في الكثير من الدول ، لا يزال تأثيرها القوي على الساحة السياسية والاقتصادية العالمية والإيطالية خاصة بشكل يقلق الساسة والشعوب على حد سواء. واليوم تستخدم كلمة المافيا مجازاً للدلالة على أقصى درجات الإجرام تنظيماً ووحشية مثل المافيا الروسية والمافيا اليابانية الياكوزا . وينتظم حوالي 6 آلاف إيطالي أمريكي يشاركون في الجريمة المنظمة في شبكة عصابات إقليمية تسمى العائلات وتشارك هذه المنظمات في العديد من النشاطات غير القانونية مثل المقامرة، والدعارة، وبيع المخدرات، والربا . ويقدر المسؤولون عن القانون أن هذه العائلات تكسب حوالي 50 بليون دولار أمريكي سنويًا من هذه النشاطات الإجرامية . ويعتقدون أنها أصبحت تمارس كثيرًا من الأنشطة المشروعة، بجانب أنشطتها غير القانونية (غسيل الأموال) .


تصوير المافيا في السينما
الأب الروحي رواية ماريو بوزو ، قدمت مؤخراً في أفلام من إخراج فرانسيس فورد كوبولا . جسد الفنان العالمي مارلون براندو شخصية دون فيتو كورليوني ، و تعتبر هذه الثلاثية من أكثر الأفلام الروائية تأثيراً والتي جسدت وقدمت المافيا إلى الثقافة الأمريكية الشعبية والعالمية على حد سواء. عائلة كورليوني التي قدمت في الفيلم هي مزج لقصص عدة عائلات حقيقية من المافيا الأمريكية.
المافيا الروسية
لا يوجد وصف دقيق للمافيا الروسية ولكن حتى في روسيا نفسها فإن الكثير من من تسمى عصابات المافيا هي ليست روسية الاصل ،فهناك من منها عصابات قوقازية الاصل كالشيشان والجورجيين ،حيث يشبه هؤلاء من حيث نظامها الداخلي المافيا الايطالية،ومن اشهر زعماء المافيات الروسية الشيشاني الاصل حوز ومعنى الاسم بالعربية الطير،وتشتهر المافيات الروسية بقوة نشاطتها إذ ان الفساد الناتج من انهيار الاتحاد السوفيتي كان من اقوى اسباب نفوذ المافيا الروسية.

***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:20 pm

[b]
















[/b]






























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady mohamed



ذكر
عدد المساهمات: 114
نقاط: 138
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن ايطاليا   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:20 pm
























































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كل شئ عن ايطاليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: منتدى العلوم والعمرفة :: منتدى العلوم والمعارف-