منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 عنترة بن شداد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالخميس مايو 02, 2013 2:14 pm

عنترة بن شداد


عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (525 م - 608 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب وأشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة.

اسمه


اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب
يقال له العنتر وإن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ والعَتْرُ
الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان
الأقدمون لا يعرفون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً
في كونه اسماً له أو لقباً. كان عنترة
يلقب بالفلحاء ـ من الفلح ـ أي شق في شفته السفلى وكان يكنى بأبي الفوارس
لفروسيتة و يكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو
لسواده الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة، إذ كانت أمه
حبشية وبسبب هذا السواد عده القدماء من أغرب العرب.
درج بعض الرواه على تسمية عنترة باسم عنتر أحياناً، ولربما استناداً إلى ماسمعوه من قوله:
يدعُونَ عنترُ والرّماحُ كأنّها --- أشطانُ بئر في لبَان الأدهمِ
وقوله في موضع ثان:
ولقَد شفَى نفسِي وأبرَأ سُقمها --- قيل الفَوارس ويْك عنتر أقدمِ
وقد شرح الخطيب التبريزي البيت الأول بقوله: "ويروى عنتر-أي بالضم- فمن رواه بفتح الراء فإنه رخّم عنترة
وترك ماقبل المحذوف على حاله مفتوحاً، ومن روى عنتر وضمّ الراء احتمل
الوجهين: أحدهما أن يكون قد جعل مابقي اسماً على حاله إلّا أنه قد صار
طرفاً كحرف الأعراب، والثاني مارواه المبرّد عن بعضهم أنه كان يسمى
"عنتراً"، فعلى هذا الوجه لا يجوز إلا الضمّ، هكذا ذكره النحاس، ويجوز أن
يكون عنتر على هذا الوجه منصوباً بـ"يدعون" ". ويذكر شارح القاموس أنه "قد
يكون اسمه عنتراً كما ذهب إليه سيبويه". على أن المتواتر في الكتب
المعتمدة وماعليه الكثيرون هو أن اسمه "عنترة" لا "عنتر" والعنترة السلوك
في الشدائد والشجاعة في الحرب، وهذا أقرب إلى مسمى فارس بني عبس.


مولده ونشأته


ولد عنترة
في الربع الأول من القرن السادس الميلادي ، وبالاستناد إلى أخباره،
واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد ميلاده في سنة 525م. يعزّز هذه
الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب
والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.
أمه كانت حبشية
يقال لها زبيبة، وكان لعنترة اخوة من أمه عبيد هم جرير وشيبوب. وكان هو
عبداً أيضاً لأن العرب كانت لا تعترف ببني الإماء إلا إذا امتازوا على
أكفائهم ببطولة أو شاعرية أو سوى ذلك.


نسبه


وعنترة هو ابن عمرو بن شداد، وإن غلب اسم جده على أبيه، وقيل شداد
عمه ابن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة، وقيل مخزوم بن عوف بن مالك بن
غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان
ابن مضر.
صفته


وُلد عنتر لأب ساميّ عربيّ أصيل، ولأمّ حاميّة حبشيّة
كريمة، فجاء مختلفاً عن بقية أقرانه في ضخامة خلقته وعبوس وجهه وتفلفل
شعره وكبر شدقيه وصلابة عظامه وشدة منكبيه، وشبه خلقته لأبيه شداد.



حياته في العبودية


ذاق عنترة
مرارة الحرمان وشظف العيش ومهانة الدار لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فقد
كان أبوه هو سيده، يعاقبه أشد العقاب على مايقترفه من هنات، وكانت سمية
زوجة أبيه تدس له عند أبيه وتحوك له المكائد، ومن ذلك أنها حرشت عليه أباه
مرة، وقالت له: "إن عنترة
يراودني عن نفسي". فغضب أبوه غضباً شديداً وعصفت برأسه حميته، فضربه
ضرباً مبرحاً بالعصا وأتبعها بالسيف، ولكن سمية أدركتها الرحمة في النهاية
فارتمت عليه باكية تمنعه ضربات أبيه، فرقّ أبوه وكفّ عنه. فاعتبر عنترة بشعر يقول فيه:
أمِــن سميـة دمع العين تذريـفُ
لو أن ذا منك قبل اليوم معروف كأنها يــوم صــدّت مــاتكلمني
ظبي بعسفان ساجي الطرف مطـروف تجلّلتني إذ أهــوى العصا قِبلي
كأنهـا صنــم يُعتــاد معكــوف المــال مـالكم والعبد عبـدكم
فهــل عذابك عني اليـوم مصروف تنسى بلائي إذا مـاغـارة لقحـت
تخرمنها الطـــوالات السـراعيف يخرجن منها وقد بلّت رحــائلها
بالماء يركضها المُرد الغطاريف قد أطعنُ الطعنة النجلاء عن عرضٍ
تصفر كــف أخيها وهــو منـزوف لا شك للمـرء أن الـدهر ذو خلف
فيه تفــرّق ذو إلــف ومــألوف
استلحاقه بنسب أبيه


ذلك أن قبيلة طيء أغارت على عبس في ثأر لها، إذ سبق لقبيلة عبس أن غزتها واستاقت إبلها، وكان عنترة
مع بني قومه في حومة النزال، ولكنه اشترك مدافعاً لا مهاجماً، وسبب ذلك
ما روي أنه شارك من قبل في غزو طيء، ولكنهم بخسوه حقه في الغنائم، إذ
فرضوا له نصيب العبد منها وهو النصف فأبى، ومن ثم تقاعس عن الخوض في
المعركة. واشتد الخطب على بني عبس حتى كادت أن تُسلب خيراتها وتدور عليها
الدوائر، وحينئذ صاح بعنترة أبوه قائلاً: "كُرّ ياعنترة!"، فأجاب عنترة
على النداء: "العبد لا يُحسن الكرّ, إنما يُحسن الحِلاب والصرّ". وفي تلك
اللحظة لم يجد أبوه بداً من أن يمنحه اعتباره فصاح به: "كُرّ وأنت حر".
فكرّ عنترة وراح يهاجم وهو ينشد:
أنا الهجين عنترة
كل امرئ يحمي حرَه أســودَه وأحمــرَه
والشعرات المشعره الواردات مـــشفــــره


وكان النصر لبني عبس فاحتفت القبيلة بعنترة وكرمته.



عنترة وعبلة


عنترة بن شداد 220px-%D8%B7%C2%B5%D8%B7%C2%AE%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A9_%D8%B7%C2%B9%D8%B8%E2%80%A0%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A9
صورة حديثة لصخرة في منطقة الجواء، السعودية حيث يقال بأن عنتر كان يقابل حبيبته عبلة


أحبّ عنترة
ابنة عمه عبلة بنت مالك أعظم الحب وأشده، وكانت من أجمل نساء قومها
وأبعدهم صيتاً في اكتمال العقل ونضرة الصبا, ويقال إنه كان من أقسى مايعيق
هذا الحب صلف أبيها مالك وأنفة أخيها عمرو.
تقدم عنترة
إلى عمه مالك يخطب ابنته عبلة، ولكنه رفض أن يزوج ابنته من رجل أسود.
ويقال: إنه طلب منه تعجيزاً له وسداً للسبل في وجهه ألف ناقة من نوق النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لإبنته، ويقال: إن عنترة
خرج في طلب عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وإنه لقي في سبيلها أهوالاً
جساماً، ووقع في الأسر، ثم تحقق حلمه في النهاية وعاد إلى قبيلته ومعه مهر
عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان. ولكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره
شططاً، ثم فكر في أن يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن
يكون المهر رأس عنترة.
ثم تكون النهاية التي أغفلتها المصادر القديمة وتركت الباحثين عنها يختلفون حولها، فمنهم من يرى أن عنترة فاز بعبلة وتزوجها، ومنهم من يرى أنه لم يتزوجها، وإنما ظفر بها فارس آخر من فرسان العرب.
وقد سكتت المصادر العربية عن ذكر عبلة إلا في مجال تشبيب عنترة بها وحبه لها، فلم تنوّه عما إذا كان قد تزوج بها أم بقي حبه معلقاً. ذهب البعض إلى القول بأن عنترة
لم يتزوج عبلة، بل تبتل في حبها، وأن أباها وأخاها منعاه زواجها، وأنها
زوجت أحد أشراف قومها على رغم عنترة. وقد قاس أصحاب هذا الرأي قولهم هذا
قياساً على عادة العرب من منعها بناتها أن يزففن إلى من يشبب بهن قبل
الزواج. ويميل البعض إلى الرأي القائل أن عنترة
تزوج عبلة لعوامل وأسباب، منها أنه قد استحلق بنسب أبيه فزالت عنه هجنة
النسب وأصبح ابن عم لعبلة، ثم إنه كان من أشهر فرسان قبيلة بني عبس بل
فرسان العرب، وقوته وفروسيته مما لا يغفله من حسابه من يريد زواج عبلة، إذ
إنه سيتعرض لانتقام عنترة وثأره لكرامته.
معلقة عنترة


كان عنترة
لا يقول من الشعر إلا البيتين والثلاثة حتى سابّه رجل فذكر سواده وسواد
أمه وأنه لا يقول الشعر. فقال عنترة: والله إن الناس ليترافدون الطعمة فما
حضرت أنت ولا أبوك ولا جدك مرفد الناس وإن الناس ليدعون في الغارات
فيعرفون بتسويمهم فما رأيتك في خيل مغيرة في أوائل الناس قط، وإن اللبس
ليكون بيننا فما حضرت أنت ولا أبوك ولا جدك خطة فصل، وإني لأحضر اللبس
وأوفي المغنم وأعف عند المسألة وأجود بما ملكت يدي وأفصل الخطة الصماء
وأما الشعر فستعلم، فغاب حيناً وعاد إليه فكان أول ماقاله معلقته
المشهورة:
هل غادر الشعراء من متـردم
أم هل عرفت الدار بعد توهم؟
وهي أجود شعره، وكانت العرب تسمّيها "المذهّبة".



وفاته


انتهت حياة عنترة بعد أن بلغ من العمر 90 عاماً تقريباً، فقد كانت حياته منحصرة بين سنتي 525 و 615 ميلادية، وذكر الزركلي في الأعلام أن وفاته كانت في عام 600 ميلادية، وهو مايوازي العام الثاني والعشرين قبل الهجرة.
وذكر في نهاية عنترة روايات عدة، على أن الرواية المتداولة والمرجّحة هي رواية صاحب الأغاني بقوله أن عنترة أغار على بني نبهان من طيء فطرد لهم طريدة وهو شيخ كبير، فجعل يرتجز وهو يطردها ويقول: آثار ظُلمان بقاعٍ محربٍ.
قال:
وكان زرّ (وقيل وزر) بن جابر النبهاني في فتوّة، فرماه وقال: خذها وأنا
ابن سلمى، فقطع مطاه (أي ظهره)، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله، فقال وهو
مجروح:
وإنّ ابن سلمى عنده فاعلموا دمي
وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي يحلّ بأكناف الشعاب وينتمي
مكان الثريّا ليس بالمتهضّم رماني ولم يدهش بأزرق لهذمٍ
عشيّة حلّوا بين نعفٍ ومخرمٍ
قال ابن الكلبي: وكان الذي قتله يلقّب بالأسد الرهيص.
عنترة بن شداد في السينما و التلفزيون

جسدت شخصية عنترة بن شداد العبسي في السينما مرتين و مثل الفيلمين فريد شوقي و كوكا، تم عمل مسلسل عن عنترة أيضاً وقد قام بتجسيد شخصيته الممثل الكويتي فيصل العميري وقامت بتجسيد عبلة الممثلة السورية كندة حنا وهو من إخراج المخرج رامي حنا


مراجع



  • ^ عكاوي، رحاب (2003) ملحمة العرب: سيرة عنترة بن شداد العبسي.دار الحرف العربي.بيروت.
  • أ ب المصدر السابق
  • ^ التبريزي, ابن الخطيب. شرح المعلقات العشر المذهبات. تحقيق:عمر فاروق الطباع.بيروت:دار الأرقم.
  • ^ الشنتمري (2001) ِأشعار الشعراء الستة الجاهليين. ترجمة وتحقيق: إبراهيم شمس الدين. دار الكتب العملية.
  • ^ المصدر رقم(1).
  • ^ سيرة عنترة بن شداد: السيرة الحجازية. الطبعة الرابعة. طبعة المكتبة السعيدية.1331هـ.
  • أ ب ت المصدر رقم (1)
  • ^ نعيم، أنطوان وحيد(2010) الهائمون والمتيمون العرب: قصص وأشعار وحكايات. دار الكتاب العربي.بيروت.
  • ^ المصدر رقم (4)
  • ^ الأصفهاني, أبو الفرج. الأغاني. م8.مطبعة دار الكتب المصرية, الطبعة الأولى.1935م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
امين
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين



ذكر
عدد المساهمات : 1478
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 38
الموقع : http://admin.ahladalil.com/
المزاج المزاج : عادي لا احب التحدي
دعاء الثور

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالجمعة مايو 03, 2013 5:14 pm

شكرا لك ع الموضوع القيم والرائع

تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 8:48 pm



كل الشكر والتقدير والاحترام لك
أمين
على مرورك الرائع
بارك الله فيك
لا حرمنا الله تواجدك
دمت بكل خير
لك
ودي
و
تحياتي

عنترة بن شداد 562df3bb6785de766895efc98b8e59f9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
 
عنترة بن شداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنترة بن شداد و.. مَا دُمْتُ مُرْتَقياً إلى العَلْيَاء
» عنترة بن شداد >> حسناتي عند الزَّمانِ ذنوبُ
» عنترة بن شداد >> لا تذكري مهري وما أطعمتهُ
» عنترة بن شداد >> ألا ياعبلُ قد زادَ التصابيْ
» عنترة بن شداد >> يُذبِّبُ وَردٌ على إثره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدي الأدبـــــــــــــــي :: منتدى المنقول من الادب والشعر-
انتقل الى: