منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الحارث بن عباد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

الحارث بن عباد Empty
مُساهمةموضوع: الحارث بن عباد   الحارث بن عباد Emptyالإثنين مايو 17, 2010 8:35 pm


هو شاعر وفارس جاهلي شهير، من فحول
شعراء الطبقة الثانية، وأمير بني
ضبيعة. كان الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة من بني بكر (توفي سنة
74 ق. هـ - 550ق. م) أحد سادات العرب وحكمائها، وشاعراً مقلاً ومجيداً،
وفارساً لا يشق له غبار. اشتهر بالحكمة، والتوسط بين قومه بني بكر، وبين
أبناء عمهم بني تغلب، وشهد مقتل كليب بن ربيعة التغلبي على يد جساس البكري
عمرو بن مرة البكري، و اندلاع حرب البسوس بين تغلب وبكر، فاعزلها مع قبائل
من بكر، لكنه سعى بين الطرفين المتصالحين بالصلح طوال فترة الحرب التي دامت
أربعين عاماً.


رجُل اتَّسم بالفَهْم والحِلْم،
والحكمة
والشَّجاعة، شاعر قومِه ورائدها، كلّ تصرُّفاته الَّتي نُقِلت عنْه اتَّسمت
بالحكمة، ولم تتَّسم بأيّ صفة من صفات التهوُّر والقصور، فهو حتَّى عندما
قُتِل ابنه بجير كان ارتكاسُه ارتكاس العقلاء كما سنبيِّن، وحتَّى عندما
نشبت الحرب بين تغلِب وبكْر، اعتزلها وقال قولةً مشهورة، بقيت مثلاً إلى
الآن تتناقلُه الألسن: "لا ناقةَ لي فيها ولا جمل".


أراد

الحياد فما
كان له ما أراد، وأُقحم في الحرب بين بني العمِّ إقحامًا، لم يكن اعتِزاله
الحرب عن ضعف اتَّصف به، أو ذِلَّة اعترتْه، إنَّما رأى في الحياد
السَّلامة، ثمَّ إنَّه استعظم قتْل كُليب من أجل ناقة، وهو صاحب السؤدد في
عشيرته، والمكانة العالية في جماعته.


اعتزل
الحارث بن عُبَاد بن
ضبيعة بن قيس بن ثعلبة الحرب
، لكنّ المهلهل اعتزل النساء والغزل
وحرَّم على
نفسه القمار والخمر، ولَم يكُن يفكِّر إلاَّ بالثَّأر، وعنده لا أحد
يعْدِل كليبًا.


قال

القصائد العديدة في ذلك، وأراد لهذه النَّار أن
تصِل بلظاها إلى كلِّ بيتٍ في بكر، الأمر عنده تجاوزَ الثَّأر لشخص بشخصٍ،
لسيّد مقابل سيّد.




فهو الذي يقول:





كُلُّ قَتِيلٍ
فِي كُلَيْبٍ حُلاَّمْ



حَتَّى
يَنَالَ القَتْلُ آلَ هَمَّامْ


كُلُّ قَتِيلٍ
فِي كُلَيْبٍ غُرَّهْ



حَتَّى
يَنَالَ القَتْلُ آلَ مُرَّهْ










خرج
ابن الحارث بن عُباد بُجيرٌ في نوق له يرعاها، أحكمت عليه أيْدي
المهلهل الَّتي وزَّعها في كلّ ناحية وصوب تريد أن تأخُذ من بكْر أيَّة
غِرَّة، اقتيد الفتى بُجير إلى المهلْهل الَّذي نسبه فانتسب، وقال: أنا
بُجير بن الحارث بن عُباد.


انتسب
الفتى وذكر أنَّ أباه اعتزل الحرْب
بين تغلب وربيعة.



حضر
الحوار امرؤُ القَيس بن أبان، فنصح المهلهل بعدم قتْل بجير، وذكر
أنَّ أباه اعتزل الحرب.



عاد
المهلهل إلى الفتى وسأله عن أمِّه، فأجاب: بجير.



قُدِّم
الفتى بُجير ليُقْتَل بأمر المهلهل وبيده.



فقال
امرؤ القيس بن أبان: واللهِ، ليُقْتَلنَّ بهذا الفتى رجلٌ لا يُسأل
عن أمِّه.


فقتلَه
وقال: بُؤْ بشِسْع نعل كُليب.


بلغ

خبرُ قتل بجير الحارث
بن عباد أباه،
فماذا قال؟


-
نِعْمَ القتيل بجيرٌ أصلح بدمه بين ابنَي وائل؛ يعني: تغلب وربيعة.



- لكن
الأمر ليس كما تتصوَّر يا بن عُباد، أتعرف ماذا قال المهلْهل عند
قتل ابنَك بُجيرًا؟



- لا.


- قال:
بُؤْ بنعْل كليب.



-
أوَقالها حقًّا؟



- نعم.

قام
الرَّجل ووقف على رجلَيْه، وقال قصيدته المشْهورة، والَّتي منها هذه
الأبْيات:




قل لأم
الأغر تبكي بجيراً * حيل بين الرجال والأموال



ولعمري لأبكين بجبراً * ما أتى الماء من رؤوس الجبال



لهف نفسي على بحير إذا ما * جالت الخيل يوم حرب عضال



وتساقى الكماة سما نقيعاً * وبدا البيض من قباب الحجال


وسعت كل حرة الوجه تدعو * يالبكر غراء كالتمثال

يابجير الخيرات لا صلح حتى * نملأ البيد من رؤوس الرجال

وتقر العيون بعد بكاها *حين تسقي الدما صدور العوالي

أصبحت وائل تعج من الحر * ب عجيج الجمال بالأثقال

لم أكن من جناتها علم الله *وإني
بحرها اليوم صال



قد تجنبت وائلاً كي يفيقوا * فأبت تغلب علي اعتزالي



واشابوا ذؤابي ببحير * قتلوه ظلماً بغير قتال



قتلوه بشسع نعل كليب * إن قتل الكريم بالشسع غال


يابني تغلب خذوا الحذر * إنا قد شربنا بكأس موت زلال

يابني تغلب قتلهم قتيلاً * ما سمعنا بمثله في الخوالي

قربا مربط النعامة مني * لقحت حرب وائل عن حيال

قربا مربط النعامة مني* ليس قولي يراد لكن فعالي

قربا مربط النعامة مني* جد نوح
النساء بالإعوال



قربا مربط النعامة مني * شاب رأسي وأنكرتني الفوالي



قربا مربط النعامة مني * للشرى والغدو والآصال



قربا مربط النعامة مني * طال ليلي على الليالي الطوال


قربا مربط النعامة مني * لاعتناق الأبطال بالأبطال

قربا مربط النعامة مني * واعدلا عن مقالة الجهال

قربا مربط النعامة مني * ليس قلبي عن القتال بسال

قربا مربط النعامة مني * كلما هب ريح ذيل الشمال

قربا مربط النعامة مني* لبجير
مفكك الأغلال



قربا مربط النعامة مني * لكريم متوج بالجمال



قربا مربط النعامة مني * لا نبيع الرجال بيع النعال



قربا مربط النعامة مني * لبجير فداه عمي وخالي


قرباها لحي تغلب شوساً * لاعتناق الكماة يوم القتال

قرباها وقربا لأمتي در عاً * دلاصاً ترد حد النبال

قرباها بمزهفات حداد * لقراع الأبطال يوم النزال

رب جيش لقيته يمطر الموت* على هيكل خفيف الجلال

سائلوا كندة الكرام وبكرا *
واسألوا مذحجاً وحي هلال



إذ أتونا بعسكر ذي زهاء * مكفهر الأذى شديد المصال



فقريناه حين رام قرانا* كل ماضي الذباب عضب الصقال



كرَّر
فيها قوله: "قرِّبا مربط النعامة
مني"
أكثرَ من خَمسين مرَّةً،
والنَّعامة فرسه.


جاؤُوه
بها فجزَّ ناصِيَتَها وقطَعَ ذنَبَها، وهُو أوَّل مَن فعل ذلك من
العرب، فاتُّخذ سنَّةً عند الأخذ بالثَّأر.




وكان رد الزير سالم على هذه القصيده




قربا مربطَ المشهرِ مني ... لِكُلَيْب الَّذِي أَشَابَ قَذَالِي



قربا مربطَ المشهرِ مني ... وَاسْأَلاَنِي وَلاَ تُطِيلاَ سُؤَالِي



قربا مربطَ المشهرِ مني ... سَوْفَ تَبْدُو لَنَا ذَوَاتُ الْحِجَالِ



قربا مربطَ المشهرِ مني ... إنَّ قولي مطابقٌ لفعالي


قربا مربطَ المشهرِ مني ... لِكُلَيْبٍ فَدَاهُ عَمِّي و َخَالي


قربا مربطَ المشهرِ مني ... لأِعْتِنَاقِ الكُمَاة ِ وَالأَبْطَالِ


قربا مربطَ المشهرِ مني ... سَوْفَ أُصْلِي نِيرَانَ آلِ بِلاَلِ



قربا مربطَ المشهرِ مني ... إنْ تَلاَقَتْ رِجَالُهُمْ وَ رِجَالِي



قربا مربطَ المشهرِ مني ... طَالَ لَيْلِي وَأَقْصَرَتْ عُذَّالِي



قربا مربطَ المشهرِ مني ... لَبَكْرٍ وَأَيْنَ مِنْكُمْ وِصَالِي


قربا مربطَ المشهرِ مني ... لِنِضَالٍ إِذَا أَرَادُوا نِضَالِي


قربا مربطَ المشهرِ مني ... لقتيلٍ سفتهُ ريحُ الشمالِ


قربا مربطَ المشهرِ مني ... معَ رمحٍ مثقفٍ عسالِ



قربامربطَ المشهرِ مني ... قرباهُ وقربا سربالي



كانت
القصيدة إعلانَ
حرب بكلّ المواصفات القديمة، ثمَّ كان يوم التَّحالق "يوم تحلاق اللِّمَم"
وهو يوم من أيَّام العرب المشْهورة وكان لبكرٍ على تغْلِب، وكان الحارث بن
عُباد أشار على بكرٍ قبْل القِتال أن يَحملوا نساءَهم معهُم، فإن رأَين
جريحًا من بكْرٍ سقَينَه وضمدنه، وإن رأَين جريحًا من تغلب قتلنه.


- ولكن كيف تميّز النساء بين
جرحانا وجرحاهم؟


أشار
بحِكْمته عليْهم أن يَحلقوا رُؤوسَهم، فسمِّي اليوم بيوم تَحلاق
اللِّمَم، أو يوم التَّحالق.


وقال

قصيدة في هذا اليوم:



سَائِلُوا

عَنَّا الَّذِي يَعْرِفُنَا

بِقُوَانَا
يَوْمَ تَحْلاقِ اللِّمَمْ


نَزَعُ

الجَاهِلَ فِي مَجْلِسِنَا

فَتَرَى
المَجْلِسَ فِينَا كَالحَرَمْ


وَتَفَرَّعْنَا

مِنِ ابْنَيْ وَائِلٍ

هَامَةَ المَجْدِ
وَخُرْطُومَ الكَرَمْ


نُمْسِكُ
الخَيْلَ عَلَى مَكْرُوهِهَا

حِينَ لا
يُمْسِكُ إِلاَّ ذُو كَرَمْ












ثمَّ
لَم يلبث إلا أن يظهر وفاء الرَّجل في هذه المعركة، إنَّها قصَّة
نادِرة لوفاء نادِر، فقد


التقا بالزير فكسر ظهره، وكان نظر الحارث
بن عباد قد شح، فلم يعرف أنه المهلهل، فسأله ذاك الأمان، وأعطاه إياه، ثم
عرفه بنفسه.





فجزَّ
الحارثُ بن عُباد ناصية الزير وأطلقه.


أيّ
وفاء هذا الَّذي يجعل رجُلاً يقبض على عدوّ له ثمَّ يطلقُه، لا
لشيءٍ؛ بل لأنَّه أعطى كلِمةً ما سمِعها حين نطقها غيرُه!


وقال
في ذلك:


لَهْفَ
نَفْسِي عَلَى عَدِيٍّ وَلَمْ أَعْ



رِفْ
عَدِيًّا
إِذْ أَمْكَنَتْنِي اليَدَانِ






طُلَّ مَنْ
طُلَّ فِي الحُرُوبِ وَلَمْ أُو



تِرْ
بُجَيْرًا
أَبَأْتُهُ ابْنَ أَبَانِ




فَارِسٌ
يَضْرِبُ الكَتِيبَةَ بِالسَّيْ فِ وَتَسْمُو أَمَامَهُ
العَيْنَانِ



وكانت حرب الحارث بن عباد آخر أمر حرب البسوس، وآخر أمر
المهلهل بن ربيعة،
بعدها عاش أواخر حياته هو وبنوه وسط قبيلته بكر هو وابناءه إلى آخر
حياته.وبعد وفاته اندمج بنوه في ذرية معاز " ماعز " بن جساس بن مره والذين
يعرفون اليوم بمسمى قبيلة بني عطية ( المعازه) الحالية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
أمير الحب

أمير الحب


برجي هو : برج العذراء
ذكر
عدد المساهمات : 4750
نقاط : 5764
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الحارث بن عباد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحارث بن عباد   الحارث بن عباد Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 10:05 pm

مشكورة بانده على السيرة الذاتيه للحارث ابن عباد

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيلسوف الراوى

الفيلسوف الراوى


ذكر
عدد المساهمات : 14
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 55
الموقع : http://gamalaa.ahlamontada.net/index.htm
دعاء الديك

الحارث بن عباد Empty
مُساهمةموضوع: رد من طرف الفيلسوف الراوى   الحارث بن عباد Emptyالسبت مايو 22, 2010 8:25 am

تسلمى على مجهوداتك وموضوعاتك التى تذكرنا بتاريخ أجيال
قد لا يأتى ولا يمر بعقل حديث ،دائما تأتينا بما يستحضر عقولنا
ويزيد من معلوماتنا أشكرك شكرا جما
ولكى منا كل التقدير والتحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحارث بن عباد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحارث بن عباد
» الحارث بن حلزة اليشكري
» اتقوا الله .. عباد الله, كلمات قصيرة من القلب إلى القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدي الأدبـــــــــــــــي :: منتدى المنقول من الادب والشعر-
انتقل الى: