| { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا | |
|
+5yuri TUTA ocean heart هالة محمود nono 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الإثنين أبريل 26, 2010 11:36 pm | |
| [center]
قبل البدء في موضوع تأملات قرأنيه
أحببت ان اوضح لكم ان هذا الموضوع منقول من منتدى سوف اذكره في نهاية الموضوع.. وهذا الموضوع طويل جدا حيث انه يحوي على 30 جزء موزعه على صفحات عديده.. وسوف اقوم بجمعه وترتيبه ووضعه في منتداي الغالي(نادي المنال) وسأذكر المصدر في النهايه.. سوف ابدأ الآن بالمقدمه ثم اجمع الأجزاء وبإذن الله سأجتهد حتى اكمل الموضوع في اسرع وقت راجيه من الله الأجر ومنكم الدعاء "اختكم: ريري(ماغيره غلاي) ملحوظه(اتمنى عدم الرد حتى يكتمل الموضوع) وجزيتم خيراً,,
.:"-. المقدمه .-.":.
الحمد لله منزل الكتاب و مجري السحاب و هازم الأحزاب ..
و صلى الله وسلم على خير البرية و أزكى البشرية وعلى آله الأطهار و صحبه الأبرار .. و بعد :
فمن مقاصد تنـزيل القرآن تدبره و العمل به ..
وهذا هو شهر القرآن ..
فهنيئاً لمن كان القرآن أنيسه و جليسه و سميره ..
و قد قامت الأخت الفاضلة ( أنفاس الحياة ) بمشروع التأملات القرآنية و هو عبارة عن تفسير و و أبرز الوقفات في الآيات .. و كل يوم يتناول الموضوع جزء من القرآن الكريم .. و هنا نضع لكم جميع الأجزاء الماضية .. مع وضع كل جزء يستجد لاحقاً بإذن الله .. فهلموا إلى مائدة القرآن ~ | |
|
| |
هالة محمود Admin
برجي هو : عدد المساهمات : 10835 نقاط : 17167 السٌّمعَة : 114 تاريخ التسجيل : 19/07/2009 الموقع : www.elamira.banouta.net المزاج : كوووووووووووووووووووول
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الإثنين أبريل 26, 2010 11:37 pm | |
| بارك الله فيكي يانونو
موضوع رائع ومفيد للغاية
تسلمي يارب من كل شر
وجعله الله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الإثنين أبريل 26, 2010 11:40 pm | |
| السلام عليكمورحمة الله وبركاته
مع اطلالة الشهر و استهلالالهلال و انبعاث النفحات و تنزل البركات كانت بحول من الله وقوة انطلاقة رحلتنافي أجزاء كتاب ربنا .. و أن لنا أن نحيط بها !!! لكن هي ومضات بارق و تأملاتعابر .. و يبقى فوق كل ذي علم عليم .. و معين القرآن لا ينضب ..
فبسم الله نبدأ وعليه نتوكل ..
***
الجزءالأول
سورة الفاتحة
سورة البقرة من آي 1 ) إلى 141))
***
وصف اللهنفسه بعد قوله تعالى : " رب العالمين "
بأنه : " الرحمن الرحيم " لأنه لماكان في اتصافه بــ " رب العالمين " ترهيب قرنه بــ " الرحمن الرحيم " لما تضمنهمن ترغيب
ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه فيكون أعون علىطاعته وأمنع
كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
قال ابن تيمية رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء ، فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى ، ثم رأيته فيالفاتحة : " إياك نعبد وإياك نستعين " كتاب مدارجالسالكين
" ثم قستقلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة " البقرة 74
فائدة تشبيه قسوة القلببالحجارة مع أن في الموجودات ما هو أشد صلابة منها : هي أن الحديد والرصاص إذاأذيب في النار ذاب ، بخلاف الحجارة .
تفسير ابنسعدي
اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ..
قوله تعالى {اهدنا الصراط المستقيم}اهدنا دعاء ورغبة من المربوب إلى الرب ، والمعنى : دلنا على الصراط المستقيموأرشدنا إليه
وأرنا طريق هدايتك الموصلة إلى أنسك وقربك.
قال بعض العلماء:فجعل الله جل وعز عظم الدعاء وجملته موضوعا في هذه السورة ، نصفها فيه مجمعالثناء ونصفها فيه مجمع الحاجات، وجعل هذا الدعاء الذي في هذه السورة أفضل منالذي يدعو به لأن هذا الكلام قد تكلم به رب العالمين فأنت تدعو بدعاء هوكلامه الذي تكلم به عز وجل.
كتاب الجامع لأحكام القران للقرطبي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول: "قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بينى وبين عبدىنصفين، ولعبدى ماسأل، فإذا قال العبد: {الْحَمْدُلِلَّهِ رَبِّ العَالَمِين} قال الله: حمدنى عبدى، وإذا قال: {الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ} قال الله: أثنى على عبدى، فإذاقال: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قال الله: مجدنىعبدى، وقال مرة: فوض إلى عبدى، فإذا قال: {إِيَّاكَنَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قال سبحانه وتعالى: هذا بينى بين عبدى،ولعبدى ما سأل، فإذا قال: {اهْدِنَا الصِّرَاطَالمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِعَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} قال الله: هذا لعبدى ولعبدى ما سأل". رواه النسائى ومسلم ..
ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا ،
لما أثبت فيسورة الفاتحةأن الحمد كله له ، علل ذلك بأنه { رَبِّ العَالَمِين} و {الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ} و {مَالِكِيَوْمِ الدِّينِ} . وبهذا تطمئن القلوب .. وتنقاد النفوس .. ويزدادإقبالها على ما أمرت به
د. محمد الخصيري
( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقواالنار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين ) البقرة 24
اتقوا النار التي وقودها من الحجارة . أما وقودها الناس: فمعروف. وأما وقودها الحجارة للعلماء فيها قولان : قوم قالوا: أن الحجارة هناحجارة من كبريت في النار . هذا عليه الأكثرون وهو فيما نرى أنه رأيمرجوح. وقوم قالوا: إن الحجارة هنا: هي الأصنام التي كانوا يعبدونها في الجاهليةفتقرن معهم في النار.وهذا هو الراجح إن شاء الله ودليله من القرآن في سورةالأنبياء " إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَأَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ " .
ثم قال جلا وعلا " فَاتَّقُواْ النَّارَالَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ " اتقواالنار بماذا : بالإيمان والعمل الصالح . قال العلماء: في قول الله جلا وعلا : أن النار أعدت للكافرين دليل على أنه لا يخلد في النار أحد من أهل التوحيد .
الشيخ : صالح المغامسي
قال تعالى : " مالك يوم الدين "
المتأمل في الآية قد يقول : أليس مالك يوم الدين والدنيا ؟
الجواب: بلى ، لكن ظهور ملكوته ، وملكه ، وسلطانه ، إنما يكون في ذلك اليوم ..
لأنالله تعالى ينادي : " لمن الملك اليوم " [ غافر : 16 ] فلا يجيب أحد ، فيقول تعالى : " لله الواحد القهار " [ غافر : 16 ]
في الدنيا يظهر ملوك ، بل يظهر ملوكيعتقد شعوبهم أنه لا مالك إلا هم ، فالشيوعيون مثلاً لا يرون أن هناك رباً للسموات، والأرض ..
يرون أن الحياة : أرحام تدفع ، وأرض تبلع ، وأن ربهم هو رئيسهم ..
* تفسير ابن عثيمين .
سورة الفاتحة :
يقول ابن القيم رحمهالله:
" أعلم أن هذه السورة اشتملت على أمهاتالمطالب العالية أتمَّ اشتمال ، وتضمنتها أكمل تضمن.. فاشتملتْ على التعريفبالمعبود تباركَ وتعالى بثلاثة أسماءٍ .. هي مرجِعُ الأسماء الحسنى والصفاتالعليا إليها ومدَارُها عليها.. الله والرب والرحمن .... إلى أن قال: وتضمنتْ إثبات المعاد وجزاء العباد بأعمالهم حسنها وسيئها..".
> الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين <
تعريفٌ بالخالق بأسمائه وصفاته وأفعاله..
> إياك نعبدُ وإياك نستعين<
تعريفُ الطريق إلىالخالق .. وهذا لا يكون إلاَّ بعبادتهِ وعبادته لا تكون إلاَّبشرعهِ..
> إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمتَعليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين<
تعريفٌ بمن سلَكَالطريقَ ،
ومن جانَبه ، ثم معرفة مآلهم : إمَّا إلى جنةٍ أو إلىنار..
وبهذا جمعت الفاتحة مقاصد القرآن الثلاثالكبرى...
هي منحةٌ ربانيةٌ خاصة لنبينا محمد ولأمته.. لم تنزل على نبيٍ منالأنبياء قبله..
قال صلى الله عليه وسلم :[ والذينفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ولا فيالفرقان مثلها.. وإنها سبعٌ من المثاني والقرآن العظيم الذي أُعطيته ]... و وُصِفتبالسبع المثاني لأنها تُكرر قراءتها في كل ركعة..
( وإنهالكبيرة إلا على الخاشعين ) البقرة 45
المعنى أنالصلاة صعبة إلا على الخاضعين الذين أسلموا وجوههم لله ، والصلاة من حيث أنهاقيام وركوع وسجود وجلوسليس فيها صعوبة !
والصعوبة
من جهة أنالصلاة بحق هي التي يدخلها المصلي بقلب حاضر فيؤديها مبتغيا رضا الله ،
تالياالقرآن بتدبر ،
ناطقا بالدعوات والأذكار التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى
دون أن تجري على لسانه وهو في غفلة عن معانيها التي هي روحالعبادة
كتاب أسرار التنزيل / محمد الخضرحسين
( وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون )البقرة 50
فإغراق العدو أو إهلاكه نعمة ، وكونه ينظر إلى عدوه _ وهو يغرق _ نعمة أخرى لأنه يشفي صدره ، وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل اللهعزوجل ،
ولهذا في غزوة الأحزاب نُصروا بالريح التي أرسلها الله تعالى .
تفسير القرآن / بن عثيمين
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا ءامنا وارزق أهله من الثمرات ) البقرة 126
تأمل التلازم الوثيق بين الأمن والرزق ، وبين الخوفوالجوع تجده مطردا في القرآن كله ، مما يؤكد أهمية وجوب المحافظة على الأمن لما يترتب على ذلك من آثار كبرى في حياة الناس وعباداتهم ، واستقرارهم البدنيوالنفسي
وأي طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟ بل تتعثر مشاريع الدينوالدنيا وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا
أ.د. ناصرالعمر
تأمل في قوله تعالى : " ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون"البقرة 17
كيف قال : " بنورهم "فجعله واحدا ، ولما ذكر" ظلمات "جمعها ،
لأن الحق واحد _ وهو الصراط المستقيم _ بخلاف طرقالباطل ، فإنها متعددة متشبعة ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ، كقوله : " الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا ....... الآية " البقرة 257
الفوائد / ابن القيم
تأمل في قوله تعالى : " ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون "البقرة 17
كيف قال : " بنورهم "فجعله واحدا ، ولما ذكر" ظلمات "جمعها ،
لأن الحق واحد _ وهو الصراط المستقيم _ بخلاف طرقالباطل ، فإنها متعددة متشبعة ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ، كقوله : " الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا ....... الآية " البقرة 257
الفوائد / ابن القيم
تفسيروتوضيح لمعاني الكلمات من آية 67 إلى 73
من قوله تعالى : ( وإذ قال موسى لقومهإن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ....... ، الآيات
هزوا : أي تسخر منا ، حيث سألناك عن القتيل فتأمرنا بذبح بقرة ! . ما هي :كان سؤالهم عن سن البقرة ، و هذا مما يظهر من الجواب . الفارض :الكبيرة الهرمة . البكر :الصغيرة . عوان :ما بين الكبيرة والصغيرة . فاقع :أي شديدة الصفرة . تسرالناظرين :أي تعجب الناظرين . تشابه علينا :أياشتبهت علينا أوصاف البقرة . لا ذلول : أي لم يذلّلهاالعمل بإثارة الأرض بأظلافها . مسلمة : أي بريئة منالعيوب . لا شية فيها : أي لا وَضَحَ فيها يخالف لونجلدها ، و الوَضَح هو البياض . جئت بالحق :أي ظهر لناالحق . ما كادوا يفعلون :أي قرب أن لا يفعلوا ، و ذلكإما للخوف من فضيحة القاتل ، أو لغلاء ثمن البقرة . اضربوه :أي اضربوا القتيل ببعض البقرة .
قصة البقرة : خلاصة قصةالبقرة كما جاءت في القرآن و أشارت إليها الأحاديث فهي كالتالي: إنرجلاً من بني إسرائيل قتل رجلاً من قرابته طمعاً في ارثه أو لأن المقتول امتنع منأن يزوّجه ابنته ، أما القاتل فبعد أن قتل ذلك الرجل أتى به ورماه في الطريق وتظاهر بالبكاء عليه ،
و صار يطالب الأبرياء بدمه ، و تطور الأمر حتى كادت الفتنةتقع ، فتحاكم بنو إسرائيل إلى النبي موسى ( عليه السَّلام )
فأمرهم موسى بأمر منالله أن يذبحوا بقرةً ، بعد أن دفع كُل واحدٍ منهم التهمة عن نفسه و اتهم بالجريمةشخصاً آخر ، و كاد دم المقتول يذهب ،
فتعجب القوم و أكثروا السؤال حول مواصفاتالبقرة المراد ذبحها ، و كلما كرروا السؤال كلما زادت الشروط و صعُب تحصيل البقرةالموصوفة ،
و بعد الجهد و المتابعة وجدوا البقرة بأوصافها المذكورة و اضطروا إلىشرائها بثمن باهظ جداً ، ثم أنهم عملوا كما أمرهم النبي موسى ( عليه السَّلام ) أيضربوا الميت بجزء من البقرة المذبوحة فأحيا الله المقتول ،
ثم أن المقتول أرشدالناس إلى القاتل و سمَّاه باسمه ، و هكذا انكشفت الحقيقة التي كانوا يخفونها و ذلكبصورة إعجازية .
الشيخ : صالح الكرباسي
قال ابن العربي في أول كتابهأحكام القرآن: "هَذِهِ السُّورَةَ مِنْأَعْظَمِ سُوَرِ الْقُرْآنِ؛سَمِعْتُ بَعْضَ أَشْيَاخِييَقُولُ:فِيهَا أَلْفُ أَمْرٍ،وَأَلْفُ نَهْيٍ،وَأَلْفُ حُكْمٍ،وَأَلْفُ خَبَرٍ، وَلِعَظِيمِ فِقْهِهَا أَقَامَعَبْدُ اللَّهِ بْنُعُمَرَثَمَانِي سِنِينَفِي تَعَلُّمِهَا "
تأمل مـا قال و تأمل الواحد منا،يختم السورة ولا يدري أَوَعَاها أم لا؟فحالنـا يحتاج إلى مراجعة ووقفة .
×××
قـال تعالى :"و استعينوا بالصبر والصلاة"علقابن كثيررحمه الله في تفسيرهبقوله : فالصلاة من أكبر العون على الثبات على الأمر .
>اللهم ثبتنا ، ثبّت قلوبنـا ..قل : آمين ،من قلبك<
*
*
((صبغة الله و من أحسن من اللهصبغة ونحن له عابدون)) ...البقرة 138
فسمي الدين صبغــة استعــارة و مجــازا ,حيث تظهــر أعمـاله و سمـتــه على المتدين ,
وكمــايظهــر اثر الصبغ في الثـــوب ...
...
القرطبي ..
( ليدبروا آيـــــــــــاته )
* *
( وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين )البقرة 43
قوله " واركعوا مع الراكعين " أي : صلوا مع المصلين ، ففيهالأمر بالجماعة للصلاة ووجوبها وفيه أن الركوع ركن من أركان الصلاة لأنه عبّرعن الصلاة بالركوع ، والتعبير عن العبادة بجزئها يدل على فرضيته فيها
تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
( وقولوا للناس حسنا )البقرة 83
من القول الحسن أمرهم بالمعروف ونهيهمعن المنكر وتعليمهم العلم وبذل السلام والبشاشة وغير ذلك من كلام طيب ولما كانالإنسان لا يسع الناس بماله أمر بأمر يقدر عليه على الإحسان إلى كل مخلوق وهوالإحسان بالقول ومن أدب الله الذي أدب به عباده أن يكون الإنسان نزيها فيأقواله وأفعاله غير فاحش ولا بذيء ولا شاتم ولا مخاصم ، بل يكون حسن الخلق ،واسع الحلم ، مجاملا لكل أحد ، صبورا على ما يناله من أذى الخلق
امتثالالأمر الله ، ورجاء لثوابه
تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
( ولهم فيها أزواج مطهرة )البقرة 25
فلم يقلمطهرة من العيب الفلاني ليشمل جميع أنواع التطهير ، فهن مطهرات الأخلاق ،مطهرات الخلق ، مطهرات اللسان ، مطهرات الأبصار فأخلاقهن أنهن عُرب متحببات إلىأزواجهن بالخلق الحسن ، وحسن التبعل ، والأدب القولي والفعلي ومطهر خلقهن منالحيض والنفاس والمني والبول والغائط والمخاط والبصاق والرائحة الكريهة ومطهراتالخلق أيضا ، بكمال الجمال ، فليس فيهن عيب ، ولا دمامة خلق ، بل هن خيرات حسان ، مطهرات اللسان والطرف ، قاصرات طرفهن على أزواجهن ، وقاصرات ألسنتهن عن كل كلامقبيح .
تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
( وهو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )البقرة 29
أي : خلق لكم برا بكم ورحمة ، جميع ما على الأرض للإنتفاع والإستمتاعوالإعتبار وفي هذه الآية الكريمة دليل على أن الأصل في الأشياء الإباحةوالطهارة ، لأنها سبقت في معرض الإمتنان يخرج بذلك ، الخبائث فإن تحريمها أيضايؤخذ من فحوى الآية ، وبيان المقصود منها ، وأنه خلقها لنفعنا ، فما فيه ضرر ،فهو خارج من ذلك .
تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
( وعهدنا إلى إبراهيم واسماعيل أ طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركعالسجود )البقرة 125
أي : أوحينا إليهما ، وأمرناهما بتطهير بيت الله منالرجس والنجاسات والأقذار ، ليكون( للطائفين ) فيه ( والعاكفين والركع السجود)أي : المصلين . قدمالطواف لإختصاصه بالمسجد الحرام ، ثم الإعتكاف لأن من شرطه المسجد مطلاقا ، ثمالصلاة ، مع أنها أفضل لهذا المعنى ، وأضاف الباري البيتإليه لفوائد : منها : أن ذلك يقتضي شدة اهتمام إبراهيم واسماعيلبتطهيره ، لكونه بيت الله ، فيبذلان جهدهما ، ويستغرقان وسعهما في ذلك ، ومنها : أن الإضافة تقتضي التشريف والإكرام ، ففي ضمنها أمر عباده بتعظيمه و تكريمه . ومنها : أن هذه الإضافة هي السبب الجالب للقلوب إليه ، أي : وإذا دعا إبراهيملهذا البيت أن يجعله الله بلدا آمنا ، ويرزق أهله من أنواع الثمرات .
تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
قال تعالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُالَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*
الَّذِيجَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاءفَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِأَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ] (21-22) سورة البقرة
ذكر الله في هاتين الآيتين ثلاثة براهين على وجود البعث والنشور :
الأول: هو الإيجاد والخلق الأول،بقوله(اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ) ومعلوم قطعا أن من قَدَرَ على الخلق الأول قادر على الخلق الثاني ..
الثاني: ذكر ما هو أعظم من خلق الإنسان،فمن قدر على خلق الأعلى قادر على أن يخلق ما هو دونه، والله جل وعلا خلقالسماوات والأرض فمن باب أولى قادر على أن يحيي الناس بعد موتهم ..
الثالث: القياس وأن الله جل وعلا قال: (وأنزل من السماء ماءفأخرج به من الثمرات رزقا لكم) فبين سبحانه أن القادرَ على أن يحيي الأرض بعدموتها قادرٌ بقدرتِه وعظمتِه وجبروتِه ورحمتِه وعزتِه وسلطانِه على أن يحييالناس ويعيدهم بعثاً ونشوراً بعد أن كانوا أمواتاً..
تأملات قرآينة للشيخ صالح المغامسي
( وإذ قالربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماءونحن
نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماءكلها ثم عرضهم على الملائكة
فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم *
قال يا آدمأنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما
تبدون وما كنتم تكتمون * وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدمفسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين *)
في هذه الآيات من العبر والآيات إثبات الكلام لله تعالى ، وأنه لميزل متكلماً يقول ما شاء ويتكلم بما شاء وأنه عليم حكيم
وفيه أن العبد إذاخفيت عليه حكمة الله في بعض المخلوقات والمأمورات فالواجب عليه التسليم و اتهامعقله والإقرار
لله بالحكمة وفيه اعتناء الله بشأن الملائكة و إحسانه بهمبتعليمهم ما جهلوا وتنبيههم على ما لم يعلموه .
* وفيه فضيلة العلممن وجوه منها : أن الله تعرف لملائكته بعلمه وحكمته ومنها أن الله عرفهم فضل آدمبالعلم وأنه أفضل
صفة تكون في العبد ومنها أن الله أمرهم بالسجود لآدمإكراماً له لما بان فضل علمه ومنها أن الامتحان للغير إذا عجزوا
عماامتحنوا به ثم عرفه صاحب الفضيلة فهو أكمل مما عرفه ابتداءً ومنها الاعتبار بحالأبوي الإنس والجن وبيان فضل آدم
وإفضال الله عليه وعداوة إبليس له إلى غيرذلك من العبر .....
تيسيرالكريم الرحمن
آيات التحدي
ثم قال سبحانه " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍمِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْصَادِقِين {23} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَالَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ{24} "
هذه الآيات تسمى في لغة القرآنآيات التحديوهي أول آيات التحدي في القرآن حسب ترتيب المصحف وآيات التحدي في القرآنخمس , ومعنى آيات التحدي أن الله جلا وعلا تحدى العرب على فصاحتهم وبلاغتهمأن يأتوا بمثل هذا القران .. ..
لماذاالتحدي ؟ مسألة التحدي هذه نقول فيها أن العرب كانوا ليس لهم هماًولا بضاعة إلا بضاعة الكلام نُصبت على ذلك أسواقهم وقامت على ذلك أنديتهم وكانواأهل بلاغة وفصاحة وشعر وخطابة ليس لهم تباري و لا تنافس ولا نقد إلا في الشعروالخطابة على هذا قامت حياتهم فجاء نبينا صلى الله علية وسلم بالقرآن من عند ربهوهو يقول إن هذا القرآن من عند الله وهذا الكلام كلام الله فكذبوه قائلين إن هذاالكلام من عندك إن هذا إلا أساطير الأولين فلما كذبوه أخبره الله جلا وعلا إنكان هذا القرآن من عندي كما تقولون فأنا بشر مثلكم وعربي مثلكم وأنتم أهل فصاحةوأهل بلاغة فأتوا بمثله أن كنتم صادقين فاستفزهم الله أيما استفزاز وتحداهم أيماتحدٍ قال الله عنهم " فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ " ثم قال " وَلَن تَفْعَلُواْ " ثمساوهم بالحجارة فقال " فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُوَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ " وأخبر أن وقودها الناس والحجارة كلذلك ليلهب مشاعرهم ويوقظ الهمم فيهم حتى يتحدوا القرآن ومع ذلك أثبتوا عجزهموأنهم غير قادرين على أن يأتوا لا بآية ولا بجزءْ من آية فضلاً عن سورة أو عشرسور أو عن القرآن كله فهذا معنى التحدي في الآيات , واختلف الناسلماذا لم يستطيع العرب أن يأتوا بمثل هذا القرآن؟
تأملات للشيخ صالح المغامسي
(اولئك الذين اشتروا الضلاله بالهدى فما ربحت تجارتهموما كانوا مهتدين )
أن مدار الربح والخسران قائم على اتباع الهدى فمن اتبع الهدى فقد ربح فيالدنيا والاخره ومن خالفهما فقد خسر
من تجميعي
البقرة (آية:18): صم بكمعمي فهم لا يرجعون
اشقى الناس من عطل جوارحهعما خلقت له فكأنه اصم خلق بلا سمع وكامه ابكم خلق بلا لسان وكانه اعمىخلق بلا عين الاعراف (آية:179): ولقد ذرانا لجهنم كثيرامن الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لايسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون )
البقرة (آية:21): يا ايها الناس اعبدواربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون )
مادام ان المرء يعلم انه لا يخلق الا الله ولا يرزق الا الله فوجب لزاما انا لا يصرف العباده لغير لله
من تجميعي
البقرة (آية:24): فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس
والحجاره اعدت للكافرين(
نار تلتهم حجارةوتلتهم جماد فاي جسم سيقوى على هذا اللهب اجارنا الله واياكم من عذاب النار من استعاذا من النار ثلاثا قالت النار اعذه
من تجميعي
البقرة (آية:26): ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا مابعوضه فما فوقها
فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم واما الذين كفروافيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا
يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به الاالفاسقين)
فالقرآن كالمطر لا ينبت في كلارض ينزل عليها
من تجميعي
من قصة آدم
اناصول الخطايا ثلاث الكبر الحرص والحسد فما من معصيه عصي الله بها الا ويعود اسبابها لواحدة من هذه الثلاث فهذا ابليس لما تكبروحسد ادم عصىان يسجد وحرص آدم أن ينال كل مافي الجنه جعله يأكل من الشجره ويعصي أمر ربه والإنسان العاقل الذي يريد ماعند الله يتحرر من الكبر والحرص والحسد وقدقيل أن كل جسد مركب فيه الحسد لكن الكريم يخفيه واللئيم يبديه
من تجميعي
البقرة (آية:40): يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكمواوفوا بعهدي اوف بعهدكم واياي فارهبون)
تذكير العبد بنعم الله ادعى بقبول الحق وهي من الوسائلالدعويه لأنه ادعى لحب الله .. ومحبة العبد لخالقه تحمله على طاعته
من تجميعي | |
|
| |
ocean heart اعضاء نشيطين
عدد المساهمات : 482 نقاط : 617 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:08 pm | |
| موضوع رائع
جزاكى الله كل خير | |
|
| |
TUTA
عدد المساهمات : 1887 نقاط : 2180 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 13/11/2009 المزاج : سعيدة
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:23 pm | |
| جزاكى الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:58 pm | |
| | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الأربعاء أبريل 28, 2010 12:03 am | |
| | |
|
| |
yuri
عدد المساهمات : 27 نقاط : 27 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 المزاج : cool
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الأربعاء أبريل 28, 2010 10:04 am | |
| | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الأربعاء أبريل 28, 2010 5:47 pm | |
| | |
|
| |
ميرو المدلع اعضاء نشيطين
عدد المساهمات : 115 نقاط : 137 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 29 الموقع : عاشق جدران هذا المنتدى المزاج : مدلع
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الأربعاء أبريل 28, 2010 8:10 pm | |
| | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الخميس أبريل 29, 2010 12:50 am | |
| | |
|
| |
شجرة الاحزان
عدد المساهمات : 597 نقاط : 713 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 41 الموقع : http://emylovers.own0.com/index.htm المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الجمعة أبريل 30, 2010 5:49 pm | |
| | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الجمعة أبريل 30, 2010 11:53 pm | |
| | |
|
| |
ملاك الحب
عدد المساهمات : 9 نقاط : 15 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/04/2010
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا الجمعة أبريل 30, 2010 11:59 pm | |
| | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا السبت مايو 01, 2010 12:14 am | |
| | |
|
| |
هيما
عدد المساهمات : 170 نقاط : 236 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 المزاج : cooooooooooooool
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا السبت مايو 01, 2010 11:00 am | |
| مشكورة يانونو على موضوعك الجميل | |
|
| |
nono مشرفة عامة
برجي هو : عدد المساهمات : 5326 نقاط : 7396 السٌّمعَة : 68 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا السبت مايو 01, 2010 4:18 pm | |
| | |
|
| |
| { تـأمـلات قـرآنـيـة ~ جـمـيـع الأجـزاء هـنـا ا|بإذن الله اا | |
|