منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TUTA

TUTA


انثى
عدد المساهمات : 1887
نقاط : 2180
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
المزاج المزاج : سعيدة

موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Empty
مُساهمةموضوع: موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام   موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2009 10:58 pm

اخوتى فى الله ارجو منكم التفاعل معى فى هذا الموضوع فهو موضوع فى غاية الاهمية

كلنا نعلم انه بعد الموت هناك عذاب قبر لمن اغضب الله فى الدنيا واشرك بالله وهناك نعيم لمن اتبع الله وسار على منهج وتعاليم الله تعالى
فلقد سمعت فى احدى البرامج التى استضفت بعض من رجال الدين وكان هناك جدال كبير بين البعض فبعض من رجال الدين يؤيدون ويعترفون بان هناك عذاب قبر والبعض الاخر يقول انه لا يوجد عذاب قبر ويستندون على العقل فى ذلك ويقولون كيف لشخص مات منذ 50 الف سنة وهو يعذب مثل الشخص الذى توفى منذ يوم واحد ويقولون ان هذا ليس عادلا فهم يقولون ذلك لمن من الذى يعدل هو الله فكيف يقولو ن ذلك ويقولون ان بعد موت الشخص لايعذب فى قبره الا بعد ان تقوم الساعة فمن المعروف ان بمجرد وفات الشخص بتنقطع المدة الزمنية لدية ولا يكون هناك وقت فى حياه الاخرة فهم يقولون انه لايعذب الا بعد ان تقوم الساعة ولا يعترفون بان هناك عذاب قبر

فنحن نعلم انه يجب علينا ان نؤمن بان حياتنا الحقيقية التى تتكشف فيها الامور الغيبية على ماهى علية تبدا بداية الموت وقبض الروح وتبشير بالخير او انذار بالشر وحياه النعيم او حياه كلها عذاب فى القبر بعد الموت سواء كان النعيم او العذاب للروح او الجسد او كلهما معا فالقبر او البرزخ اول مرحلة من مراحل رحلة الخلود فان كان الانسان صالحا فهو له روضة من رياض الجنة وما بعده يكون خيرا وراحة وسعادة وان كان كافرا فهو له حفرة من حفر النار وما ياتى بعده من عذاب وشقاء
كان عثمان رضى الله عنه اذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له : اتذكر الجنة والنار فلا تبكى وتذكر القبر فتبكى؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (القبر اول منزل من منازل الاخرة فان نجا منه فما بعده ايسر منه وان لم ينج منه فما بعده اشد منه)
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف على قبره وقال استغفرو لاخيكم واسالو له التثبيت فانه الان يسال)
ولقد توعد الله وعيدا شديدا كل من اعرض عن ذكره بان له معيشة ضنكا قبل يوم القيامة
ولقد فسر الرسول المعيشة الضنك بانها عذاب القبر
وقال رسول الله(المؤمن فى قبره روضة خضراء ويرحب قبره سبعين ذراعا وينور له كالقمر ليله البدر اتدرون فيما انزلت هذه الايهفان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى)؟ اتدرون ما المعيشة الضنك؟ قالوا: الله ورسوله اعلم قال : عذاب الكافر فى قبره والذى نفسى بيده انه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينا اتدرون ما التنين؟ تسع وتسعون حيه لكل حيه تسعة رؤوس ينفخون فى جسمه ويلسعونه ويخدشونه الى يوم القيامة)

هناك الكثير والكثير من ايات الله تعالى واحاديث الرسول التى تدل على انه هناك عذاب قبر وكل هذا والبعض يشكك فى ان هناك عذاب قبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alselhdar
مراقب عام
مراقب عام
alselhdar


ذكر
عدد المساهمات : 1691
نقاط : 2410
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
الموقع : القاهرة
المزاج المزاج : كوووووووول

موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام   موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2009 11:07 pm

لا ادري كيف يتشككون في عذاب القبر , وفيه من الاحاديث الكثيرة ما

يؤكد حدوثها .. هدانا الله جميعا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nono
مشرفة عامة
مشرفة عامة
nono


برجي هو : برج الدلو
انثى
عدد المساهمات : 5326
نقاط : 7396
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
المزاج المزاج : رومانسية

موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام   موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Emptyالسبت نوفمبر 14, 2009 10:11 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام   موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Emptyالسبت نوفمبر 14, 2009 2:14 pm

موضوعك هام جدااا ياتوتا

فهناك عدة اسئلة ساذكر منها البعض

ماذا قال علماء الحديث وحفاظه في أحاديث عذاب القبر؟

لماذا لم يُذكر عذاب القبر بوضوح في القرآن؟

ــ ولماذا لم يُذكر ـ مثلاً ـ عدد ركعات الصلوات في القرآن ؟.

ــ ولماذا لم يُذكر في القرآن نصاب الزكاة من الغنم والبقر ؟.

ــ ولماذا لم يُذكر الصراط في القرآن بوضوح؟. وهلم جرا


- ما حكم من ينكر عذاب القبر؟


القبر في معتقد المسلمين روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار،
جعله الله تعالى برزخا بين حياتين، وفاصلا بين مرحلتين، فهو بمثابة محطة
للوقوف والانتظار، يقف فيها من مات، معذبا أو منعما، ريثما تنقضي أعمار
الناس في حياتهم الدنيا، لينتقلوا بعدها جميعا إلى الدار الآخرة حيث يجازى
المحسن على إحسانه، والمسيء على إساءته.
ورغم أن هذه المرحلة (القبر) مرحلة غيبية محضة، لا تدركها العقول، ولا
يصلها الحس، فلم يخرج لنا ميت ليخبرنا بما رأى، ولا نزل حيٌّ إلى أهل
القبور ليعلم حالهم، فالغيب يحيط بهذه المرحلة من جوانبها، فلا طريق
لمعرفة كنهها وحقيقتها إلا بالخبر في كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه
وسلم، إلا أنه وُجِدَ من يشغّب على تلك النصوص، أحيانا بدعوى معارضتها
لنصوص أخرى، وأحيانا بدعوى مخالفتها للعقل والحس، وهي دعوى سنحاول
مناقشتها لبيان أن عذاب القبر ونعيمه حقيقة ثابتة أثبتها الشرع بنصوصه.
أدلة الكتاب والسنّة على عذاب القبر ونعيمه:
قال تعالى: "النار يعرضون عليها غدواً وعشيّاً ويوم تقوم الساعة أدخلوا
آل فرعون أشد العذاب" غافر 46. والعرض على النار هنا نوع من العذاب وهو
حاصل قبل يوم القيامة بلا شك، بدليل قوله تعالى في الآية نفسها {ويوم تقوم
الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب} فدل ذلك على ثبوت عذاب القبر، وهذا
المعنى يؤيده ما رواه البخاري و مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: (إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان
من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال:
هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة). ومن الأدلة أيضا قوله تعالى:
"فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا
هم ينصرون وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون" (الطور:
45-47) وقد روى الطبري عن ابن عباس في قوله تعالى:" وإن للذين ظلموا عذابا
دون ذلك", يقول: "عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة".
وأما الأحاديث فهي كثيرة نذكر منها ما ثبت:
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في
حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت به فكادت تلقيه، وإذا
أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: "من يعرف أصحاب هذه الأَقْبُر؟ فقال
رجل: أنا، قال: فمتى مات هؤلاء؟ قال: ماتوا في الإشراك. فقال: إن هذه
الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب
القبر الذي أسمع منه. ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: تعوذوا بالله من عذاب
النار. قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار. فقال: تعوذوا بالله من عذاب
القبر. قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر" رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي عجوزان من عجز يهود المدينة،
فقالتا: إن أهل القبور يعذبون في قبورهم، قالت: فكذبتهما ولم أنعم أن
أصدقهما، فخرجتا ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له: يا رسول
الله إن عجوزين من عجز يهود المدينة دخلتا علي فزعمتا أن أهل القبور
يعذبون في قبورهم. فقال: صدقتا إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم. قالت:
فما رأيته بعد في صلاة إلا يتعوذ من عذاب القبر) رواه مسلم.
شبهات من أنكر عذاب القبر والرد عليها:
مما استدل به المنكرون لعذاب القبر ونعيمه قول الله عز وجل: "لا يذوقون
فيها الموت إلا الموتة الأولى" (الدخان: 56) قالوا: لو صاروا أحياء في
القبور لذاقوا الموت مرتين مرة في حياتهم الدنيا، ومرة في حياتهم
البرزخية. واستشهدوا على إنكارهم أيضا بقوله تعالى: "وما أنت بمسمع من في
القبور" (فاطر: 22) قالوا: إن الغرض من سياق الآية تشبيه الكفرة بأهل
القبور في عدم السماع، ولو كان الميت حيا في قبره أو حاسا لم يستقم
التشبيه. هذا من جهة النقل، أما من جهة العقل فقالوا: إنا نرى الشخص يصلب
ويبقى مصلوبا إلى أن تذهب أجزاؤه، ولا نشاهد فيه أيّاً من علامات الحياة
فلا نراه يعذب ولا نراه ينعم، ونرى الرجل يحرق بالنار، وتأكله السباع، ولا
نرى أثرا لما تقولونه من عذاب القبر ونعيمه. وللإجابة على ذلك نقول أما
قوله تعالى: {لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى} (الدخان: 56)
وقولهم: لو صاروا أحياء في القبور لذاقوا الموت مرتين مرة في حياتهم
الدنيا، ومرة في حياتهم البرزخية. فالجواب على ذلك أن الإيمان بحياة
الأموات في قبورهم لا يقتضي مساواة حياتهم في البرزخ بحياتهم في الدنيا،
بل هي حياة خاصة قدرها الله سبحانه لهم، وعليه فلا يلزم ما قاله المنكرون
لعذاب القبر ونعيمه من أنه لو كان الأموات منعمين أو معذبين للحقهم الموت
مرة ثانية إذ ذلك لا يلزم إلا في حال تساوي الحياتين. ومنشأ هذا الخلط عند
منكري عذاب القبر هو ظنهم أن الموت هو عدم محض لا يشعر معه صاحبه بشيء
وهذا ما ترده النصوص الشرعية من الكتاب والسنة. ثم إن الآية جاءت في سياق
الامتنان على أهل الجنة بأنهم خالدون فيها لا يذوقون الموت سوى ما ذاقوه
أول مرة في حياتهم الأولى، فليس في الآية حديث عن عذاب القبر ولا نعيمه
ولا تعلق للآية به، فالاستدلال بها إقحام لها في غير سياقها ومساقها.
أما استشهادهم بقوله تعالى: {وما أنت بمسمع من في القبور}(فاطر: 22)
فالجواب عنه بأن الآية وردت في سياق تشبيه حال الكفار من حيث عدم انتفاعهم
بسماع المواعظ والآيات بحال أهل القبور الذين لا ينتفعون بشيء مما يلقى
عليهم، فالآية تنفي سماع الانتفاع لا مطلق السماع بدليل أن الكفار وهم
المرادون في الآية بالأموات يسمعون الآيات بلا شك ولكنهم لا ينتفعون بها.
هذا ما يتعلق برد استدلالهم بالمنقول على إنكار عذاب القبر ونعيمه، أما استدلالهم بالمعقول وبالحس فالرد عليه من وجوه:
الوجه الأول: أن الله قد حجب عنا معرفة ما يحصل للميت شفقة بنا لئلا
نترك دفن موتانا، قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الأمة تبتلى في قبورها
فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر) رواه مسلم.
الوجه الثاني: أن عدم رؤيتنا لما يحصل للميت من عذاب أو نعيم لا يعني
عدم وجوده فقدرة الله ليس لها حدود، فهو قادر سبحانه على أن يعذب أو ينعم
من مات محروقا، أو مات مأكولا، فالله لا يعجزه شيء وهو على كل شيء قدير.
الوجه الثالث: أننا نرى اليوم من طرق التعذيب أنواعا مختلفة لا تترك
آثارا في الجسد كالتعذيب الكهربائي مثلا أو التعذيب النفسي، وهي أنواع من
التعذيب ربما تكون أقسى من تلك التي تترك ندوبا في الجسد وآثارا.
الوجه الرابع: أن من أصول الإيمان عندنا الإيمان بالغيب، وعذاب القبر
منه، وإنكار عذاب القبر ونعيمه بدعوى عدم مشاهدته أو الإحساس به، هو فتح
لباب جحود الغيب على مصراعيه، فالملائكة تطوف حولنا وتكتب حسناتنا
وسيئاتنا ولا نراها ومع ذلك نؤمن بها، وكذلك الجن، فهل يعد عدم رؤيتنا
لذلك مبررا لإنكار تلك الغيبيات.
وبهذا يظهر أن من أنكر عذاب القبر ونعيمه ليس معه من العلم سوى
الأوهام، وأن دلائل الكتاب والسنة قائمة على إثباته وتحقيقه، والله تعالى
أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
TUTA

TUTA


انثى
عدد المساهمات : 1887
نقاط : 2180
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
المزاج المزاج : سعيدة

موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام   موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 8:11 pm

اشكركم اخوتى على متابعتكم لموضوعى وجزاكم الله كل خير ولكم منى كل احترام وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع هااااااااااااااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع هام جدا جدا جدا
» سم في طبق من عسل موضوع للنقاش
» وصف الجنة موضوع رائع
» انواع الحب ثمانية
» ما احلى موضوع عجبك اليـــــــــــــــــوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى الأســـــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: