منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
افلام عربى افلام اجنبى افلام هندى افلام اكشن افلام رومانسيه برامج الحمايه برامج المديا برامج التصميم برامج الصور العاب بنات العاب حربيه العاب بلاىستيشن العاب اكشن العاب زكاء اخبار رياضيه اخبار الأهلى
منتدى الأميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى, افلام اجنبى, افلام هندى, افلام اكشن, افلام رومانسيه, برامج الحمايه, برامج المديا, برامج التصميم, برامج الصور ,العاب بنات ,العاب حربيه , العاب بلاىستيشن, العاب اكشن, العاب زكاء, اخبار رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 النقاب حلال او سنة او حرام او عادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساحر القلوب

ساحر القلوب


ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
المزاج المزاج : TOB

النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Empty
مُساهمةموضوع: النقاب حلال او سنة او حرام او عادة   النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:23 pm


شن الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر،

هجوما حادا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة،

لافتا إلى أنه "أصبح الآن ثوب شهرة،

والمعروف أن الرسول صلي الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ثوب ا
لشهرة،

كما أنه ليس واجبا عند جمهور الفقهاء ومكروه عند الإمام مالك



".


وأضاف "إذا كانت الفتيات ترتدين النقاب من باب الحرية،

فيجب أن تنتهي حريتهن عند حدود الآخرين في الجامعات

وداخل قاعات التدريس والمستشفيات وغيرها من الأماكن"

،
واستشهد على ذلك بمفهوم الحرية عند شكسبير

عندما جلس بجواره أحد الأشخاص قام بوضع أصبعه في أنف شكسبير




، فقال له شكسبير ماذا تفعل، رد عليه هذه حريتي،

فقال له حريتك عند طرف أنفي، وليس داخل أنفي


.

وأوضح "النقاب مكروه عند الإمام مالك،


وإذا اعتبرنا النقاب حرية شخصية،


فكيف تعمل المرأة في مؤسسة حكومية وهي مجهولة الهوية؟


".

وتابع "حرية النقاب لها حدود تنتهي عند شرط عمله،


فيجوز للمستشفي أن يمنع النقاب لأمر منهي عنه مهنيا

، كذلك الحال في بقية المؤسسات


".

وأضاف "على المرأة أن ترتدي النقاب في الشارع


وتخلعه أثناء أداء المهنة،

وعلينا إن نفهم إن الشرع لم يلزمنا به


وإذا كان وجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول

"يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار
من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وتساءل جمعة،


أين الحديث الذي يقول إذا كشفت المرأة وجهها فهي في النار؟ مضيفا،


يجب "على كل مؤسسة أن تنظم شؤونها


وأن تضع شروطها لعمل المرأة وهناك


من يفهم خطأ تلك القضايا عندما تنشر في وسائل الإعلام،


فأمريكا وأووربا اللتان تتمسكان بحقوق الإنسان، تصدر القوانين التي تمنعه


".

هل هو عادة او سنة او حرام او حلال تعبت من التفكير لا احد يقول ان حلال بين وحرام بين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحر القلوب

ساحر القلوب


ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
المزاج المزاج : TOB

النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب حلال او سنة او حرام او عادة   النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:27 pm


الادلة التي تأمر المرأة المسلمة
بتغطية سائر جسدها

الأدلة من الكتاب:
أولاً: قوله تعالى :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
وقال الشوكاني -رحمه الله- : أي من ستر بينكم وبينهن. وقال الطبري -رحمه الله- " إذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين متاعاً فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز ابن باز – حفظه الله – في هذه الآية: " ولم يستثنِ شيئاً، وهي آية محكمة، فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال – جزاه الله خيراً - : " والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.

ثانياً: قوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".
قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- في الصارم المشهور ص(187) : " روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية قال : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة.
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -حفظه الله- في هذه الآية : " إن محمد بن سرين (سيرين) قال: " سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :" يدنين عليهن من جلابيبهن" فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

ثالثا : قول الله تعالى : " ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها " قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الثياب.
رابعاً : قول الله تعالى: " وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال الطبري -رحمه الله- في تفسير هذه الآية : " وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار هو الذي تغطي به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذه الآية : " فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأرخينها على أعناقهن ، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
انظر أخي القارىء هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه !!

الأدلة من السنة:
أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي ، وقال عنه حسن غريب " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن صلى الله عليه وسلم منها شيئاً بل قال : إنها عورة .

ثانياً : فعل عائشة رضي الله عنه في قصة الإفك ، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم " قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "
ثالثاً : عن عائشة رضي الله عنه قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا "
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه .

رابعاً : حديث عائشة رضي الله عنه قالت : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد " متفق عليه .
خامساً : عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله – هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

سادساً : عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها . رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .
سابعاً : عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال : " اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما " فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتها بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك ، قال : فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك – كأنها أعظمت ذلك – قال : فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها "
رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان .

ثامناً : أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضي الله عنه لم يعرفها إلا بجسمها .
وبعد أخي المسلم أختي المسلمة: هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجه والكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علماً أن كثير من أهل العلم ساق أكثر من عشرين دليلاً من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذه الأدلة حتى لا أطيل، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل في الحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وللشيخ عبد العزيز ابن باز ، وللشيخ محمد العثيمين – حفظهما الله – وكتاب الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- " الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب" يافتاة الإسلام اقرئي حتى لا تُخدعي" للشيخ صالح البليهي -رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين" للشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله- وغيرها من الكتب.
خاصة أن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبة الحميدة. أما في هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والإنحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونها بالموضة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أو قريبته أمام الأجانب وقد قال صلى الله عليه وسلم :" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنه هو المكان الذي تُعرف به المرأة هل هي جميلة أم لا.
وقبل أن أختم هذه الرسالة أذكر إخواني المسلمين بحدث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه :" إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعات للحجاب.
واله نسأل أن يحفظ أعراضنا ونساءنا من كيد الكائدين، وأن يجنبهن التبرج والسفور وأن يجعلهن صالحات مصلحات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
اعتذر عن الاطاله ولكن الموضوع من الاهميتى بمكان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TUTA

TUTA


انثى
عدد المساهمات : 1887
نقاط : 2180
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
المزاج المزاج : سعيدة

النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب حلال او سنة او حرام او عادة   النقاب حلال او سنة او حرام او عادة Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:02 pm

اولا تسلم كتير على الموضوع لانه عليه جدل كبير جدا
اولا فيما يخص الموضوع النقاب مش حرام بس فى بنات بتعتبر ان لبسهم النقاب ده حشمة وكمان احترام للبت
بس فى ناس كتير بتستغل النقاب ده فى حاجات وحشة كتير يعنى فى رجالة بيلبسو النقاب ويسرقو وفى ستات كمان
بيلبسو النقاب ويدارو وراة بس مش كل الى بيلبسو النقاب وحشين لا فى بنات كتير محترمة وبتكمل احترامها بارتداء النقاب
وان الجامعات تمنع دخول البنات المنقبات الامتحان ادارة الجامعة ليها وجه نظر نحترمها لانهم تعرضو لمواقف اثناء الامتحانات
لان فى طالبات كانو بيستغلو النقاب فى الغش فهما قالو نمنعهم عشان مايحصلش كدا تانى بس هما بقررهم ده ماننكرش انهم ظلمو
بنات تانية بترتدى النقاب لله

جزاك الله كل خير على اثارتك لهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقاب حلال او سنة او حرام او عادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هي حرام ام حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ولو قامت الدنيا كلها على النقاب
»  عندما تتحول العبادة إلى عادة
» التحذير من عادة الإفرنج (تربية الكلاب)
» البايسون حرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأميرة  :: المنتدى الأســـــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: