منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الاخطاء الاملائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

الاخطاء الاملائية Empty
مُساهمةموضوع: الاخطاء الاملائية   الاخطاء الاملائية Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:29 am


الاخطاء الاملائية 26309almuhands.org

الأخطاء الإملائية


وللأخطاء الإملائية أسباب يرجعها الباحثون إلى عدة عوامل أهمها ما يلي :-
1. عوامل ترجع لكثرة عدد التلاميذ داخل الفصل وكثرة أعباء المعلمين ، ونقص الإمكانية المتاحة ، ويمكن التغلب على كثرة الأعداد باستخدام السبورات الشخصية الصغير بحيث يرفعها التلاميذ بعد كتابة الكلمة ، ويشاهدها المعلم من مكانه ولا يضطر إلى إخراج جميع التلاميذ للتدريب على السبورة الكبيرة ، كما لا يضطر لكثرة التنقل بين التلاميذ أثناء الكتابة مما يوفر عليه الكثير من الوقت في الحصة الثمينة .
2. عوامل ترجع إلى ضعف الأعداد اللغوية للمعلم الابتدائي بصفة خاصة ، وذلك يتدارك إقامة الدورات التدريبية ، والرجوع إلى المراجع المتخصصة وخاصة كتاب دليل المعلم وبسؤال الزملاء ذوي الخبرة والإعداد الجيد للدروس .
3. عوامل تتعلق بخصائص اللغة المكتوبة التي ذكرناها سابقاً .
4. عوامل ترجع إلى التلميذ نفسه ، كالتردد ، وعدم الثقة بالنفس ، والتلعثم ، والفروق الفردية ، والخوف ، والخلط بين الحروف المتشابهة أو المتقاربة في المخارج ، وضعف الحواس ، والتعب ، وعيوب النطق كاللثغة والتأتأة ، وعدم الاستقرار الانفعالي .
5. عوامل ترجع إلى طريقة التدريس ، كاقتصار المحاسبة على الأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط ، وعدم تصويب الأخطاء مباشرة للتلاميذ ، وعد إشراك التلميذ في تصويب الخطأ ، والسرعة في الإملاء أو عدم وضوح الحروف أو نطقها بشكل خاطئ من المملي ، وعدم وضوح الصوت أو انخفاضه عند الإملاء ، وعدم السيطرة على المشتتات داخل الفصل قبل الإملاء ، وعدم التأكد من الخبرات السابقة للتلاميذ قبل كل درس جديد .
لذلك فمن واجب كل معلم أن يعرف مفردات الإملاء للصفوف السابقة للصف الذي يدرسه ، ليستظهر هذه الخبرات مع تلاميذه ، ويذكرهم بها ، ويصحح ما فيها أخطاء لديهم أو نقص وعدم إتقان ، قبل البدء في تدريس المفردات الإملاء للصف الذي يدرسه .
وكتاب المعلم في الإملاء لصفوف الثلاثة الأولى فيه ما يغني كل معلم بإذن الله ، حتى لو كان المعلم غير متخصص في تدريس الإملاء ، فلا بد من الاستفادة منه والإطلاع عليه سواء كان في المقدمات العامة أو في عرض وتبسيط الدروس ، إضافة إلى الإعداد الذهني الجيد من كتاب الطالب وكتاب المعلم لا تتحرج أخي المعلم من سؤال زميل متخصص أو العودة إلى المراجع التي ذكرنا لك عدد منها في كتاب المعلم أو سؤال المشرف التربوي سواء يكون بالاتصال به أو استدعائه .




الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية
 يرسم التلميذ صورة صحيحة للكلمة ، وتقوى ملاحظاته للفروق بين الحروف المتشابهة في الرسم .
 يعتاد حسن الاستماع ويدرك الفروق الدقيقة بين مخارج الحروف .
 يكتسب مهارة ممسك القلم والسرعة في الكتابة ، وصحة الخط ووضوحه .
 يعرف القواعد الإملائية الرئيسية وعلامات الترقيم ، ويستخدمها في كتابته .
 يكتسب العادات الكتابية السليمة مثل الدقة والنظافة والتنسيق ..
 تنمو ثروته اللغوية وتتسع خبراته ومعارفه .
 ينمو لديه اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام مهارات الكتابة الصحيحة .
أنواع الإملاء .
- إملاء منسوخ ( منقول ) / وهو ما ينقله التلاميذ من كتاب أو بطاقة أو ما يكتبه المدرس في السبورة .
[ للصف الأول فقط ]
ثانياً:- إملاء منظور وهو ما تعرض فيه الكلمات أو القطعة المراد كتابتها وتقرأ ، ثم تناقش ليفهمها التلاميذ ، ويطلب منهم المعلم تهجي بعض كلماتها لترسخ في آذانهم ، ثم تحجب عنهم ويقوم المدرس بإملائها فقرة بعد فقرة ففقرة ، ولمرة واحدة بتأن ، ووضوح نطق وحسن أداء .
[ للصفوف الثلاث الأولى ]
ثالثاً :-إملاء (اختباري مسموع ) وهو ما يكتبه التلاميذ دون الاستعداد له سواء قرؤوه سابقاً أو لم يقرؤوه ، مع مراعاة أن تكون كلمات القطعة مما ألفه التلاميذ وتعودوها .
[ للصفين الثاني والثالث وما بعدهما ]
ويراعى عند التصحيح ما يلي :-
1. يلتزم المعلم عند تقويم الطلاب أن تكون كلمات الجملة مختارة بما يتناسب والمفردات التي درسها الطالب في سنته الدراسية وما سبقها من سنوات ، مع التركيز على المفردات المقررة عليه في سنته الدراسية والبعد عن تكرار الكلمات وذلك لضمان دقة التقويم .
2. من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : -
• فصل الحروف أو وصلها .
• إشباع الفتحة ألفاً ، والضمة واواً ، والكسرة ياءً .
• جعل التنوين نوناً ، أو التاء المربوطة تاءً مفتوحة ، وربط التاء المفتوحة .
• إلقاء حرف من الكلمة .
• إهمال سنتي الصاد والضاد .
• عدم نقط التاء المتطرفة .
• نقط الألف المقصورة اللينة أو الهاء .
• ترك نقطتي التاء المربوطة .
• عدم تنقيط الحرف المنقوط ، أو نقط الحرف غير المنقوط .
• زيادة حرف ، أو نقص حرف .
• كتابة الضاد بصورة الظاء والعكس .
3.إذا تكرر نوع الخطأ في أكثر من كلمة فيحتسب خطأ في كل كلمة مثل : التاء المربوطة في المدرسة والحديقة والشجرة ، واللام الشمسية في السعادة والصداقة . وهكذا ..
الوسائل التعليمية المقترحة :-
الوسائل التعليمية هي [ مواد وأدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة يستخدمها المعلم والمتعلم بخبرة ومهارة لتحسين عملية التعلم والتعليم ، كما أن هذه المواد والأدوات تساعد في نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتثبيت عملية الإدراك ، وزيادة خبرة الطلاب ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل ] .
والوسائل التعليمية متعددة الأشكال ومختلفة الأنواع ، نقترح عليك هنا بعضاً منها ، لتختار ما يناسب درسك ويتوفر لديك – إذا أردت ذلك – أو تستخدم سواهما مما تراه مناسباً : -
1. السبورة : سواء الطباشيرية أو سبورة الأقلام ، الثابتة أو ذات الوجهين ، أو المتحركة أو ذات حامل أو منزلقة ، أو ذات ستارة أو لوح مغناطيسي .
2. سبورات الطلاب الشخصية الصغيرة .
3. لوحة الفانيلا ( اللوحة الوبرية ) .
4. لوحة الجيوب .
5. بطاقات صغيرة متعددة الأشكال لعرض كلمات الظاهرة الإملائية .
6. لوحة عرض مكبرة للدرس ( يدوية أو مصورة كبيرة ).
7. صور ورسومات تستخدم الدرس .
8. الكتابة بالصلصال .
9. الكتابة بالإصبع في المكتب أو في الهواء .
10. قلاب أو مروحة الحروف والكلمات .
11. الشرائح ( السلايدات ) .
12. الفانوس السحري .
13. جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفر هد ) والشفافيات .
14. التمثيل العلمي من المعلم وطلابه لتبسيط بعض الظواهر الإملائية .
15. لا قط صوت ( ميكرفون ) وجهاز تسجيل أو مذياع F.M .
مفردات مادة الإملاء (1)
أولاً /للصف الأول .
نوع الإملاء : منسوخ ومنظور .
الفصل الدراسي الأول /
1. التدرب على رسم الحروف الهجائية حسب أشكالها مواقعها في الكلمة .
2. التدرب على إتقان رسم الحروف الهجائية من خلال الكلمات المختلفة .
3. التدرب على كتابة كلمات بحيث تمثل الحركات الثلاث .
4. التدرب على كتابة كلمات سبق التدرب عليها .
الفصل الدراسي الثاني /
1. استمرار التدرب على كتابة كلمات محركة إضافة إلى السكون .
2. التدرب على كتابة كلمات تشتمل أحد حروف المد الثلاث .
3. التدرب على سرعة كتابة كلمات منقولة من الكتاب أو السبورة .
4. التدرب على كتابة كلمات سبقت معرفتها .
5. التدرب على نقل جملة أو عبارة مختصرة من الكتاب أو السبورة .

ثانياً للصف الثاني .
نوع الإملاء: منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول /
1. مراجعة الحركات والسكون من خلال كلمات تدرب عليها التلاميذ .
2. مراجعة حروف المد من خلال كلمات وجمل يتم التدرب عليها للتفريق بين الحركة وحرف المد .
3. التميز بين الحروف المتشابهة في النطق عند كتابتها : (ظ ، ض ) ، ( ذ ، ز ) ، ( ث ، س ) ، ( ق ، غ ) ، ( ق ، ك ) ، ( ي ، ج ) .
4. التدرب على التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
5. تكثيف التدرب على كتابة جمل أو عبارات قصيرة .
الفصل الدراسي الثاني /
1. مراجعة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
2. مراجعة التنوين مع تأكيد التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على التنوين مع الحركات الثلاث : ( الضم ، الفتح ، الكسر ) .
4. التدرب على كتابة جمل وكلمات تتضمن المهارات السابقة .

ثالثاً للصف الثالث .
نوع الإملاء : منظور واختباري .

الفصل الدراسي الأول /
1. مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
2. مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
4. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
5. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .

الفصل الدراسي الثاني /
1. مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
2. التدرب على الشدة مع الحركات والتنوين .
3. التدرب على كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء مثل : ( يخشى ، يدعو ، يجري ) .
4. التدرب على نقط الياء في آخر الكلمة مثل : ( في ، كرسي ، يجري ، القاضي ، ) .
5. التدرب على كتابة أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، ذلك ، هؤلاء )
6. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
7. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .




م / ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
 
الاخطاء الاملائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخطاء العشر فى التعامل مع الربو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى العـــــــــــام :: منتدى الموضوعات العامة-
انتقل الى: