منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 1:53 pm

هنا إن شاء الله ستكون أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ،
مع ذكر مصدر الفتوى


  1. التردد في الفطر هل يفسد به الصوم
السؤال
:
هل التردد في الفطر يفسد الصوم ؟

: الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

إن حديث: إنما الأعمال بالنيات
,, نص واضح على اشتراط النية في صحة العبادة،

والراجح عندنا أن التردد في الفطر لا
يفسد به الصوم فإن قال الرجل في نفسه أفطر أو لا أفطر لم يكن مفطرا بذلك
حتى يعزم عزما جازما على الفطر، وذلك لأن الأصل صحة نيته واستصحاب حكمها
فلا يزول يقين النية إلا بيقين فسخها لأن القاعدة أن اليقين لا يزول بالشك،
وقد يستدل لهذا بالأحاديث التي ذكرتها كتجاوزه عز وجل لهذه الأمة عما حدثت
به أنفسها، وأما العزم على الفطر ,الراجح عندنا أنه من المفطرات لأن فاعله
قد نقض نيته بذلك ولم يستصحب حكم النية بل خلى جزء من النهار عن استصحاب
حقيقتها أو حكمها فلم يصر بذلك صائما الصيام المأمور به شرعا، والأحاديث
المذكورة لا تشكل على هذا المذهب بل قد دلت السنة الصحيحة على أن الإنسان
يأثم إذا نوى المعصية نية جازمة كما ثبت في الصحيح من حديث أبي بكرة رضي
الله عنه: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار،
قالوا يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا
على قتل صاحبه.

وفي حديث ابن كبشة الأنماري عند
الترمذي: إنما الدنيا لأربعة نفر.
. وذكر منهم
رجلا لم يؤته الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مثل ما لفلان لعملت
فيه بعمله، قال
فهو بنيته، فهما في الوزر سواء.

فدلت هذه
النصوص وغيرها على أن العزم على المعصية عزما جازما لا يستوي مع الهم بها
أو التردد في فعلها فافترق الأمران وظهر بوضوح رجحان ما نفتي به في هذه
المسألة من أن التردد في النية لا يفسد الصوم وأن العزم الجازم على الفطر
يفسده.

والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 1:54 pm

[size=16]لا عذر في إفطار رمضان بحجة عدم الصلاة
السؤال
ما حكم مَن كان يفطر في بعض أيام رمضان سراً بنية
أنه لا يصلي؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصيام رمضان فرض على كل مسلم بالغ مقيم قادر. ولا يجوز لمسلم أن يفطر يوماً
من رمضان إلا بعذر شرعي، فإن أفطر -سراً أو جهراً- من غير عذر فقد ارتكب
كبيرة من كبائر الذنوب، والله تعالى هو الرقيب على عباده الشهيد الذي لا
يخفى عليه خافيه: يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [غافر:19].
وَيَعْلَمُ مَا
تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
[التغابن:4].
وقال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي
السَّمَاءِ
[آل عمران:5].
فعلى من ارتكب هذا الذنب أن يتوب إلى الله تعالى توبة صادقة فإن الله يقبل
توبة التائبين، قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا
تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ
جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِي
مُ
[الزمر:53].
وتوبته بأن يقضي الأيام التي أفطرها ويندم على فعله ذلك، ولا بد أن يعزم
على أن لا يعود إلى هذه المعصية وإذا كان هذا في الصيام! فإن الصلاة أعظم
فهي عمود الإسلام لقول النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm : ألا أخبركم برأس الأمر وعموده
وذروة سنامه؟ رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل
الله.
أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.
وقد حذر الله تعالى من إضاعتها وتوعد من أضاعها بـ(غي) وهو وادٍ في جهنم،
فقال الله سبحانه: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ
وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّ
اً
[مريم:59].
فإذا تركت الصلاة فقد حكم بعض أهل العلم على تاركها بالكفر، لقول النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر. خرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح من حديث بريدة عن أبيه.
والصلاة أول ما يحاسب عليه العبد؛ لقول النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm : أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت
فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر.....
خرجه
النسائي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

فالواجب التوبة من ترك الصلاة وإهمالها لأنها ركن من أركان الإسلام، وقد
أوصى بها النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm في آخر حياته وهو ينازع الموت، فقال: الصلاة
الصلاة وما ملكت أيمانكم.
خرجه أحمد وابن ماجه
وغيرهم.

وكان عمر رضي الله عنه يقول: إن أهم أمري عندكم الصلاة فمن ضيعها فهو لما سواها أضيع.
وقال: فمن ضيعها فلاحظ له في الإسلام.

ومن قصر في واجب فلا يقصر في واجب آخر بحجة تقصيره في الأول لئلا تجتمع
عليه الآثام من كل جهة، بل الواجب أن يؤدي جميع الواجبات ولا يخل بشيء
منها.
والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 1:59 pm

حكم
الجمع بين نية صيام رمضان وغيره

السؤال
هل يجوز جمع النية في صيام رمضان، أي
أصوم بنية صيام فرض رمضان وبنية أخرى؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،
أما بعـد:

فمذهبُ جمهور أهل العلم أن اليوم في رمضان يتعينُ له، فلا
يجوز صيام غيره فيه،

قال النووي رحمه الله في شرح المهذب:
قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله تعالى: يتعين رمضان
لصوم رمضان، فلا يصح فيه غيره، فلو نوى فيه الحاضر أو المسافر أو المريض
صوم كفارة أو نذر أو قضاء أو تطوع أو أطلق نية الصوم لم تصح نيته، ولا يصح
صومه، لا عما نواه ولا عن رمضان، هكذا نص عليه وقطع به الأصحاب في الطرق.

انتهى.

فإذا كان صيام غيره كالتطوع أو القضاء أو الكفارة لا يجوز
استقلالاً، كأن يكون مسافرا يجوز له الفطر فيصوم في رمضان بنية الكفارة
مثلاً، فأولى ألا يجوز مع نية رمضان..

والخلاصة: أنه لا يجوز
الصوم في رمضان إلا بنية رمضان، ولا يجوز الصوم فيه بنية غيره وأولى ألا
يجوز نية رمضان وغيره، ومن فعل ذلك فصيام ذلك اليوم باطل عليه قضاؤه،



والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى من موقع إسلام ويب - سعادة تمتد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 2:01 pm


السؤال


هل اللهو واللعب يجوز في نهار رمضان؟
الفتوى
ينبغي للصائم أن يصون نفسه عن اللهو واللعب وأن يتقرب إلى
الله بفعل أوامره واجتناب ناهيه ويتجنب كل ما من شأنه أن يبعده عن الله وعن
عبادته سواء كان غاية أو وسيلة.



المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 2:02 pm


[center]فقه الصوم للمرأة
سؤال:
[size=21]فتاة بلغ عمرها اثني عشر أو ثلاثة عشر
عاماً، ومر
عليها شهر رمضان المباركولم تصمه، فهل عليها
شيء أو على أهلها؟ وهل تصوم؟ وإذا ما صامت فهل
عليها
شيء؟

الجواب:

[size=21][size=21]المرأة تكون مكلفة بشروط: الإسلام والعقل والبلوغ، ويحصل البلوغ بالحيض
أو
الاحتلام أو نبات شعر خشن حول القبل، أو
بلوغ خمسة عشر عاماً. فهذه الفتاة إذا كانت
قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب
عليها، ويجب عليها قضاء ما تركته من
[/size]الصيام في وقت تكليفها. وإذا اختل شرط من
الشروط فليست مكلفة
ولا شيء عليها
[/size]



المفتي : [اللجنةالدائمة: فتاوى إسلامية].



أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

السؤال:
[size=21]إذا طهرت المرأة بعد
الفجر مباشرة هل تمسك
وتصوم هذا اليوم ،ويكون يومها
[/size]لها،
أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟


الإجابة:
إذا طهرت
المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان
:

[size=21][size=21]القول الأول :أنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم ،ولكنه لا يحسب لها ،[/size]بل يجب عليها القضاء ، وهذا هو المشهور من
مذهب
الإمام أحمد رحمه الله
.[/size]

[size=21][size=21][size=21]والقول
الثاني :
إنه لا
يلزمها أن تمسك
بقية ذلك اليوم ، لأنه يوم لا يصح
[/size]صومها فيه لكونها في
أوله حائضة ليست من أهل الصيام ، ,وإذا لم يصح لم يبق
[/size]للإمساك فائدة ، وهذا الزمن زمن غير محترم
بالنسبة لها ،
[/size]
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 2:03 pm


صيام
الحائض والنفساء



السؤال:هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في
رمضان، وتصوم أياماً مكان الأيام التي
أفطرتها؟
الجواب: لا يصح صوم الحائض، ولا يجوز لها
فعله، فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان
الأيام التى أفطرتها بعد طهرها





[center]المفتي : [اللجنة الدائمة: فتاوى إسلامية].





أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

السؤال:إذا طهرت المرأة في رمضان قبل أذان
الفجر فهل يجب عليها الصوم؟

الجواب: إذا انقطع الدم عن المرأة في آخر
الليل من رمضان يصح لها أن تتسحر وتنوي
الصيام، وذلك لأنها في هذه الحال طاهرة ينعقد صومها، ولا
تصح الصلاة حتى تغتسل، ولا
يصح أيضاً وطؤها حتى تغتسل لقوله تعالى: { فَإِذَا تَطَهَّرنَ فَأتوهنَّ مِنحَيث أَمَرَكم اللّه} البقرة:222

المفتي : [ابن
جبرين: فتاوى الصيام
].





أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7
السؤال:إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل
تمسك وتصوم هذا اليوم، ويعتبر يوماً لها
أم يجب عليها قضاء ذلك اليوم؟
الجواب: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر
أو قبله بقليل صح صومها، وأجزأ عن
الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. أما إذا لم ينقطع
إلا بعد أن تبين الصبح
فإنها تمسك ذلك اليوم، ولا يجزئها، بل تقضيه بعد رمضان،

والله أعلم

المفتي : [ابن
جبرين
: فتاوى الصيام].


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7
السؤال:عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة
إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم
السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر،
فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع؟


الجواب: لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التى
يعرفها النساء، وهي علامة الطهر،
فتوقف الدم ليس هو الطهر، وإنما ذلك برؤية علامة الطهر
وانقضاء المدة المعتادة


المفتي : [ابنباز].




أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7
السؤال: ما حكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية؟ فأنا
عادتي في كل شهر من
الدورة هي سبعة أيام، ولكن في بعض الأشهر يأتي دم خارج أيام
الدورة، وتستمر معي هذه
الحالة لمدة يوم أو يومين، فهل تجب علىّ الصلاة والصيام
أثناء ذلك أم القضاء؟

الجواب: هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق
لا يحسب من العادة، فالمرأة التي تعرف
عادتها تبقى زمن العادة لا تصلى، ولا تصوم، ولا تمس المصحف،
ولا يأتيها زوجها في
الفرج. فإذا طهرت وانقطعت أيام عادتها واغتسلت في حكم
الطاهرات، ولو رأت شيئاً من
دم أو صفرة أو كدرة فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها





المفتي : [ابن باز].



أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

السؤال:إذا وضعت قبل رمضان بأسبوع مثلاً،
وطهرت قبل أن أكمل الأربعين، فهل يجب عليّ
الصيام؟
الجواب: نعم، متى طهرت النفساء وظهر منها ما
تعرفه علامة على الطهر وهي القصة
البيضاء أو النقاء الكامل، فإنها تصوم وتصلي ولو بعد الولادة
بيوم أو أسبوع، فإنه
لا حدّ لأقل النفاس، فمن النساء من لا ترى الدم بعد الولادة
أصلاً، وليس بلوغ
الأربعين
شرطاً، وإذا زاد الدم على الأربعين ولم يتغير فإنه يعتبر دم نفاس، تترك
لأجله الصوم والصلاة،

والله أعلم

المفتي : [ابن
جبرين: فتاوى الصيام
].





أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

السؤال:إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل
تصوم وتصلي أم لا؟ وإذا جاءها الحيض بعد
ذلك هل تفطر؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل
تصوم وتصلي أم لا؟

الجواب: إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين
وجب عليها الغسل والصلاة وصوم رمضان
وحلت لزوجها، فإن عاد إليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك
الصلاة والصوم، وحرمت
على زوجها في أصح قولي العلماء، وصارت في حكم النفساء حتى
تطهر أو تكمل الأربعين،
فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت
وصامت وحلت لزوجها، وإن
استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فاسد لا تدع من أجله
الصلاة ولا الصوم، بل
تصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة، وعليها أن
تستنجي وتتحفظ بما يخفف
عنها الدم من القطن أو نحوه، وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي
أمر المستحاضة بذلك
إلا
إذا جاءتها الدورة الشهرية - أعني الحيض - فإنها تترك الصلاة


المفتي : [ابن باز].




أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

السؤال:امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل
نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان، هل يكون دم
حيض أو نفاس، وماذا يجب عليها؟
الجواب: إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم
وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام،
فإن لم تر علامة على قرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم
حيض ولا نفاس، بل دم
فساد
على الصحيح، وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتصلى. وإن كان مع هذا
الدم
أمارة من
أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس، تدع من أجله الصلاة
والصوم، ثم إذا طهرت منه بعد الولادة
قضت الصوم دون الصلاة


المفتي : [اللجنة
الدائمة
].





أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7



السؤال:ما حكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً، هل
أصلى وأصوم؟

الجواب: ما يخرج من المرأة بعد الولادة حكمه
كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو
صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما
بعدها إن كان دماً عادياً
ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس، وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه

المفتي : ابن باز
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 2:05 pm

مَن لا يجب عليه الصوم




مريض لا يستطيع الصيام





السؤال:لي أخ وجب عليه الصيام، وهو في سن الثالثة عشرة تقريباً، وهو
يعاني من مرض نقص في نسبة الأملاح، ويجب عليه أخذ دواء مدى حياته، وهو
تقريباً يأخذه كل ست ساعات وإلا يعاني من نقص، وربما يدخل المستشفى إذا لم
يأخذه، ولا أدري مدى تحمله حقيقة، ولكن بعض الأطباء يقولون: إنه لا يستطيع،
وهو لم يصم رمضان، فلا أدري ماذا عليه أن يفعل؟ وهل كل رمضان لا يصومه على
مدى الحياة؟ وهل يأثم؟.




الجواب:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من
لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فكما هو معلوم أن البلوغ يحصل
بالنسبة للذكر بأحد ثلاثة أمور: بلوغ خمس عشرة سنة، أو الاحتلام، أو ظهور
الشعر الخشن حول القبل، فأيَّ من هذه الثلاثة سبق فالحكم له. هذا وقد ذكرت
أن أخاك وجب عليه، وهو في سن الثالثة عشرة لعله بلغ بالاحتلام، أو بظهور
الشعر الخشن حول القبل، على كل ما دام وجب عليه الصيام وهو مريض، وقد قرر
الأطباء أنه لا يستطيع الصوم، وأنه بحاجة إلى استعمال الدواء في كل ست
ساعات، فهذا له حكم المريض الذي لا يستطيع الصوم فلا يجب عليه الصوم، بل
يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً، ويستمر على هذا مادام على تلك الحالة ولا
إثم عليه لأنه معذور لمرضه الذي لا يستطيع الصوم معه، ومتى ما شافاه الله
وزال عنه المرض فإنه يعود إلى الصوم في مستقبل حياته، وما مضى لا شيء عليه
فيه إلا الإطعام -كما تقدم- ، والله أعلم .

المجيب أ.د. سليمان
بن فهد العيسى


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

[center]مريض بالسكر ،كيف يصوم ؟




السؤال:أنا مريض بمرض السكر ، وأتناول إبر
الأنسولين ، ومستوى السكر لدي ما بين (250) إلى (400) أحياناً ، وأيضاً
مريض بالكلى وضغط الدم – شفانا الله وإياكم – هل أًصوم رمضان أم أفطر ؟ وما
هي الكفارة ؟

الجواب:
إذا كنت لا تستطيع الصيام ، وقرر
الأطباء أن الصيام يضرك ، وأن المرض لا يرجى برؤه فعليك الإطعام عن كل يوم
مسكيناً من البر أو التمر أو الأرز ، نصف صاع لكل يوم للمساكين جميعاً أو
مفرقة .

المجيب د. عبد الله
بن عبد الرحمن بن جبرين

(اللؤلؤ المكين من
فتاوى ابن جبرين فتوى (217) ص (158) ) .


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

صيام المريض




السؤال:رجل كبير السن، أصيب بمرض الشلل في
نصف جسمه، ولا يقدر على الصيام، وإذا صام اشتد عليه المرض فما حكمه؟

الجواب:
إذا قرر الأطباء المختصون أن مرضك هذا
من الأمراض التي لا يرجى برؤها فالواجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم من أيام
رمضان ولا صوم عليك، ومقدار ذلك نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو أرز أو
غيرهما، وإذا غديته أو عشيته كفى ذلك.

أما إن قرروا أنه يرجى برؤه فلا يجب
عليك إطعام، وإنما يجب عليك قضاء الصيام إذا شفاك الله من المرض، لقول الله
سبحانه:
"وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَو عَلَى سَفَرٍ
فَعِدَّةٌ مِن أَيَّامٍ أخَرَ"
الآية [البقرة:185]،
وأسأل الله أن يمن عليك بالشفاء من كل سوء، وأن يجعل ما أصابك طهوراً
وتكفيراً من الذنوب، وأن يمنحك الصبر الجميل والاحتساب إنه خير مسؤول.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المجيب عبد العزيز
بن باز - رحمه الله -

[مجموع فتاوى سماحة
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز (3/234، 235)].


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

لا يستطيع الصوم ولا الإطعام فما الحكم؟




السؤال:لدينا رجل كبير في السن أسلم - ولله
الحمد- لكن لبعض الأمراض التي يعاني منها لم يستطع الصيام في رمضان، وهو
فقير جداً، وأحياناً يبحث في محلات القمامة عن ثياب يلبسها، أو أشياء
يستخدمها، وقد وزع راتبه التقاعدي في عدة أشياء فمعاشه يذهب لأقساط شقته،
وللوازم منـزله، ولا يبقى منه شيء ليدفع الكفارة، ونحن نقوم بالصدقة عليه
كثيراً، فهل يلزمه شيء؟.

الجواب:
هذا الرجل الذي أسلم على كبر سنه، وقلة
ذات يده جدير بالإحسان إليه، والرعاية التي تسدّ حاجاته، وتحفظ كرامته عن
التبذل بالبحث عن حوائجه في المزابل والقمامات كما ورد في السؤال، بل ينبغي
لمن عرف حاله من المسلمين أن يغنوه عن ذلك، وما دام أنه لا يستطيع الصوم
لكبر سنه ومرضه، فإنه لا يلزمه إلا الإطعام، فإن حصل له من صدقات المسلمين
ما يستطيع أن يطعم منه فعليه ذلك، وإن لم يحصل له إلا ما يكفيه بخاصة نفسه،
فلا شيء عليه لقوله – تعالى-
: " لا يكلف الله
نفساً إلا وسعها "
[البقرة: 286]،
وقوله-تعالى-:
"فاتقوا الله ما استطعتم" [التغابن: 16]، وقوله – تعالى-: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"[البقرة: 185] ، نسأل الله أن يثبتنا وإياكم على دينه .

المجيب عبد الرحمن
بن ناصر البراك


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

صوم من يشق عليه الصيام




السؤال:رجل كبير السن، أصيب بمرض الشلل في
نصف جسمه، ولا يقدر على الصيام، وإذا صام اشتد عليه المرض، فما حكمه؟

الجواب:
إذا قرر الأطباء المختصون أن مرضك هذا
من الأمراض التي لا يرجى برؤها فالواجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم من أيام
رمضان ولا صوم عليك، ومقدار ذلك نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو أرز أو
غيرهما، وإذا غديته أو عشيته كفى ذلك.

أما إن قرروا أنه يرجى برؤه فلا يجب
عليك إطعام، وإنما يجب عليك قضاء الصيام إذا شفاك الله من المرض لقول الله
–سبحانه-:
"وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَو عَلَى سَفَرٍ
فَعِدَّةٌ مِن أَيَّامٍ أخَرَ"
[البقرة:185] وأسأل الله
أن يمنَّ عليك بالشفاء من كل سوء، وأن يجعل ما أصابك طهوراً وتكفيراً من
الذنوب، وأن يمنحك الصبر الجميل والاحتساب إنه خير مسؤول، والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته.

المجيب عبد العزيز
بن باز - رحمه الله -

[مجموع فتاوى سماحة
الشيخ: عبد العزيز بن باز –رحمه الله- (3/234-235)].


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

دفع المريض فدية لصيامه




السؤال:مريض بالسكر وبمرض في المعدة وبمرض
نفسي أيضاً – شفاه الله – ولم يستطع الصيام، ولكنه يدفع نقوداً كفارة عنه
فهل يكفي هذا؟ أم علي شيء آخر؟

الجواب:
تذكر أيها السائل أنك مصاب بالأمراض
التي لا تستطيع معها الصيام، وأنك تدفع كفارة من النقود.

نقول: شفاك الله مما أصابك وأعانك على
أداء ما افترض الله عليها، أما إفطارك من أجل المرضفهذا شيء صحيح لا حرج
فيه لأن الله سبحانه وتعالى رخص للمريض أن يفطر إذا كان الصيام يشق عليه أو
يضاعف المرض، وأمره أن يقضي الأيام التي أفطرها في فترة أخرى
"فعدة من أيام أخر"[البقرة:184].

هذا إذا كان المرض يرجى زواله، أو خفته
في بعض الأحيان بحيث يستطيع أن يقضي في فترة أخرى.

أما إذا كان المرض مستمراً ومزمناً لا
يرجى برؤه فإنه يتعين عليه الإطعام لقوله تعالى:
"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"[البقرة: 184].

ومنهم المريض الذي مرضه مزمن.
والإطعام لا يكون
بالنقود كما ذكرت، وإنما يكون الإطعام بدفع الطعام الذي هو قوت البلد
بأن تدفع عن كل يوم نصف الصاع من قوت
البلد المعتاد.

ونصف الصاع يبلغ
الكيلو والنصف تقريباً.

فعليك أن تدفع طعاماً من قوت البلد
بهذا المقدار الذي ذكرنا عن كل يوم، ولا تدفع النقود لأن الله سبحانه
وتعالى يقول:
"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"[البقرة: 184] نص على الطعام.

المجيب د. صالح بن
فوزان الفوزان

[المنتقى من فتاوى
الشيخ صالح بن فوزان (3/140)].


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7

مسافر قدم مفطراً فهل يمسك ؟




السؤال:مسافر أفطر في سفره وعندما يصل إلى
محل إقامته أيمسك أم ليس عليه حرج في الأكل، وما الدليل؟

الجواب:
الفطر في السفر رخصة جعلها الله توسعة
لعباده ، فإذا زال سبب الرخصة زالت الرخصة معه ، فمن وصل إلى بلده من سفره
نهاراً وجب عليه أن يمسك لدخوله في عموم قوله تعالى
:"فمن
شهد منكم الشهر فليصمه "
.


وبالله التوفيق .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
مراقب عام
مراقب عام
منى الراوي


برجي هو : برج العذراء
انثى
عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2255
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...    أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 2:06 pm


مفسدات الصوم



العادة السرية في نهار رمضان

السؤال: إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان
ولم يجد طريقاً إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في
هذه الحالة ؟

الجواب:
الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله لقوله
تعالى :
" والذين هم
لفروجهم حافظون ، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ،
فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون "
. وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ،
وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه ، ولا كفارة لأن الكفارة إنما وردت
في الجماع خاصة .

المجيب اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء

برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز-رحمه الله-

(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء فتوى (2192) الجزء العاشر ص (256) ).



أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7




تقبيل الزوجة في نهار رمضان

السؤال: إذا قبل الرجل امرأته في نهار رمضان
أو داعبها، هل يفسد صومه أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب:
تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير
الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج فيه لأن النبي
أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكن إن خشي الصائم
الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة، كره له ذلك، فإن أمنى لزمه
الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه، عند جمهور أهل العلم، أما المذي فلا يفسد
به الصوم في أصح قولي العلماء، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم، ولأنه
يشق التحرز منه، والله ولي التوفيق.

المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه
الله -

المفتي العام للمملكة العربية
السعودية سابقاً

[الفتاوى لابن باز رحمه الله
تعالى، كتاب الدعوة (2/164-165)].


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7


كفارة الجماع في نهار رمضان

السؤال: قبل عشرين سنة تقريباً جامعني زوجي
في رمضان بعد صلاة الفجر ، وكنت صغيرة في السن لا أحسن أن أقول : (لا) في
وجهه ، وربما كنت ضعيفة الإيمان آنذاك ، والآن وقد بدأت الإحساس بالذنب فقد
سألت زوجي عما فعله لتكفير ذلك ، فقـال لي : إنه أعطى إحدى الجمعيات
الخيرية مبلغ كفارة إطعام ستين مسكيناً، وعندما سألته أن الكفارة بالتتالي
هي : عتق رقبة ، أو صيام شهريين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناً ردَّ
بقوله : إنه لا يقدر على الأولى لاستحالتها حالياً ، ولا الثانية لظروف
عمله ، وصعوبة التكفير بالصيام لوجود الآخرين في فطر ، ولأن الأعمال في غير
رمضان لا تقلص ساعات دوامها لذا ومع التوبة النصوح - إن شاء الله - اكتفى
بالخيار الثالث أملاً أن يتقبل الله منا جميعاً .

والسؤال هو مع قدرتي على الصيام
- إن شاء الله - هل إذا مرضت ، أو أتتني العادة الشهرية أواصل لإكمال ما
تبقى من صيامي ، وإذا تعبت من الصيام هل لي التصدق على ستين مسكيناً
والتكفير عن هذا الذنب ؟

الجواب:
ليس لك العدول عن الصيام إلى الإطعام إلا في حال عدم
الاستطاعة . ومجرد التعب من الصيام ليس بمبرر للانتقال إلى الإطعام . ولك
أن تصومي الشهرين في وقت الشتاء حيث برودة الطقس ، وقصر النهار . هذا وإذا
سافرت ، أو مرضت ، أو أتتك العادة الشهرية ، أو النفاس فتفطري في كل ذلك ،
تم تكملي صيامك إذ هذا عذر شرعي لا يقطع التتابع ، هذا إذا كنت مطاوعة
لزوجك في الجماع وعالمة بتحريمه ، أما إذا كنت مكرهة ، أو جاهلة بالتحريم
فلا شيء عليك عند كثير من أهل العلم .

أما بالنسبة لزوجك فعليه الصيام أيضاً ما دام لا يجد
رقبة ، ولا يجوز له العدول إلى الإطعام إلا عند عدم استطاعة الصوم ، هذا
وظروف عمله ، وصعوبة الصيام ليسا بمبررين للعدول إلى الصيام ، وله أن يصوم
في وقت الشتاء كما تقدم تفصيله .

والله أعلم .
المجيب أ.د. سليمان بن فهد العيسى

أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7




الجماع في نهار رمضان

السؤال: في شهر رمضان المبارك أطغتني شهوتي
على زوجتي بعد صلاة الفجر وجامعتها فما الحكم ؟

الجواب:
حيث ذكر المستفتي أنه أطغته شهوته فجامع زوجته بعد
الفجر في رمضان فالواجب عليه عتق رقبة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين
فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين مـد ( برّ ) وعليه قضاء اليوم
بدلاً عن ذلك اليوم ، وأما المرأة فإن كانت مطاوعة فحكمها حكم الرجل ، وإن
كانت مكرهة فليس عليها إلا القضاء .

والأصل في وجوب الكفارة على الرجل : ما رواه أبو هريرة
– رضي الله عنه – قال Sadبينما نحن جلوس عند النبي
أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgmإذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكت قال : " مالك ؟ " قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ، فقال أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm: " هل تجد رقبة تعتقها " قال :لا ، قال :" فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين " قال : لا ، قال : " فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ " قال : لا ، قال : فمكث النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgmقال : فبينما نحن على ذلك أتي النبي أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgmبعرق فيه تمر – والعرق المكتل – فقال : " أين السائل ؟ " فقال : أنا ، فقال : " خذه فتصدق به " .
أما إيجاب قضاء يوم مكان اليوم الذي جامع زوجته فيه
لما في رواية أبي داود وابن ماجه
:" وصم يوماً مكانه " . وأما إيجاب الكفارة والقضاء على المرأة إذا كانت مطاوعة
فلأنها في معنى الرجل ، وأما عدم إيجاب الكفارة عليها في حال الإكراه
فلعموم قوله
أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm– : " عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "
المجيب اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء

برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن
باز-رحمه الله-


أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  12-7




الاحتلام في نهار رمضان

السؤال: إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل
يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟

الجواب:
الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه
أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء وهو المني.

ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة
الظهر فلا بأس .. وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع
الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك فقد ثبت عن النبي
أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...  Oqezgm أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم، انظر ما رواه البخاري (1926)، ومسلم
(1109) من حديث عائشة وأم سلمة – رضي الله عنهما -.

وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا
إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح .. ولكن لا يجوز
لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس بل يجب على الجميع
البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.

وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر
حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة ... والله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكبر موسوعة فتاوى رمضانيه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة ..( الحـــج ).. فتاوى .. مواقع .. أشرطة .. فوائد
» موسوعة أكبر الفلاشات الإسلامية
» الجوهر الثمين من فتاوى ابن عثيمين ( متجدد )
» تواقيع رمضانيه
» فتاوى هامة وبدع وقصص واهية وأحاديث ومواضيع باطلة وأخطاء منتشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى الأســـــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: