منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية   طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 10:29 am

طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية 179072p6zc7

المراد بالأناشيد تلك القطع الشعرية ، التي تتسم بالسهولة ، في ألفاظها ،
ونظمها ، وتصلح للإلقاء الجماعي ، وتستهدف غرضاً محدداً بارزاً ، وهي لون
من ألوان الأدب المشوق المحبب للنفس ، وتلحينها يغري التلاميذ بها ، ويزيد
من حماستهم لها ، وإقبالهم عليها ، ويثير عواطفهم ، لأنها تخاطب الوجدان
وتعنى بهم .

* ـ لماذا ندرس الأناشيد ؟
* ـ ندرس الأناشيد لأنها :
1- وسيلة جيدة في التغلب على الخجل ، والتردد لدى التلاميذ الذين يتهيبون
النطق منفردين .
2- من بواعث السرور للتلاميذ ، ولها أثر واضح في تجديد نشاطهم من خلال
اللحن العذب والنغم المطرب .
3- له أثر في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، والمثل العليا .
4- تساعد على تجويد النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها .
5- فيها إثارة للتلاميذ ، وتقوية لشخصياتهم ، وبعث حماسهم .
6- فيها زاد لغوي يكتسبه التلاميذ ، بصورة محببة وشائقة ، كما تزودهم
باللغة السليمة ، فيسموا أسلوبهم ، ويألفون الفصحى .

* ـ خطوات تنفيذ درس في الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية :
* بما أن تلاميذ هذه الصفوف لا يمكنهم مستواهم القرائي بصفة عامة من قراءة
النشيد بسرعة ، وسهولة ، لهذا يقدم لهم درس الأناشيد وفق الخطوات التالية :
بعد أن يعد المعلم موضوع الدرس في كراسة إعداده مراعياً ..
أ‌- صياغة الأهداف السلوكية للدرس ، وإجراءات تحقيقها مرتية حسب خطوات
تدريس المادة .
ب‌- شرح الكلمات والعبارات الجديدة ، وبيان الصور الجميلة فيها بإسلوب يتفق
ومستوى التلاميذ .
1- يبدأ المعلم الحصة داخل الفصل بتمهيد للدرس عن طريق توجيه أسئلة أو عرض
وسيلة إيضاح، أو سرد قصة مناسبة للموضوع، ويثبت عنوان الدرس على السبورة .
2- يلقي النشيد إلقاء معبراً بحيث يراعي فيه حسن الأداء والتعبير بالنبرات
الصوتية المؤدية لتمثيل المعنى ، ثم ينتقل إلى بيان المعنى الإجمالي (
ويسبق هذه الخطوة لتلاميذ الصف الثالث خطوة القراءة الصامتة ) .
3- يشرح المدرس الألفاظ الصعبة باستعمالها في عبارات قريبة لأذهان التلاميذ
تمكنهم من فهم المعنى ، ثم يثبت المعنى على السبورة ، وينتقل إلى مناقشتهم
في معاني الأبيات بأسئلة جزئية يتكون من الإجابة عليها المعنى العام لها
مراعياً وحدة الفكرة .
4- يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النشيد قراءة فردية صحيحة .
5- يوجه المعلم للتلاميذ أسئلة ليقف بها على مقدار فهمهم للمعنى .
6- يناقش المهارات الإملائية والأساليب اللغوية الموجودة في الدرس مما سبق
للتلاميذ دراسته .
7- يوقع المعلم لحن النشيد ، ويبدأ التلاميذ في ترديده منغماً بشكل فردي ثم
جماعي ، ثم يوجههم إلى طريقة حفظ النشيد .

* ـ طريقة الحفظ :
* ـ لتحفيظ التلاميذ طرق متعددة أهمها :
1- طريقة التجزئة : وتعتمد على تقسيم النشيد إلى أجزاء مترابطة في الفكرة
ولا يشترط أن تكون الأجزاء متساوية في العدد ، ويبدأ بتكرار الجزء المحدد
حتى يتم حفظه ثم ينتقلون إلى غيره حتى يتم حفظ النشيد كاملاً .
2- طريقة الكل والجزء : وهنا يكرر التلاميذ قراءة النشيد دفعة واحدة
ليربطوا بين أجزائه ، وينطبع في أذهانهم ، ثم توجه العناية إلى الجزء الذي
يمثل فكرة فيبدأ في تكراره حتى يتم حفظه ، ثم ينتقلون إلى الجزء الثاني ،
وهكذا حتى تتم بقية الأجزاء .. وهذه الطريقة مدعاة إلى توفير الوقت ، وجودة
الحفظ ، وفيها العلاج لضعفاء المواهب من التلاميذ .
* وللمعلم أن ينوع في دروسه وأن يأخذ ما هو أيسر على تلاميذه وأجدى في
الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود .


طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Shakl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
shosho
المشرفة
المشرفة
shosho


برجي هو : برج الحوت
انثى
عدد المساهمات : 1944
نقاط : 2417
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 31
المزاج المزاج : رائع
دعاء الديك

طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية   طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 5:56 pm

انا بس نفسي اعرف ياباندة

هو مفيش مسؤولين عن التعليم في مصر بيقروا موضوعات زي دي

ولا عندهم فكرة عن ان في كلام زي دة ممكن يفكروا فيه ويتنفذ

لصالح الابناء في كل مكان

مشكورة باندة على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين



ذكر
عدد المساهمات : 1478
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 39
الموقع : http://admin.ahladalil.com/
المزاج المزاج : عادي لا احب التحدي
دعاء الثور

طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية   طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية Emptyالأحد يونيو 13, 2010 11:32 pm

بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» همسة لمعلم الصفوف الأولية
»  معلم الصفوف الأولية الناجح
» الأناشيد الاسلاميه التى استمعت لها عزفف الصمووود
» تدريس النحو بطريقة سهلة جداا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى العـــــــــــام :: منتدى الموضوعات العامة-
انتقل الى: