منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هالة محمود
Admin
Admin
هالة محمود


برجي هو : برج السرطان
انثى
عدد المساهمات : 10835
نقاط : 17167
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : www.elamira.banouta.net
المزاج المزاج : كوووووووووووووووووووول

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 10:36 am

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه 081209112129K6hR

أولاً : التفاعل التربويّ1 ـ تعريف التفاعل التفاعل لغة : مصدر تَفاعَلَ
الذي يدلّ على المشاركة غالباً ، مثل : تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا
وصديقي .. وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم تَفاعُلاً مثمراً .
(1)إذاً فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر
يهمّ الجميع . وثَمّة مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو :
التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن ..إلخوالتفاعل التربوي اصطلاحاً : ( حدوث
اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم والمتعلم " يؤدي
إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر به ) .

(2)2 ـ أهمية التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية ،
فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر
التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو
الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم
شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ
سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل
الإيجابي مع الآخرين

. (3)ثانياً: مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه عند تنفيذ المعلم
لدرسه فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل
الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف الدرس ، ومن هذه المهارات :
1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم لا بد من توفر قدر من
الدافعية لديهم ، ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى الطرق التالية : أ ـ طرح
سؤال حول موضوع الدرس .ب ـ عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته .ج ـ عرض مجسم
غامض وطرح أسئلة حوله .د ـ تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .هـ ـ استغلال خبر
في صحيفة أو حدث اجتماعي . وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ، وقد تستمر دقائق
أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية .

2 ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة
إثارة فكرية تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة
قواعد منها : أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة من الطلاب .ب ـ أن تشجع
عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف
.. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .ج ـ أن تعد
الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .د ـ أن يكون المعلم
مرناً في تلقّي الإجابات .هـ ـ أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .و ـ أن
يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .زـ ينبغي للمعلم
أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن
لذلك تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .

3 ـ استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو
مرئية ، وقد أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً
إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .

4 ـ حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الفصل ، ولا
تقتصر حيوية المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين
والوجه والعينين ، وإلى تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في
الفصل من أحداث .5 ـ إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم
في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون
إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم

. (4) ( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب الفصل الذين
يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ، ومن
العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ،
والتكوين الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) .

(5)ثالثاً : نتائج التفاعل بين المعلم وطلابهأ ) التفـاعل الإيجـابي :
أكّدت الدراسات والتجارب وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين
التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى
الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم بل إن للتفاعل الإيجابي
دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر الشخصية ، ويزيد
الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .ب ) التفـاعل السـلبي : عندما يخطئ
الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم
رضاه ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا
أرغب في سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من
التفاعل يؤدي ـ حتماً ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ،
ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ، خاصة في مراحل التعليم الأولى . ويمكن
للمعلم معالجة القصور والخطأ أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية
:1 ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة
.2 ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .

3 ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة

.4 ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر

. (6) ولكل موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح ، يؤدي
إلى تفاعل إيجابي من قبل الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة
الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.banouta.net
shosho
المشرفة
المشرفة
shosho


برجي هو : برج الحوت
انثى
عدد المساهمات : 1944
نقاط : 2417
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 31
المزاج المزاج : رائع
دعاء الديك

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 5:50 pm

موضوع جمل اوي

وانا هقول كلل المدرسين اللي اعرفهم يقروه

يمكن يتعلموا منه شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
اعضاء نشيطين
اعضاء نشيطين



ذكر
عدد المساهمات : 1478
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 39
الموقع : http://admin.ahladalil.com/
المزاج المزاج : عادي لا احب التحدي
دعاء الثور

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 11:28 pm

بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقويم أداء المعلم بين الواقع والمأمول
» المعلم ميمي
» ما يفيد المعلم
» بين المعلم والمعلمة
» كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى العـــــــــــام :: منتدى الموضوعات العامة-
انتقل الى: