منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي   أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Emptyالأحد يونيو 13, 2010 11:09 am

أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر

لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

الأستاذ المشارك بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة

بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه أما بعد:

فقد أذنت بطباعة هذه الأسئلة والأجوبة بعد قراءتها ، رجاء أن ينفع الله بها
والله الموفق .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

المؤلف

عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

22/3 / 1422هـ

-------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه
........أما بعد

فهذه بعض الأسئلة التي عرضت على فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله
الراجحي –حفظه الله – في

مسائل الإيمان والكفر وأجاب عليها بهذه الأجوبة نسأل الله أن ينفع بها وأن
يجعلها في موازين حسناته .


السؤال الأول

بم يكون الكفر الأكبر أو الردة ؟ هل هو خاص بالاعتقاد والجحود والتكذيب أم
هو أعم من ذلك ؟


فقال الشيخ غفر الله له

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك
على عبدالله ورسوله نبينا

وإمامنا وقائدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين ........أما بعد

فإن الكفر والردة – والعياذ بالله – تكون بأمورٍ عدة


- فتكون بجحود الأمر المعلوم من الدين بالضرورة .

- وتكون بفعل الكفر .

- وبقول الكفر .

- وبالترك والإعراض عن دين الله .

فيكون الكفر بالاعتقاد
كما لو اعتقد لله صاحبة ًأو ولداً أو اعتقد أن الله له شريك في الملك أو
أن الله معه مدبرٌ في هذا الكون أو اعتقد أن أحداً يشارك الله في أسمائه أو
صفاته أو أفعاله أو اعتقد أن أحداً يستحق العبادة غير الله أو اعتقد أن
لله شريكاً في الربوبية فإنه يكفر بهذا الاعتقاد كفراً أكبر مخرجاً من
الملة .

ويكون الكفر بالفعل كما لو سجد للصنم أو فعل السحر
أو فعل أي نوع من أنواع الشرك كأن دعا غير الله أو ذبح لغير الله أو نذر
لغير الله أو طاف بغير بيت الله تقرباً لذلك الغير فالكفر يكون بالفعل كما
يكون بالقول .

·ويكون الكفر بالقول كما لو سب الله أو سب رسوله r
أو سب دين الإسلام أو استهزأ بالله أو بكتابه أو برسوله r أو بدينه ، قال
الله تعالى في جماعة في غزوة تبوك استهزؤوا بالنبي r وبأصحابه : ( قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُم ْ)

فأثبت لهم الكفر بعد الإيمان فدل على أن الكفر يكون بالفعل كما يكون
بالاعتقاد ويكون بالقول أيضاً كما سبق في الآية فإن هؤلاء كفروا بالقول .

· ويكون الكفر بالجحود والاعتقاد وهما شيء واحد وقد
يكون بينهما فرق فالجحود كأن يجحد أمراًَ معلوماً من الدين بالضرورة كأن
يجحد ربوبية الله أو يجحد ألوهية الله أو استحقاقه للعبادة أو يجحد ملكاً
من الملائكة أو يجحد رسولاً من الرسل أو كتاباً من الكتب المنزلة أو يجحد
البعث أو الجنة أو النار أو الجزاء أو الحساب أو ينكر وجوب الصلاة أو وجوب
الزكاة أو وجوب الحج أو وجوب الصوم أو يجحد وجوب بر الوالدين أو وجوب صلة
الرحم أو غير ذلك مما هو معلوم من الدين بالضرورة وجوبه أو يجحد تحريم
الزنا أو تحريم الربا أو تحريم شرب الخمر أو تحريم عقوق الوالدين أو تحريم
قطيعة الرحم أو تحريم الرشوة أو غير ذلك مما هو معلوم من الدين بالضرورة
تحريمه .

· ويكون الكفر بالإعراض عن دين الله والترك والرفض
لدين الله كأن يرفض دين الله بأن يعرض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعبد الله
فيكفر بهذا الإعراض والترك قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا
عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ) وقال تعالى : ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ
ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ
الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ) .

فالكفر يكون بالاعتقاد ويكون بالجحود ويكون بالفعل ويكون بالقول ويكون
بالإعراض والترك والرفض .

ومن أُكره على التكلم بكلمة الكفر أو على فعل الكفر فإنه يكون معذوراً إذا
كان الإكراه ملجئاً كأن يُكرهه إنسان قادر على إيقاع القتل به فيهدده
بالقتل وهو قادر أو يضع السيف على رقبته فإنه يكون معذوراً في هذه الحالة
إذا فعل الكفر أو تكلم بكلمة الكفر بشرط أن يكون قلبه مطمئناً بالإيمان ،

أما إذا اطمئن قلبه بالكفر فإنه يكفر حتى مع الإكراه نسأل الله السلامة
والعافية .

فالذي يفعل الكفر له خمس حالات :


1- إذا فعل الكفر جاداً فهذا يكفر .

2- إذا فعل الكفر هازلاً فهذا يكفر .

3- إذا فعل الكفر خائفاً فهذا يكفر .

4- إذا فعل الكفر مكرهاً واطمئن قلبه بالكفر فهذا يكفر .

5- إذا فعل الكفر مكرهاً واطمئن قلبه بالإيمان فهذا لا يكفر لقول الله
تعالى ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ
أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ
بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى
الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ )

==============

السؤال الثاني :

هناك من يقول : ( الإيمان قول وعمل واعتقاد لكن العمل شرط كمال فيه ) ،
ويقول أيضاً : ( لا كفر إلا باعتقاد ) ، فهل هذا القول من أقوال أهل السنة
أم لا ؟


الجواب :

ليست هذه الأقوال من أقوال أهل السنة ، أهل السنة يقولون : الإيمان هو قول
باللسان وقول بالقلب وعمل بالجوارح وعمل بالقلب ، ومن أقوالهم : الإيمان
قول وعمل ؛ ومن أقوالهم : الإيمان قول وعمل ونية ، فالإيمان
لابد أن يكون بهذه الأمور الأربعة :
1- قول اللسان وهو النطق
باللسان .

2- قول القلب وهو الإقرار والتصديق .

3- عمل القلب وهو النية والإخلاص .

4- عمل الجوارح .

فالعمل جزء من أجزاء الإيمان الأربعة ، فلا يقال : العمل
شرط كمال أو أنه لازم له فإن هذه أقوال المرجئة ، ولا نعلم لأهل السنة
قولاً بأن العمل شرط كمال .

وكذا قول من قال : ( لا كفر إلا باعتقاد ) فهذا قول المرجئة
، ومن
أقوالهم : ( الأعمال والأقوال دليلٌ على ما في القلب من الاعتقاد ) وهذا
باطل ، بل نفس القول الكفري كفر ونفس العمل الكفري كفر كما مر في قول الله
تعالى ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ
لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) أي : بهذه المقالة


====================



السؤال الثالث


هل الأعمال ركن في الإيمان وجزء منه أم هي شرط كمال فيه ؟



الجواب :



الإيمان قول باللسان وقول بالقلب وعمل بالقلب وعمل بالجوارح كما سبق .

ولا يقال : إنها شرط كمال أو إنها
خارجة عن الإيمان أو إنها لازم من لوازم الإيمان أو من مقتضى الإيمان أو هي
دليل على الإيمان إذ كل هذه من أقوال المرجئة .

============



السؤال الرابع :

ما أقسام المرجئة ؟ مع ذكر أقوالهم في مسائل الإيمان ؟



الجواب :

المرجئة طائفتان :

الطائفة الأولى : المرجئة المحضة أو الغلاة وهم الجهمية
وزعيمهم الجهم بن صفوان فإن الجهم بن صفوان اشتهر بأربع عقائد بدعية هي :

1- عقيدة نفي الصفات وأخذها عنه الجهمية .

2- عقيدة الإرجاء وأخذها عنه المرجئة .

3- عقيدة الجبر – أي أن العبد مجبور على أعماله – وأخذها عنه الجبرية .

4- عقيدة القول بفناء الجنة والنار .

فهذه أربع عقائد خبيثة اشتهر بها الجهم .

والمرجئة المحضة عقيدتهم في الإيمان أنه مجرد المعرفة ، أي
مجرد معرفة الرب بالقلب
، فمن عرف ربه بقلبه فهو مؤمن ، ولا يكون
الكفر إلا إذا جهل ربه بقلبه ، وبهذا ألزمهم العلماء بأن إبليس مؤمن ؛ لأنه
يعرف ربه قال الله تعالى عن إبليس ( قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى
يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) ويكون فرعون أيضاً مؤمن لأنه يعرف ربه بقلبه ، قال
تعالى عنه وعن قومه

( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً
فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ )

وذكر ابن القيم – رحمه الله تعالى – في الكافية الشافية فصلاً طويلاً في
بيان معتقد المرجئة المحضة وقال : إنه أخفى هذا مدة ثم أظهره وبيّن أن
عقيدتهم مجرد معرفة الرب بالقلب وأنه لو فعل الأعمال الكفرية مع ذلك فلا
تؤثر في إيمانه ، فلو سبَّ الله أو سبَّ الرسول r أو سبَّ دين الإسلام وقتل
الأنبياء والمصلحين وهدم المساجد وفعل جميع المنكرات فلا يكفر ما دام يعرف
ربه بقلبه وهذا هو أفسد قول قيل في تعريف الإيمان ، وهو قول أبي الحسين
الصالحي من القدرية .

ويليه في الفساد قول الكرّامية القائلين : بأن
الإيمان هو النطق باللسان فقط ، فمن شهد أن لا إله إلا الله بلسانه فإنه
يكون مؤمناً ولو كان مكذباً بقلبه ويسمونه مؤمناً كامل الإيمان وإن كان
مكذباً بقلبه فهو مخلد في النار فيلزمهم على هذا أن المؤمن الكامل الإيمان
مخلدٌ في النار وهذا من أعظم الفساد وهو يلي قول الجهم في الفساد .

الطائفة الثانية : مرجئة الفقهاء وهم أهل الكوفة
كأبي حنيفة – رحمه الله – وأصحابه وأول من قال بأن الأعمال غير داخلة في
مسمى الإيمان هو حماد بن أبي سليما ن شيخ الإمام أبي حنيفة ، وأبو حنيفة له
روايتان في حد الإيمان :

الأولى : أنه تصديق القلب وقول اللسان ، وهذه الرواية عليها أكثر أصحابه .

والثانية : أن الإيمان هو تصديق القلب فقط وأما قول اللسان فهو ركن زائد
خارج عن مسمى الإيمان .

وعلى هذه الرواية يوافق قول الماتريدية أن الإيمان هو تصديق القلب فقط .

ولكن الأعمال مطلوبة عندهم كالصلاة والزكاة والصوم والحج فالواجبات واجبات
والمحرمات محرمات ومن فعل الواجب فإنه يستحق الثواب والمدح ومن فعل الكبائر
فإنه يستحق العقوبة ويقام عليه الحد ، ولكن لا يسمونه إيماناً . يقولون
:الإنسان عليه واجبان : واجب الإيمان وواجب العمل ولا يدخل أحدهما في مسمى
الآخر .

وجمهور أهل السنة يقولون : العمل من الإيمان وهو جزء منه
فالأعمال واجبة وهي من الإيمان ، ومرجئة الفقهاء يقولون : الأعمال واجبة
وليست من الإيمان ، ولهذا قال من قال بأن الخلاف بينهم وبين جمهور أهل
السنة خلاف لفظي ، وقال بهذا شارح الطحاوية والصواب أنه ليس لفظياً .

--------------

السؤال الخامس‏:‏
هل خلاف أهل السنة مع مرجئة الفقهاء في أعمال القلوب أو الجوارح‏؟‏ وهل
الخلاف لفظي أو معنوي ‏؟‏ نرجو من فضيلتكم التفصيل‏.‏



الجواب ‏:‏


خلافهم في العمل ، خلاف مرجئة الفقهاء مع جمهور أهل السنة
هو اختلاف في العمل الظاهر ، كالصلاة والصيام والحج، فهم يقولون إنه ليس من
الإيمان وإنما هو شرط للإيمان، إما شرط صحة وإما شرط كمال ، وهذا قول باطل
كما عرفنا
‏.‏


والخلاف بينهم وبين جمهور أهل السنة خلاف معنوي وليس خلافاً
لفظي،


لأنهم يقولون إن الإيمان لا يزيد ولا ينقص بالأعمال ، فلا
يزيد بالطاعة ولا ينقص بالمعصية ‏.‏‏.‏


وإيمان الناس سواء لأنه عندهم التصديق بالقلب مع القول باللسان ‏!‏ وهذا
قول باطل‏

--------------



السؤال السادس :

ما حكم من ترك جميع العمل الظاهر بالكلية وهو يقر بالشهادتين ويقر بالفرائض
ولكنه لا يعمل شيئاً ألبته فهل هذا مسلم أم لا ؟ علماً بأنه ليس له عذر
شرعي يمنعه من القيام بتلك الفرائض ؟


الجواب :

هذا لا يكون مؤمناً ، فالذي يزعم أنه مصدِّق بقلبه ولا يقر
بلسانه ولا يعمل ؛ لا يتحقق إيمانه ؛ لأن هذا إيمان كإيمان إبليس وكإيمان
فرعون
؛ لأن إبليس أيضاً مصدِّق بقلبه ، قال الله تعالى ( قَالَ
رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) وفرعون وآل فرعون قال الله
تعالى عنهم : ( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً
وَعُلُوّاً ) فهذا الإيمان والتصديق الذي في القلب لابد له من عمل يتحقق
به فلابد أن يتحقق بالنطق باللسان ولابد أن يتحقق بالعمل ؛ فلابد من تصديق
وانقياد ، وإذا انقاد قلبه بالإيمان فلابد أن تعمل الجوارح ، أما أن يزعم
أنه مصدِّق بقلبه ولا ينطق بلسانه ولا يعمل بجوارحه وهو قادر فأين الإيمان
؟!! فلو كان التصديق تصديقاً تاماً وعنده إخلاص لأتى بالعمل ، فلابد من عمل
يتحقق به هذا التصديق وهذا الإيمان ؛ والنصوص جاءت بهذا .

كما أن الذي يعمل بجوارحه ويصلي ويصوم ويحج لابد لأعماله
هذه من إيمان في الباطن وتصديق يصححها وإلا صارت كإسلام المنافقين ؛ فإن
المنافقين يعملون ؛ يصلون مع النبي r ويجاهدون ومع ذلك لم يكونوا مؤمنين ؛
لأنه ليس عندهم إيمان وتصديق يصحح هذا العمل ، فلابد من أمرين لصحة الإيمان
:


- تصديق في الباطن يتحقق بالعمل .

- وعمل في الظاهر يصح بالتصديق .

أما تصديق في الباطن دون عمل فأين الدليل عليه ؟ أين الذي يصححه ؟ أين
الانقياد ؟ .

لا يمكن أن يكون هناك تصديق صحيح لا يصلي صاحبه ولا ينطق
بالشهادتين وهو يعلم ما أعد الله لمن نطق بالشهادتين ولمن تكلّم بكلمة
التوحيد من الثواب ، ولما أعدّ الله للمصلين من الثواب ولمن ترك الصلاة من
العقاب ، فلو كان عنده تصديق صحيح وإيمان صحيح لبعثه على العمل ، فلو كان
عنده تصديق صحيح وإيمان صحيح لأحرق الشبهات والشهوات ؛ فترك الصلاة إنما
يكون عن شبهة والمعاصي إنما تكون عن شهوة والإيمان الصادق يحرق هذه الشهوات
والشبهات .

وهذا يدل على أن قلبه خالٍ من الإيمان الصحيح وإنما هو لفظ باللسان نطق به
ولم يتجاوزه ، وإلا لو كان عنده تصديق بقلبه أو إقرار بقلبه فقط ولم يتلفظ ؛
فقول القلب لم يتجاوز إلى أعمال القلوب وإلى الانقياد فالمقصود أن الذي
يزعم أنه مصدِّق بقلبه ولا يعمل بجوارحه هذا هو مذهب الجهمية .


ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : يعسر التفريق بين المعرفة
والتصديق المجرد . فيعسر التفريق بين المعرفة بالقلب والتصديق الذي ليس
معه شيء من أعمال الجوارح ؛ ويقول هذا هو إيمان الجهمية – نسأل الله
العافية - . فالذي يزعم أنه مؤمن ولا ينطق بلسانه ولا يعمل بجوارحه مع
قدرته هذا هو مذهب الجهمية ، فلابد من عمل يتحقق به هذا التصديق كما أن
الذي يعمل لابد له من تصديق في الباطن يصححه

----------------



السؤال السابع :

هل تصح هذه المقولة : ( أن من قال : الإيمان قول وعمل واعتقاد يزيد وينقص
فقد برئ من الإرجاء كله حتى لو قال : لا كفر إلا باعتقاد وجحود ) ؟


الجواب :

المقولة الثانية تنقض المقولة الأولى فقوله : ( الإيمان
قول وعمل واعتقاد يزيد وينقص ) هذا حق وهو قول أهل السنة والجماعة ، لكن
قوله بعد ذلك : ( لا كفر إلا باعتقاد وجحود ) هذا ينقض المقالة الأولى ،
فكما أن الإيمان يكون بالقول والعمل والاعتقاد فكذلك الكفر يكون بالقول
والعمل والاعتقاد فلابد أن تصحح المقولة الثانية فتكون : ( والكفر يكون
بالقول والعمل والاعتقاد ) أما بقاء هذه المقولة على حالها فإنها تنقض
الأولى .

----------------

السؤال الثامن :

هل هذا القول صحيح أم لا : ( أن سب الله وسب الرسول r ليس بكفر في نفسه ،
ولكنه أمارة وعلامة على ما في القلب من الاستخفاف والاستهانة ) ؟

الجواب :

هذا القول ليس بصحيح ، بل هو قول المرجئة وهو قول باطل
، بل إن نفس السب كفر ونفس الاستهزاء كفر كما قال تعالى : ( قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )

فأثبت لهم الكفر بعد الإيمان بهذه المقالة ولم يقل إن كنتم تعتقدون في
قلوبكم شيئاً ،

فالله تعالى أطلق الكفر عليهم بهذه المقالة ،

فدل على أن القول بأن كلام الكفر أو قول الكفر ليس بكفر
بل هو علامة على ما في القلب هذا باطل



، فالقلب لا يعلم ما فيه إلا الله تعالى والكفر يكون بالقلب ويكون بالقول
ويكون بالعمل ،


والمقصود أن هذه المقالة تتمشى مع مذهب المرجئة .

------------------

لسؤال التاسع :

ما حكم من يسب الله ورسوله ويسب الدين فإذا نُصح في هذا الأمر تعلَّل
بالتكسب وطلب القوت والرزق ، فهل هذا كافر أم هو مسلم يحتاج إلى تعزير
وتعذيب؟ وهل يقال هنا بالتفريق بين السب والساب ؟


الجواب :

لا أدري ما معنى التعلل بالتكسب وطلب القوت ؟!


إن كان المراد أنه إذا قيل له تعلَّم الدين يتعلَّل بالكسب ، التعلُّم
شيء آخر لكن الآن نحكم عليه بهذا السب ونقول : من سب الله أو سب رسوله صلى
الله عليه وسلم أو سب الدين فإن هذا كفر باتفاق أهل السنة والجماعة ،




أما مسألة التعلل بالكسب وطلب القوت إذا قيل له تعلم دينك ؛ فهذا التعلل
باطل ويجب على الإنسان أن يتعلم ما يقيم به دينه ؛ كما أنه يطلب الكسب
والقوت فيجب عليه أن يتعلم دينه ؛يتعلم ما يصح به إيمانه ؛ يتعلم ما أوجب
الله عليه من الاعتقاد الصحيح وأن الله مستحق للعبادة وحده ؛ وما أوجب الله
عليه من الطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج ، فهذا التعلل لا وجه له .



فإذا قيل له : تعلَّم ما أوجب الله عليك أو اسأل العلماء عن مقالتك هل هي
كفر أم غير كفر تعلل بالكسب فهذا باطل ؛ لأن الكسب لا يمنع الإنسان من تعلم
دينه وتعلم أن هذه المقالة كفرية أو يسأل عنها ؛


لأن الكسب لا يأخذ وقتاًََ كثيراً والكسب له أوقات واسعة وليس هناك فرق بين
السب والساب


فنقول : من سب الله أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو سب دينه فهو
كافر والساب كافر ؛ لأنه لا عذر له في هذا ،


والذي يعذر فيه إنما هي الكلمات التي فيها إيهام ؛ فهذا الذي يفرق فيها بين
المقالة والقائل فلو تكلم الإنسان بكلم موهمة أو كلمة يحتمل أن يكون
لصاحبها عذر فهذا الذي يقال فيه بالفرق بين المقالة والقائل فيقال :
المقالة كفرية والقائل لا يكفر إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع وقامت
عليه الحجة ؛


أما من سب الله وسب رسوله صلى الله عليه وسلم وسب دينه فهذا أمر واضح لا
إشكال في كفره .

----------------

السؤال العاشر:

إذا سب الله أو سب رسوله -صلى الله عليه وسلم- أو سب الدين وتعلَّل بالتكسب
والرزق؛ مقصوده المجاملة كأن يقول: إذا سببت الله سيأتيني الرزق والدنيا


الجواب:

لا شك في كفر هذا؛ لأنه كما سبق أنه من فعل الكفر قاصدا وعامدا فإنه يكفر؛
ومن فعل الكفر هازلا فإنه يكفر؛

ومن فعله خائفا فإنه يكفر؛


وإذا فعله لقصد المال فهذا كافر بنص الآية


قال الله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا
مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ
بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى
الْآخِرَةِ الآية.

فأخبر الله بأن لهم حظا من الدنيا فقدَّموا حظ الدنيا،


فالآية نصٌ في هذا الصنف من الناس وأنه إنما فعل الكفر تفضيلا وإيثارا
للدنيا على الآخرة فيكون داخلا في هذه الآية.

-----------------

السؤال الحادي عشر:

ما هو القول فيمن نصب الأصنام والأضرحة والقبور وبنى عليها المساجد
والمشاهد وأوقف عليها الرجال والأموال وجعل لها هيئات تشرف عليها ومكَّن
الناس من عبادتها والطواف حولها ودعائها والذبح لها؟

الجواب:

هذا مشرك نسأل الله السلامة والعافية


، فمن نصب الأصنام فهو مشرك، وإذا أوقف عليها الأوقاف أو الأموال أو دافع
عنها، فيكون أيضا كافرا صادا عن سبيل الله فهذا جمع بين الْكُفْرَيْنِ؛


فعل الكفر بنفسه وصدَّ عن دين الله حينما جعل الأموال وأوقف الأوقاف ومنع
الناس من دين الله


وهو داخل في قوله تعالى: الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ
اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ



وهذا من المفسدين في الأرض كفر بنفسه وصدَّ عن دين الله نسأل الله السلامة.


------------------

السؤال الثاني عشر:

هل تصح الصلاة خلف إمام يستغيث بالأموات ويطلب المدد منهم أم لا؟
الجواب:

هذا الرجل كافر، الذي يستغيث بالأموات ويطلب المدد منهم ويسألهم قضاء
الحاجات وتفريج الكربات هذا مشرك،



ولا تصح الصلاة خلفه والصلاة خلفه باطلة؛


ومن صلى خلفه ولم يعلم حاله فإنه إذا علم يعيد الصلاة وهذا بإجماع المسلمين
أن الصلاة لا تصح خلف المشرك،


لكن الخلاف بين العلماء في صحة الصلاة خلف الفاسق؛



فالحنابلة وجماعة يمنعون الصلاة خلفه ويقولون: لا تصح، وآخرون يقولون: تصح
مع الكراهة، والصواب أنها تصح ولكن الصلاة خلف العدل أولى؛



هذا إذا كان موحِّدا لكنه فاسق،

أما المشرك فلا تصح الصلاة خلفه بالإجماع.

---------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
yaser mahmoud

yaser mahmoud


ذكر
عدد المساهمات : 1196
نقاط : 1566
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي   أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 1:15 pm

بارك الله فيكي ياباندة

ربنا يجعله في ميزان حسناتك

ويكرمك المولي عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين



ذكر
عدد المساهمات : 1478
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 38
الموقع : http://admin.ahladalil.com/
المزاج المزاج : عادي لا احب التحدي
دعاء الثور

أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي   أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 7:16 pm

بارك الله فيك
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
» اناشيد للشيخ مشاري راشد
» علاماتِ ضعفِ الإيمان باللهِ واليومِ الآخر
»  أسئلة لكل الاعضاء (ارجو الاجابة عليها)
» حصريا الى امى الحبيبة درس للشيخ محمود المصرى بعنوان الى امى الحبيبة على اكثر من سيرفرحصريا الى امى الحبيبة درس للشيخ محمود المصرى بعنوان الى امى الحبيبة على اكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى الأســـــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: